تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم الأخذ من الضمان الاجتماعي لمن ليس من أهل الزكاة؟]

ـ[بسام العقلا]ــــــــ[24 - 03 - 08, 05:43 م]ـ

ما حكم الأخذ من الضمان الاجتماعي لمن ليس من أهل الزكاة؟

بمعنى أن الدولة سمحت لبعض الفئات الاستفادة من الضمان الاجتماعي كالمطلقات مثلا ولكن سمعت أن الدولة تضخ في الضمان الاجتماعي من أموال الزكوات التي تحصلها جباية الزكاة.؟

السؤال الأول: هل هذا الكلام صحيحا؟؟

السؤال الثاني: على فرض صحته ما حكم الاستفادة منه لمن ليس من أهل الزكاة؟

ـ[أبو أحمد الهذلي]ــــــــ[24 - 03 - 08, 08:02 م]ـ

السلام عليك ورحمة الله

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

الفتوى رقم (1277)

س: رجل له أرض زراعية وله بقرتان وثوران وجمل وحمار وبعض من المزارعين يغل من أرضه الزراعية ثمانمائة صاع حب ذرة وثمن الصاع ثلاثة أريلة وليس له دخل غير ما ذكرنا وكسوته من هذا الدخل هو وأولاده، وإداماته من هذا الدخل حيث إن عندنا كيلو اللحم بعشرين ريالًا، وكل طلباته من هذا الدخل الذي لا يأتيه في السنة إلا مرة واحدة، ومسكنه أيضًا فيها. هل يدخل في اسم الفقراء والمساكين، وهل يدخل في الضمان الاجتماعي؟ أفيدونا.

ج1: ذكر الله جل وعلا من الأصناف الذين تدفع إليهم الزكاة (الفقراء والمساكين) وهم الذين لا يجدون الكفاية فيعطى كل منهما تمام كفايته مع عائلته سنة، ومن ملك شيئًا من المال الذي تجب فيه الزكاة وهو لا يقوم بكفايته فليس بغني فإذا كان ما يملكه الشخص المسئول عنه من الغلة يكفيه سنة فلا يجوز أن يدفع له شيء من الزكاة ولا يجوز أن يأخذ من الضمان الاجتماعي شيئا لأنه ليس من الفقراء وإن كان لا يكفيه سنته جاز له أن يأخذ من الزكاة تمام كفايته لدخوله في عموم من يجوز صرف الزكاة إليهم.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


مجموع فتاوى ومقالات ابن باز

(الجزء رقم: 14، الصفحة رقم: 315)

حكم أخذ آل البيت مما يسمى بالضمان الاجتماعي
س: نحن أسرة متوسطة الحال ومن أهل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولدينا وثائق تثبت ذلك.
وقد بلغ والدي سن الستين حيث تنطبق عليه شروط الالتحاق بالضمان الاجتماعي، وقد طلبنا من الوالد الاستفادة من الضمان الاجتماعي لكنه رفض؛ لأن هناك حديثا عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ينص على عدم إعطاء الزكاة والصدقة لأهل بيته، وسؤالي هل يعتبر الضمان الاجتماعي في حكم الصدقة أم لا؟ أفيدوني نشر في (كتاب الدعوة) ج2 ص154. .
ج: إذا توافرت في والدك الشروط المعتبرة فيمن يستفيد من مصلحة الضمان الاجتماعي فإنه يحل له أخذ ذلك؛ لأنه مساعدة من بيت المال للفقراء الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة، وليس هو من الزكاة حسب إفادة الجهة المسئولة عن ذلك.

ـ[ابو العز النجدي]ــــــــ[18 - 06 - 08, 12:45 م]ـ
يظهر من كلام مصلحة الزكاة والدخل انها هي التي تمول الضمان الاجتماعي http://www.zakat.gov.sa/LatestNews/latestnews.shtml

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير