تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو سندس الأثرى]ــــــــ[01 - 05 - 08, 04:44 ص]ـ

وهذا نقل من شرح علل الترمذي للحافظ ابن رجب رحمه الله (1/ 273 - 320)

* فصل في الحديث المرسل *

قال أبو عيسى الترمذي رحمه الله:

(والحديث إذا كان مرسلاً فإنه لا يصح عند أكثر أهل الحديث، وقد ضعفه غير واحد منهم:

أخبرنا علي بن حجر أنا بقية بن الوليد عن عتبة بن أبي حكيم قال: ((سمع الزهري إسحاق بن عبدالله بن أبي فروة وهو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فقال الزهري: قاتلك الله يا ابن أبي فروة! تجيئنا بأحاديث ليس لها خُطم ولا أزمّة)).

أخبرنا أبو بكر عن علي بن عبد الله قال قال: يحيى بن سعيد: ((مرسلان مجاهد أحب إلىّ من مرسلات عطاء بن أبي رباح بكثير، كان عطاء يخطب: يأخذ عن كل ضرب)).

قال علي قال يحيى: ((مرسلات سعيد بن جبير أحب إلىّ من مرسلات عطاء.

قلت ليحيى: مرسلات مجاهد أحب إليك أم مرسلات طاوس؟ قال: ما أقربهما)).

قال علي وسمعت يحيى يقول: ((مرسلات أبي إسحاق عندي شبه لا شئ، والأعمش، والتيمي، ويحيى بن أبي كثير ومرسلات ابن عيينة شبه الربح)).

ثم قال: ((أي والله وسفيان بن سعيد)).

قلت ليحيى: ((فمرسلات مالك؟ قال: هي أحب إلىّ، ثم قال يحيى: ليس في القوم أحد أصح حديثاً من مالك)).

حدثنا سوار بن عبد الله العنبري قال: سمعت سحيى بن سعيد القطان يقول: ((ما قال الحسن في حديثه: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، إلا ووجدنا له أصلاً إلا حديثاً أو حديثين))

قال أبو عيسى: ومن ضعّف المرسل فإنه ضعفه من قبل أن هؤلاء الأئمة قد حدثوا عن الثقات وغير الثقات، فإذا روى أحدهم حديثاً وأرسله لعله أخذه من غير ثقة.

وقد تكلم الحسن البصري في معبد الجهني، ثم روى عنه:

حدثنا بشر بن معاذ البصري ثنا مرحوم بن عبد العزيز العطار قال: حدثني أبي وعمي قالا سمعنا الحسن يقول: ((إياكم ومعبداً الجهني، فإنه ضال مضل)).

قال أبو عيسى: ويروى عن الشعبي قال: ((ثنا الحارث الأعور وكان كذاباً)) وقد حدث عنه. وأكثر الفرائض التي يرويها عن علي وغيره هي عنه. وقد قال الشعبي: الحارث الأعور علمني الفرائض وكان من أفرض الناس.

سمعت محمد بن بشار يقول: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ((ألا تعجبون من سفيان بن عيينة؟! لقد تركت الجابر الجعفي – بقوله لما روى عنه – أكثر من ألف حديث، ثم هو يحدث عنه))

قال محمد بن بشار: ((وترك عبد الرحمن بن مهدي حديث جابر الجعفي)).

قال أبو عيسى: وقد احتج بعض أهل العلم بالمرسل أيضاً.

حدثنا أبو عبيدة بن أبي السفر الكوفي، ثنا سعيد بن عامر عن شعبة عن سليمان الأعمش قال: ((قلت لإبراهيم النخعي أسند لي عن عبد الله بن مسعود. فقال إبراهيم: إذا حدثتك عن رجل عن عبد الله فهو الذي سميت، وإذا قلت: قال عبد الله فهو عن غير واحد عن عبد الله))).

* * *

انتهى

.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=11821

ـ[محمد نائل]ــــــــ[03 - 05 - 08, 04:26 ص]ـ

هل المرسل عند المحدثين له نفس المعنى اصطلاحا، وهل لخلافهم ثمرة؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير