تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يشترط في سجود التلاوة السجود على الأعضاء السبع?]

ـ[أبو جابر الجزائري]ــــــــ[11 - 05 - 08, 09:10 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

يطرح هذا السؤال بخاصة إذا كانت هناك سجدة تلاوة و في يد الذي يقرأ مصحفا، فتارة يسجد على يد واحدة والأخرة يحمل بها المصحف. فهل تصح هذه السجدة

أفيدونا بارك الله فيكم.

ـ[الشوربجي السلفي]ــــــــ[12 - 05 - 08, 10:07 م]ـ

الأفضل وضع المصحف مكان مرتفع أثناء سجود التلاوة

س: إذا كنت أقرأ القرآن ووصلت إلى آية فيها سجدة فهل يجوز لي أن أضع المصحف شرفه الله على الأرض حتى أفرغ من سجدة التلاوة أم لابد من وضعه على شيء مرتفع؟ (1).

ج: لا حرج في وضعه في الأرض إذا كانت طاهرة وقت سجود التلاوة، وإذا تيسر مكان مرتفع شرع وضعه فيه، أو تسليمه إلى أخيك الذي بجوارك إن وجد حتى تفرغ من السجود؛لأن ذلك من تعظيمه والعناية به، ولئلا يظن بعض الناس أنك أردت إهانته أو قلة المبالاة به. وبالله التوفيق.

(1) نشر في جريدة العالم الإسلامي، الاثنين 13 - 19 رجب 1419 هـ

_من مجموع فتاوي بن باز_

سئل فضيلة الشيخ: عن حكم سجود التلاوة؟ وهل هو واجب؟

فأجاب فضيلته بقوله: سجود التلاوة سنة مؤكدة لا ينبغي تركها، فإذا مر الإنسان بآيت سجدة فليسجد سواء كان يقرأ في المصحف، أو عن ظهر قلب، أو في الصلاة، أو خارج الصلاة.

وأما الواجب فلا يجب ولا يأثم الإنسان بتركه؛ لأنه ثبت عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أنه قرأ السجدة التي في سورة النحل على المنبر، فنزل وسجد، ثم قرأها في الجمعة الأخرى فلم يسجد، ثم قال: "إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء" (1) ( ada99: المجلد الرابع عشر - الفقه - الصلاة 3\المجلد الرابع عشر - الفقه - الصلاة 3\ 2. htm#_ftn262)، وذلك بحضور الصحابة – رضي الله عنهم -.

ولأنه ثبت أن زيد بن ثابت قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم السجدة التي في سورة النجم فلم يسجد (2) ( ada99: المجلد الرابع عشر - الفقه - الصلاة 3\المجلد الرابع عشر - الفقه - الصلاة 3\ 2. htm#_ftn263)، ولو كان واجباً لأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يسجد.

فهو سنة مؤكدة والأفضل عدم تركه حتى لو كان في وقت النهي بعد الفجر مثلاً، أو بعد العصر؛ لأن هذا السجود له سبب، وكل صلاة لها سبب فإنها تفعل ولو في وقت النهي، كسجود التلاوة، وتحية المسجد، وما أشبه ذلك.

_من مجموع فتاوي العثيمين_

ـ[أبو جابر الجزائري]ــــــــ[14 - 05 - 08, 02:39 م]ـ

بارك الله في الأخ الفاضل الشوربجي السلفي على المشاركة الطيبة، لكن سؤالي عن حكم سجدة التلاوة على يد واحدة، و هل تصح، بارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير