تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال مقيده عفا الله عنه: ويشبه قول طاوس هذا في هذه الآية ما قال بعض علماء المالكية من أن السوداء تزوج بولاية المسلمين العامة بناء على أن مالكا يجيز تزويج الدنية بولاية عامة مسلم إن لم يكن لها ولي خاص مجبر. قالوا: والسوداء دنية مطلقا؛ لأن السواد شوه في الخلقة وهذا القول مردود عند المحققين من العلماء والحق أن السوداء قد تكون شريفة وقد تكون جميلة

وقد قال بعض الأدباء:

% (وسوداء الأديم تريك وجها % ترى ماء النعيم جرى عليه)

% % (رآها ناظري فرنا إليها % وشكل الشىء منجذب إليه) %

وقال آخر:

% (ولي حبشية سلبت فؤادي % ونفسي لا تتوق إلى سواها)

% % (كأن شروطها طرق ثلاث % تسير بها النفوس إلى هواها) %

وقال آخر في السوداء السريع:

% (أشبهك المسك وأشبهته % قائمة في لونه قاعدة)

% % (لا شك إذ لونكما واحد % أنكما من طينة واحدة) %

وأمثاله في كلام الأدباء كثيرة. انتهى.

اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة -

[3076]- قال أبويعلى: وثنا عمرو بن حصين، ثنا حسان بن سياه، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {ذروا الحسناء العقيم، وعليكم بالسوداء الولود, فإني مكاثر بكم الأمم حتى السقط يظل محبنطئاً بباب الجنة، فيقال له: ادخل الجنة، فيقول: حتى يدخل والداي معي}.

هذا إسناد ضعيف, حسان بن سياه أبوسهل الأزدي البصري ضعفه ابن عدي والدارقطني، وقال ابن حبان،: يأتي عن الأثبات بما لا يشبه حديث الثقات، روى عن ثابت، عن أنس مرفوعاً: {ذروا الحسناء العقيم، وعليكم بالسوداء الولود, فإني مكاثربكم ... } وساق له ابن عدي ثمانية عشر حديثاً ضعيفاً من حديثه، وقال أبونعيم الأصبهاني: ضعيف، روى عن ثابت مناكير.

حديث: " سوداء ولود خير من حسناء عقيم ".

أخرجه الطبراني في الكبير (19/ 416، 1004، ط الدار العربية للطباعة) من حديث معاوية بن صبرة، وقال الهيثمي (مجمع الزوائد 4/ 258 ط. دار السعادة) وفيه علي بن الربيع وهو ضعيف.

أحكام القرآن لابن العربي -

المسألة الثامنة: روى علماؤنا أن طاوسا كان لا يحضر نكاح سوداء بأبيض، ولا بيضاء بأسود، ويقول: هو من قول الله: {فليغيرن خلق الله}.

وهو أن كان يحتمله عموم اللفظ ومطلقه فهو مخصوص بما أنفذه النبي صلى الله عليه وسلم من نكاح مولاه زيد، وكان أبيض، بظئره بركة الحبشية أم أسامة، فكان أسامة أسود من أبيض، وهذا مما خفي على طاوس من علمه.

تفسير القرطبي -

قال ابن العربي: روي عن طاوس أنه كان لا يحضر نكاح سوداء بأبيض ولا بيضاء بأسود ويقول هذا من قول الله {فليغيرن خلق الله} قال القاضي: وهذا وإن كان يحتمله اللفظ فهو مخصوص بما أنفذه النبي صلى الله عليه و سلم من نكاح مولاه زيد وكان زيد أبيض بظئره بركة الحبشية أم أسامة وكان أسود من أبيض وهذا مما خفي على طاوس مع علمه

قلت: ثم أنكح أسامة فاطمة بنت قيس وكان بيضاء قرشية وقد كانت تحت بلال أخت عبد الرحمن بن عوف زهرية وهذا أيضا يخص وقد خفي عليهما.

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[09 - 07 - 08, 02:23 م]ـ

شيخنا الفقيه

بوركت يمناك على ما تسطر من فوائد

و لكن ما زال السؤال قائما:

هل من حرج على من يرد ناكحا للون بدعوى عدم الكفاءة أو قل الملائمة لعدم حصول الأمر من قبل في عرف مجتمعه أو عائلته؟؟ و هل يختلف الأمر إن كان الرد لا لعلة اللون و لكن بدعوى ما قد يتحصل من التعيير لابنته و خصوصا كما يخصل في بعض المجتمعات المحكومة بأعراف و عادات قد لا تمد للدين بصلة؟ و الكلام هنا على مدار الإثم في ما يخص ولي أمر الفتاة.

جزاكم الله خيرا و نفع بكم

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[10 - 07 - 08, 10:10 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

مجموع فتاوى ابن باز - (ج 5 / ص 146)

س: ما معنى قولهم قبيلي وخضيري؟

ج: هذه مسألة جزئية , وهي معروفة بين الناس. القبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك , هذا يسمى قبيلي; لأنه ينتمي إلى قبيلة , ويقال قبلي على القاعدة , مثل أن يقال حنفي وربعي وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير