تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم زواج المعاقين ذهنيا؟]

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[10 - 04 - 08, 02:14 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجاز الأزهر الشريف زواج المعاقين ذهنيا ولكن لأ أعرف نص الفتوى وأدلتهم فأرجو من الشيوخ الكرام أن يتحفنا بمعلومات عن الفتوى وأرجو من طلبة العلم القريبين من المشايخ الربانيين أن يسألهم عن حكم هذا الزواج بارك الله فيكم

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[17 - 04 - 08, 02:03 ص]ـ

الأزهر يبيح تحديد نوع الجنين وزواج المعاقين ذهنيا لإشباعغريزتهم

أباح أعضاء مجمع البحوث الإسلاميةبالأزهر في اجتماعهم الخميس 27 - 3 - 2008 برئاسة شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي تحديدنوع الجنين والزواج للمعاقين ذهنيا لإشباع غريزتهم الجنسية.

وصرح الأمينالعام لمجمع البحوث الإسلامية الشيخ علي عبد الباقي لـ"العربية. نت" ان أعضاء المجمعناقشوا فتوى د. علي جمعة مفتي مصر بإباحة الزواج للمعاقين ذهنيا وتحديد نوع الجنينمسبقا بشروط.

وأوضح عبدالباقي أن الشروط التي وضعها أعضاء المجمع وهم بمثابةهيئة لكبار العلماء، هي أن يتم اللجوء لتحديد نوع الجنين في حالات الضرورة فقط مثلعدم إنجاب الذكور مسبقا في الأسرة، وألا يكون المقصود بذلك إنجاب الذكور فقط دونالإناث، وإنما يتم في ظروف محددة أو في حالة وجود أمراض وراثية.

وأشار عبدالباقي إلى أنه تم إباحة الزواج للمعاقين ذهنيا خاصة إذا كانت نسبة الإعاقة بسيطةباعتبارهم بشرا ولإشباع غريزتهم الجنسية.

جدير بالذكر أن د. علي جمعة مفتيمصر كان قد تقدم بطلب لمجمع البحوث الإسلامية لمناقشة فتواه التي أصدرها مؤخرابإباحة الزواج للمعاقين ذهنيا وهو ما أثار إرتياحا في الأوساطالمصرية.


وكان د. علي جمعة مفتي مصر قدأفتى قبل ذلك صراحة بجواز استخدام التقنيات الحديثة التي يتم من خلالها التحكم فينوع الجنين وهو مازال نطفة في بطن أمه.

وأوضح د. جمعة في الفتوى التي نشرتعلى الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية أن هذا الأمر لا يتعارض مع مشيئة الله وأنالشائع الآن في الأوساط العلمية ان بويضة المرأة تحتوي زوجا متماثلا من كوموزومات، وماء الرجل يحتوي على زوج غير متماثل منها، وأن الطرق العلمية الصناعية المختلفةوالمعنية بتحديد نوع الجنين تقوم على فصل ماء الرجل غلى ( y) و ( X) ثم حقن بويضةالأم بأحدهما حسب الجنس المرغوب فيه.

وأضاف أن الحكم الشرعي من ذلك هوالإباحة فتحديد نوع الجنين مباح شرعا لأن الأصل في الأشياء الإباحة مالم يرد نصبالتحريم.

وفيما يقال من إن هذه التقنية تتعارض مع قول الله تعالى "يهب لمنيشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور" أكد المفتي أن التعرض لهبة الله والسعي إليها غيرمحظور فهي في ذلك كالرزق والرحمة ولنا أمل ورجاء في كل عطايا وهبات الله عز وجل.

وردا على القول إن الناس قد يقبلون على اختيار نوع واحد، وهو الذكورغالبا، وفي هذا إنهاء للنوع البشري، قال جمعة إنه ليس كل الناس سيقبل على الحمل عنطريق التحديد أصلا، ثم إنهناك فريقا قد يطلب الإناث لوجود الذكور مثلا، وهناك منسيطلب الإناث لأن الأب يكون عنده مرض ينتقل إلى الذكور ولا ينتقل إلى الإناث، خاصةان كان هذا المرض يحدث عاهات أو تخلفات عقلية، إضافة إلى أن أفضل نتائج مراكز تحديدنوع الجنين لا تتجاوز نسبة 50%.

وأضاف أنه ليس في التحديد تغيير وتبديل لخلقالله، فالتغيير يكون بعد التحديد، وهنا قد تم التحديد ابتداء، ومعلوم أنه يغتفر فيالابتداء ما لا يغتفر في الدوام.

ومنعا لخلط الأنساب أوصى مفتي مصر في فتواهالمشار إليها أن يتم تطبيق الضوابط الشرعية الخاصة بالتلقيح الصناعي، مطالبا بعدمالتوسيع في تحديد نوع الجنين حتى لا يؤدي إلى اختلال التوازن بين الجنسين فيالحياة، وإنما يقتصر فيه على قدر الحاجة، وضرورة أخذ الضوابط والاحتياطات الشرعيةلضمان عدم اختلاط الأنساب، ويتدخل ولي الأمر (السلطات) عند الضرورة ولو أدى ذلكلوقف هذه المسألة تماما، إذ يتحمل الضرر الخاص في سبيل رفع الضررالعام.

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[23 - 04 - 08, 01:30 م]ـ
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير