تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[هشام أبو يزيد]ــــــــ[13 - 08 - 08, 11:58 ص]ـ

جزاك الله أخانا الكريم أيمن بن خالد على هذه الفتوى والنصيحة الغالية ..

بارك الله فيك

ـ[سلطان القرني]ــــــــ[13 - 08 - 08, 12:18 م]ـ

هذه المسألة ونظائرها، لا شك أن مرجعها إلى القضاء، لكن نحن هنا في مجلس علم لا فتوى، فيتوسع فيه ما لا يتوسع في غيره.

- الطلاق كتابة، يفتقر إلى نية، فإن قال لم تنعقد نيتي بالطلاق، فالظاهر عدم وقوعه، أما حديث ثلاث جدهن جد ... ، هذا إن تلفظ به، لأنه صريح حينئذ فيعامل بظاهر قوله.

أما الخط فلا صراحة فيه، فقد يقول أردت به تحسين خطي، فيقبل منه حكما حينئذ ويدين فيما بينه وبين الله.

- أما الزواج من المرأة الأخرى فعلى ما هو ظاهر و أنه باتفاق الطرفين، فهو شبيه بزواج المتعة وعليه فهو باطل، لا يثبت به شي، وإن لم يحصل دخول، لأنه حيلة، وهو زواج على ورق (صوري) و إلا ففي الحقيقة لم يحصل زواج أصلا، ولو كان حصل بينهما ما يحصل بين الأزواج، لقلت زواج متعة وليس شبيها به.

* هذا الكلام تفقها و صاحب الموضوع بصير بهذا ..

والله أعلم،،،

ـ[ابو الحمز]ــــــــ[13 - 08 - 08, 02:06 م]ـ

اعلم - رحمك الله - أن هذه الدار، دار ابتلاء و محن لا تجاوز إلا بالصبر و التوكل. و ضيق العيش إما أن يكون ابتلاء يقرب به العبد الى ربه فيكون سببا في تضرعه لله و كثرة عبادته زيادة في الشكر و الحمد و إما أن يكون عقابا - و العياذ بالله - فيكون سببا في بعد العبد عن ربه فتراه شاكي الحال، نادب أمره، متتبع للمال في غير مظانه التي شرعت له فتراه يفجر و لا يفكر إلا في المال و يصبح الرزق هماَ و هو ليس بهم.

يقول الله تعالى: "أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا أمنا و هم لا يفتنون" و يقول أيضا:

" و لنبلونكم بشئ من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات و بشر الصابرين"

و اعلم أن فقراء هذه الأمة يدخلون الجنة قبل اغنيائها بخمسمائة عام و فاصبر و احتسب و احفظ عليك زوجك و كن لها عونا و لا تتركها فهي مسؤولة منك و الله سائلك عنها فاتق الله فيها و اعلم أن المال ليس كل شئ فكم من غني المال فقير القلب. فاتق الله و اصبر و إياك و الشبهات و الحرام فلا تبع دينك و لو في شبهة من أجل حفنة من تراب هذه الدنيا و لا تنسى أن موعدنا يوم لا ينفع فيه مال و لا بنون إلا من أنى الله بقلب سليم.

أسأل الله أن يصلح أمرك و يحفظ عليك أهل بيتك و يرزقك من حيث لا تحتسب قاعقل الأمر بتقوى الله فهو القائل: "و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب" فإن أردت الرزق فالله أرشدك اليه فاتق الله و اصبر و من ترك شيئا لله عوضه الله بخير منه.

بارك الله فيك

ـ[أبو سلمى المغربي]ــــــــ[13 - 08 - 08, 03:15 م]ـ

والله مصيبة شاعت حتى في بعض الدول الأوروبية بالخصوص في هولندا والله المستعان

يطلق المسلم زوجته طلاقا رسمي احتيال على دوائر تلك البلاد ليحصل على المعاش مرتين فيقول هذا الطلاق لا يقع مادام لم أطلقها عند القاضي الشرعي

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[13 - 08 - 08, 08:38 م]ـ

قم الفتوى: 2455

عنوان الفتوى: حكم الطلاق الصوري على الورق

تاريخ الفتوى: 16 صفر 1420/ 01 - 06 - 1999

السؤال

في ظل العيش تحت حكم كافر لا تطبق الأحكام الشرعية ولا يسمح بتعدد الزوجات بناء عليه في حالة تزوج شخص من امرأتين لا يسمح القانون بالزواج من الثانية إلا في حالة طلاق الأولى ولكن الزوج لا يريد طلاق الأولى فهل يباح لهذا الشخص أن يطلق على الورق فقط؟ وإذا أثبت القانون الوضعي زواجه من أخرى من الممكن أن تصل العقوبة لسجن ست سنوات والحجز على أملاك الزوج وملاحظة:- ثبت أن هذا الشخص من الممكن جداً وقوعه في الحرام إذا لم يتزوج بسبب مشاكله مع الأولى التي لم يستطيع طلاقها؟ انصحونا هدانا وإياكم الله وجزاكم الله عنا كل خير.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير