تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو قول الشافعية في حكم التلفظ بالنية؟]

ـ[الدرة المصونة]ــــــــ[26 - 06 - 08, 06:42 م]ـ

السلام عليكم

علمت أنه مستحب عند الشافعية التلفظ بالنية وأن هناك قولان لأهل العلم في هذه المسألة فهلا من معين فيرشدني مع ضرورة ذكر المرجع والصفحة لمراجعته.

وجزاكم الله خيرا

ـ[نزيه حرفوش]ــــــــ[26 - 06 - 08, 11:35 م]ـ

جاء في المجموع للنووي3/ 277:

فان نوى بقلبه ولم يتلفظ بلسانه أجزأه علي المذهب وبه قطع الجمهور وفيه الوجه الذى ذكره المصنف وذكره غيره وقال صاحب الحاوى هو قول ابى عبد الله الزبيري أنه لا يجزئه حتى يجمع بين نية القلب وتلفظ اللسان لان الشافعي رحمه الله قال في الحج إذا نوى حجا أو عمرة أجزأ وان لم يتلفظ وليس كالصلاة لا تصح الا بالنطق قال اصحابنا غلط هذا القائل وليس مراد الشافعي بالنطق في الصلاة هذا بل مراده التكبير: ولو تلفظ بلسانه ولم ينو بقلبه لم تنعقد صلاته بالاجماع فيه: ولو نوى بقلبه صلاة الظهر وجرى علي لسانه صلاة العصر انعقدت صلاة الظهر.

ـ[الشيشاني]ــــــــ[27 - 06 - 08, 12:37 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته!

أخي الكريم! هاك قول الإمام النووي - رحمه الله تعالى - من كتابه "منهاج الطالبين" (كتاب الصلاة - أول باب صفة الصلاة):

"وَالنِّيَّةُ بِالْقَلْبِ وَيُنْدَبُ النُّطْقُ قُبَيْلَ التَّكْبِيرِ."

وإذا أردت الاستزادة فما عليك إلا أن ترجع إلى شروح كتاب الإمام النووي هذا، وشروحه مشهورة، كـ "مغني المحتاج" للشربيني، و"تحفة المحتاج" للهيتمي، و"نهاية المحتاج" للرملي، و"النجم الوهاج" للدميري، و"عجالة المحتاج" لابن الملقن، رحم الله الجميع.

ـ[الدرة المصونة]ــــــــ[27 - 06 - 08, 12:40 ص]ـ

أحسن الله إليكم

هل من مزيد؟

ـ[نزيه حرفوش]ــــــــ[27 - 06 - 08, 12:37 م]ـ

نعم أخي الكريم هذا النقل صحيح وجزاك الله خيراً ولكن لو تركتها لا شيء عليك ولم تكن مخالفا لحكم شرعي وهوأحد الأحكام التكليفية الخمسة لأن النية محلها القلب ولكن لإحضار القلب وتجميع النفس عند الدخول بالعبادة

ـ[فهد السيسي]ــــــــ[30 - 06 - 08, 04:41 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم .....

المح إلى هذة المسألة الشيخ الفاضل المحقّق مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله - و هو من المشايخ الذين اتمنى ان اسرد كتبه المؤلفة و المحققة و استخلص فوائدها - في كتابه الماتع النافع [القول المبين في اخطاء المصلين] فقال في صـ 92من طبعة دار ابن القيم ما نصّه: ((و قد غلط ابوعبدالله الزبيري من الشافعية على الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى - إذ خرّج وجهاً من كلام الإمام زاعماً أنه يُوجب التلّفظ بالنية في الصلاة!!

و السبب في غلطه هو سوء فهمه لعبارة الشافعي.

فعبارة الشافعي هذا نصّها ((إذا نوى حجاً و عمرةً اجزأ , و إن لم يتلفظ , و ليس كالصلاة لا تصح الإ بالنطق)) [المجموع 3/ 243]

قال النووي: ((قال اصحابنا: غلط هذا القائل , و ليس مراد الشافعي بالنطق في الصلاة هذا , بل مراده التكبير)) [نفس المرجع].

قال ابن ابي العز الحنفي: ((لم يقل احد من الائمة الاربعة لا الشافعي و لا غيره باشتراط التلّفظ بها و إنما النية محلها القلب بإتفاقهم , إلاّ ان بعض المتأخرين أوجب التلّفظ بالنية و خرج وجها في مذهب الشافعي! قال النووي: و هو غلط. انتهى. و هو مسبوق بالإجماع)) [الإتباع صـ 62].

تنبيه: احال الشيخ مشهور حفظه الله للإستزادة إلى مراجع منها: [التعالم للعلاّمة بكر ابوزيد رحمه الله صـ 100] و [زاد المعاد 1/ 201] و [إغاثة اللهفان 1/ 136 - 139] و [إعلام الموقعين 2/ 371] و [تحفة المودود صـ 93].

هذا ما وقفت عليه قي هذة المسألة و اسأل الله لنا و لكم الأجر و المنفعة ...... آمين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير