تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[برنامج لتعليم تجويد القرآن الكريم برواية ”حفص عن عاصم “]

ـ[عبد الصبور]ــــــــ[03 - 01 - 08, 03:28 م]ـ

الشركة الهندسية لتطوير الحاسبات تطلق برنامج حفص الجديد لتعليم أحكام تلاوة القرآن الكريم

http://www.geek4arab.com/vb/images/salam.gif

كأول منتج تفاعلي لتعليم التجويد

الشركة الهندسية لتطوير الحاسبات تطلق برنامج حفص الجديد لتعليم أحكام تلاوة القرآن الكريم

http://www.aitnews.com/gallery/large/ait7539.jpg

http://www.hafss.com/ (http://www.hafss.com/)

قامت الشركة الهندسية لتطوير نظم الحاسبات ( RDI) بإطلاق تقنية ”حفص& Oacute;“ وهو البرنامج المتخصص في تعليم أحكام تلاوة القرآن الكريم بطريقة تفاعلية.

وبهذه المناسبة أقامت الشركة حفلا حضره نخبة من رجال الدين الذين شاركوا في الحفل وأيدوا أهمية البرنامج واعتبروه نقلة تكنولوجية في تعليم أحكام التجويد ومساعدة المسلمين في كافة الأقطار على الحفظ الجيد للقرآن ونشر الثقافة الإسلامية من خلال المؤسسات والهيئات والمراكز الإسلامية حول العالم.

وقد حضر الحفل العديد من الشخصيات المهمة من العلماء والمفكرين ورجال الأعمال كمسئولي وزارة الاتصالات ووزارة التربية والتعليم وصندوق تنمية التكنولوجيا، وكممثلي كبرى الشركات التكنولوجية.

وبرنامج حفص يعد برنامجا متخصصا في تعليم تجويد القرآن الكريم برواية ”حفص عن عاصم“ التي تعد إحدى أشهر الروايات في قراءة القرآن الكريم.

ويعتمد البرنامج على تقنية ( Speech Recognition) أو التعرف الآلي على الصوت المنطوق، وهي تقنية سادت في تطبيقات الدراسات الصوتية في اللغات الأوروبية بهدف عقد روابط تفاعلية بين الإنسان والحاسب.

وتقوم الفكرة الأساسية لبرنامج ”حفص& Oacute;“ على محاكاة بيئة المقرأة أو جلسات تحفيظ القرآن "الكتاتيب"، والتحقق من نطق حروف القرآن نطقًا صحيحًا؛ مما يسهم بدور فعال في تعليم أحكام التجويد ومساعدة المسلمين حول العالم على حفظ القرآن وتلاوته حق تلاوته.

ويوضح الأستاذ الدكتور محسن رشوان –الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة وأحد مؤسسى الشركة والعضو المنتدب- قائلاً: " ينفرد برنامج حفص عن غيره من برامج تعليم التجويد بأنه خلاصة خبرة طويلة في مجال تقنيات معالجة الصوت، فهو يعتمد على تقنية التحقق من الصوت مما يتيح للبرنامج أن يُحَكِّمَ قِرَاءة المستخدم ويوجهه برسائل واضحة تكون مكتوبة ومقروءة، وهذا يتيح قدرًا كبيرًا من التفاعل والتعلم البناء ويخلق جوًّا من الألفة بين المستخدم والحاسب ... ولعل هذا الحل الذي نطرحه لتعليم أحكام التجويد لم ولن يصلح أن يكون بديلًا للشيخ أو المحفظ، بل هو عامل مساعد يؤدي دوره المنوط به بجوار الشيخ أو يقوم بدور البديل المناسب في البيئات التي يندر أو يصعب فيها وجود الكتاتيب ومدارس تعليم القرآن، ونحن نأمل أن يتحول هذا المنتج إلى برنامج مثالي مع مزيد من الوقت والجهد والصبر".

وقد تم التشغيل التجريبي لحلول حفص بمدارس الرياض بالمملكة العربية السعودية وبمراكز تحفيظ القرآن الكريم بوزارة الأوقاف بدولة االكويت، وتعتبر نتائج هذا التشغيل بمثابة قصة نجاح حقيقية تعكس أهمية هذا المنتج وريادته في مجال التجويد، ففي مدارس الرياض بالسعودية تم اختيار فصلين دراسيين اعتبر أولهما بمثابة المجموعة الضابطة التي تتعلم منهج التجويد بالطريقة الدراسية العادية واعتبر الآخر بمثابة المجموعة التجريبية التي تتعلم عن طريق حفص، وتم إعداد امتحان تحديد مستوى للفصلين، حتى نتمكن من قياس أثر التعلم بعد الانتهاء من التطبيق، وشمل الاختبار الجانب التحريري والسماعي والشفوي، ثم بدأت العمليتان التعليميتان بالتوازي، وبعد الفترة الدراسية تم إخضاع الفصلين لامتحان نهائي أثبت نسبة التحسن الملحوظ للمجموعة التجريبية التي ارتفع تقييمها من 38% إلى 77%، بينما ارتفع مستوى المجموعة الضابطة من 33% إلى 55% مما يؤكد فاعلية البرنامج في تعليم أحكام التجويد بطريقة سريعة وفعالة ومنهجية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير