تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ص93].

العلامة محمد صالح العثيمين -رحمه الله-

قال: " القول الثالث: لا يُصَلَّى على الغائب إلا على من لم يصلَّ عليه، حتى وإن كان كبيراً في علمه، أو ماله، أو جاهه، أو غير ذلك، فإنه لا يُصلَّى عليه، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-، واستدل لذلك: بأن الصلاة على الجنازة عبادة، والعبادة لا تشرع إلا من الكتاب والسنة، ولم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى على غائب إلا على النجاشي؛ لأنه مات بين أمة مشركة، ليسوا من أهل الصلاة، وإن كان أحد منهم آمَنَ فلا يعرف عن كيفية الصلاة شيئاً. فأخبر به النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الذي مات فيه، وهو في الحبشة، والرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة وقال: "إنه مات رجل صالح وفي بعض الروايات: "أخوكم، ثم أمرهم أن يخرجوا إلى المصلى" متفق عليه. ثم قال: " وقال بعض العلماء: المراد مصلى الجنائز؛ لأن "أل" للعهد، وهذه صلاة جنازة، فتحمل على المعهود في صلاة الجنازة، وهو مصلى الجنائز. وهذا القول أقرب إلى الصواب " [الشرح الممتع 5/ 438 - 440].

ومما يؤيد صحة أقوال أهل العلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما توفي وهو أحبُّ الناس إلى الله، وأكرمُهم عنده، وأحبُّهم لصحابته الكرام من أنفسهم وأهليهم، لم يصلوا عليه الصحابة الذين كانوا خارج المدينة النبوية لما علموا بوفاته صلاةَ الغائب.

وكذلك سيد الشهداء حمزة -رضي الله عنه-، هل صلوا عليه الصحابةُ الذين لم يصلُّوا عليه صلاةَ الحاضر صلاةَ الغائب؟! ولو فعلوا ذلك لتواتر النقل بذلك عنهم، كما نقلوا غير ذلك من الشرع، وقس على ذلك. هذا هو المعهود عن السلف، فكيف بالذين يُصَلون على موتى المسلمين مع علمهم بصلاة المسلمين عليهم رؤيةً وسماعًا!، لكنها صلاة سياسية يسوسون بها الناس إرضاءً لأولياء الميت، وهذا منهج لا يقره الشرع؛ لمخالفته لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

كتبها

سمير المبحوح

ـ[محمد أبو عُمر]ــــــــ[20 - 04 - 08, 09:04 م]ـ

وآخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمين

بارك الله فيك أخي جهاد على هذا الجمع المختصر من اقوال فظلائنا من أهل العلم

وقد سمعت لسماحة الوالد ابن العثيمين رحمه الله قولا بان صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب

على النجاشي إنما هي خصوصية له ... اللهم أنصر اخواننا المجاهدين على اكناف غزة وبيت المقدس

ـ[جهاد حِلِّسْ]ــــــــ[21 - 04 - 08, 12:06 ص]ـ

وفيك بارك الله أخي الكريم

.اللهم أنصر اخواننا المجاهدين على اكناف غزة وبيت المقدس

اللهم امين امين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير