تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هو شرط على الدافن؟]

ـ[أبو عبدالله قريق]ــــــــ[04 - 06 - 08, 03:50 م]ـ

السلام عليكم

هل يجب على من ينزل الميت إلى القبر ويدفنه أن يكون لم يجامع أهله في تلك الليلة أم هو سنة أم شرط .... ؟

لأني قرأت كلام للشيخ مشهور حسن في موقع المنهاج و كان نصه: (ثم مشروط لمن يتولى دفن الميت وإنزاله القبر أن يكون لم يقارف ولم يجامع أهله في تلك الليلة، لما ثبت في صحيح الإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: شهدنا ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان، ثم قال صلى الله عليه وسلم: {هل منكم من رجل لم يقارف أهله تلك الليلة}، فقال أبو طلحة: نعم أنا يا رسول الله، فقال صلى الله عليه وسلم: {إنزل}، قال: فنزلت في قبرها وقبرتها، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يعمل على إنزال ابنته والظاهر أن ذلك كان لعلة، فقد قال للناس: {هل منكم من رجل لم يقارف أهله تلك الليلة}.

فهل فعلا هو شرط على الدافن أم سنة أم واجب؟

ـ[محمد أبو عُمر]ــــــــ[04 - 06 - 08, 07:21 م]ـ

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

... لكن ذلك مشروط بما إذا كان لم يطأ تلك الليلة وإلا ما يشرع له دفنها وكان غيره هو الأولى بدفنها ولو أجنبيا بالشرط المذكور لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال:

(صحيح) (شهدنا ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان. ثم قال: هل منكم من رجل لم يقارف الليلة [أهله]؟ فقال أبو طلحة: [نعم]: أنا يا رسول الله قال: فانزل. قال: فنزل في قبرها [فقبرها]

تلخيص أحكام الجنائز/ للعلامة ناصر الدين الألباني-رحمه الله-[جزء 1 - صفحة 63]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير