تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

المؤلفة في تاريخ النقود - الدراهم على السكة الفارسية , فكان فيها الصور , وضرب الدنانير معاوية رضي الله عنه وعليها الصور بعد أن محا منها الصليب , وضربها عبد الملك وعليها صورته متقلدا سيفا , ثم ضربها عبد الملك والوليد خالية من الصور. (5) ما نقل عن بعض الصحابة والتابعين من استعمال الصور في الستور وغيرها من المسطحات. من ذلك استعمال زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه للستور ذات الصور , وحديثه في الصحيحين. واستعمله أبو طلحة رضي الله عنه وأقره سهل بن حنيف رضي الله عنه , وحديثهما في الموطأ وعند الترمذي والنسائي. واعتمدوا على ما رووه عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله {إلا رقما في ثوب}. وأخرج ابن أبي شيبة عن عروة بن الزبير أن عروة كان يتكئ على المرافق (الوسائد) التي فيها تصاوير الطير والرجال. وروى الطحاوي بأسانيده أن نقش خاتم عمران بن حصين الصحابي رضي الله عنه كان رجلا متقلدا سيفا. وأن نقش خاتم النعمان بن مقرن رضي الله عنه قائد فتح فارس , كان إيلا قابضا إحدى يديه باسطا الأخرى , وعن القاسم قال كان نقش خاتم عبد الله ذبابان , وكان نقش خاتم حذيفة بن اليمان رضي الله عنه كركيان , وروي أن نقش خاتم أبي هريرة رضي الله عنه ذبابتان. ونقل ابن أبي شيبة بسنده عن ابن عون أنه دخل على القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم وهو بأعلى مكة ببيته , قال: فرأيت في بيته حجلة فيها تصاوير القندس والعنقاء. قال ابن حجر: والقاسم بن محمد أحد فقهاء المدينة , وهو راوي حديث عائشة , وكان من أفضل أهل زمانه. وروى أحمد بسنده عن المسور بن مخرمة رضي الله عنه قال: دخلت على ابن عباس رضي الله عنهما أعوده من وجع كان به. قلت: فما هذه التصاوير في الكانون؟ قال: ألا ترى قد أحرقناها بالنار. فلما خرج المسور قال: اقطعوا رءوس هذه التماثيل. قالوا: يا أبا العباس لو ذهبت بها إلى السوق كان أنفق لها قال: لا. فأمر بقطع رءوسها. القول الثاني في صناعة الصور غير ذوات الظل (أي المسطحة): 32 - إنها محرمة كصناعة ذوات الظل. وهذا قول جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة , ونقل عن كثير من السلف. واستثنى بعض أصحاب هذا القول الصور المقطوعة والصور الممتهنة وأشياء أخرى كما سيأتي في بقية هذا البحث. واحتجوا للتحريم بإطلاق الأحاديث الواردة في لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين , وأن المصور يعذب يوم القيامة بأن يكلف بنفخ الروح في كل صورة صورها. خرج من ذلك صور الأشجار ونحوها مما لا روح فيه بالأدلة السابق ذكرها , فيبقى ما عداها على التحريم. قالوا: وأما الاحتجاج لإباحة صنع الصور المسطحة باستعمال النبي صلى الله عليه وسلم الوسادتين اللتين فيهما الصور , واستعمال الصحابة والتابعين لذلك , فإن الاستعمال للصورة حيث جاز لا يعني جواز تصويرها ; لأن النص ورد بتحريم التصوير ولعن المصور , وهو شيء آخر غير استعمال ما فيه الصورة. وقد علل في بعض الروايات بمضاهاة خلق الله والتشبيه به , وذلك إثم غير متحقق في الاستعمال.

ـ[نزيه حرفوش]ــــــــ[08 - 08 - 08, 07:21 م]ـ

ماأظن الأخ يسأل عن حكم الصورة وإنما عن جواز ظهورهم في التلفاز من حيث الحكم على التلفاز كما فهمت فإن كان هذا قصده فإن كان في التلفاز حرمة فلاستخدامه في محرم وظهور العلماء فيه فتح بابا من أبواب الخير دخل بيت كل مسلم بدلا من دخول الراقصات والمغنيات والله أعلم

ـ[إبن بوعلام]ــــــــ[08 - 08 - 08, 07:41 م]ـ

التلفزيون من صنع أجنبي وهذا معروف لدى عامة الناس إذن السؤال المطروح للأخ السائل لو أن جهاز التلفزيون من صنع عربي ومن دولةإسلامية هل تسأل هذا السؤال وبارك الله فيكم وشكرا.

ـ[أبو عبدالله الفاصل]ــــــــ[09 - 08 - 08, 03:52 ص]ـ

هل هناك من يقول بالحل؟؟

أخي الكريم محمود البطراوي، يجب عليَّ أن أخبرك بأني أحبك في الله!

وأما عن سؤالك هذا فقد أجاب عنه الكريم ابن سفران، ولكن أود أن أضيف أنَّ أبا علي الفارسي يرى بجواز التصوير مطلقا، وأن التصوير المنهي عنه هو تصوير الله عز وجل!!!

ـ[محمود البطراوى]ــــــــ[09 - 08 - 08, 04:03 ص]ـ

أخي الكريم محمود البطراوي، يجب عليَّ أن أخبرك بأني أحبك في الله!

وأما عن سؤالك هذا فقد أجاب عنه الكريم ابن سفران، ولكن أود أن أضيف أنَّ أبا علي الفارسي يرى بجواز التصوير مطلقا، وأن التصوير المنهي عنه هو تصوير الله عز وجل!!!

اخى ابو عبد الله احبك الله

وانا ايضا احبك فى الله

وهذا لا يمنع انى لم افهم مشاركتك؟؟ فاعذرنى لجهلى

من أبو على الفارسي؟؟ والذى قال عنه الشيخ جوجل انه النحوى المعروف (ابتسامه)

وماذا يعنى "قوله التصوير المنهي عنه هو تصوير الله عز وجل"!!!

جزاك الله خيرا

ـ[أبو عبدالله الفاصل]ــــــــ[09 - 08 - 08, 05:09 ص]ـ

نعم هو النحوي المعروف الذي تتلمذ عليه ابن جني، ولو أمهلتني لغد حتى أجد الكتاب الذي قرأت فيه هذا الكلام فأنقله لك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير