تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسألة ثقب أذن البنت في الشرع.]

ـ[الأفغاني السلفي]ــــــــ[10 - 04 - 08, 11:22 م]ـ

مسألة ثقب أذن البنت:

مسألة: ذهب بعض العلماء إلى كراهة ثقب أذن البنت، منهم ابن الجوزي رحمه الله، في حين ذهب غيره - وهو الصحيح - إلى جواز ذلك لأنه من الزينة.

قال ابن مفلح في الآداب الشرعية (2/ 428): ويجوز ثقب أذن البنت للزينة، ويكره ثقب أذن الصبي، نص عليهما، قال في رواية مهنا: أكره ذلك للغلام، إنما هو للبنات.

وقال ابن القيم رحمه الله في تحفة الودود (349):

أما أذن البنت فيجوز ثقبها للزينة، نص عليه الإمام أحمد، ونص على كراهته في حق الصبي.

والفرق بينهما أن الأنثى محتاجة للحلية، فثقب الأذن من مصلحة في حقها بخلاف الصبي، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة في حديث أم زرع: كنت لك كأبي زرع لأم زرع، مع قولها: أنا من حلي أذني، أي ملأها من الحلي حتى صار ينوس فيها، أي يتحرك ويجول.

وفي الصحيحين: لما حرض النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة جعلت المرأة تلقي خرصها. الحديث.

والخرص: هو الحلقة الموضوعة في الأذن.

ويكفي في جوازه علم الله ورسوله بفعل الناس له، وإقرارهم على ذلك، فلو كان مما ينهى عنه لنهى القرآن والسنة، انتهى كلامه رحمه الله

ـ[أسامة أمين]ــــــــ[11 - 04 - 08, 10:46 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو أحمد الهذلي]ــــــــ[13 - 04 - 08, 01:14 ص]ـ

أخي الحبيب

عندي معلومة قديما قرأتها ولا يحضرني مرجعها وخلاصتها:

أنه حصل بين هاجر وسارة كما يحصل بين النساء فحلفت أن تقطع منها ثلاثة أعضاء فأخبرها ابراهيم أن تثقب أذنيها وأنفها. ثم وضع فيها الحلق فأزدادت جمالا. وتلك غيرة.

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا أَنَّهُ قَالَ وَقَعَتْ وَحْشَةٌ بَيْنَ هَاجَرَ وَسَارَةَ فَحَلَفَتْ سَارَةُ إنْ ظَفِرَتْ بِهَا قَطَعَتْ عُضْوًا مِنْهَا فَأَرْسَلَ اللَّهُ تَعَالَى جَبْرَائِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ إلَى إبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنْ يُصْلِحَ بَيْنَهُمَا فَقَالَتْ سَارَةُ مَا حِيلَةُ يَمِينِي فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إلَى إبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنْ يَأْمُرَ سَارَةَ أَنْ تَثْقُبَ أُذُنَيْ هَاجَرَ فَمِنْ ثَمَّ ثُقُوبُ الْآذَانِ


غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر 7/ 440 نقلا عن التتارخانية.

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[14 - 04 - 08, 01:45 م]ـ
بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير