تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد محيسن الهلالات]ــــــــ[14 - 08 - 08, 06:38 م]ـ

وقد اعتبر بعض العلماء أن الاختيارات هي أدنى مراتب التأليف الثمانية.

أنظر: الذياب، توجيه الراغبين، ص (ج) ـ (ح).أبو زيد، التأصيل، ج1، ص 11 نقلا عن ابن حزم.

ـ[أبو طالب الهاروني]ــــــــ[16 - 08 - 08, 10:48 ص]ـ

الأستاذ محمد محيسن الهلالات أحسن الله إليك في هذه التعريفات القيمة

ـ[محمود النجيري]ــــــــ[18 - 08 - 08, 03:58 م]ـ

جامعة عين شمس

كلية التربية

قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية

اختيارات ابن القيم الفقهية

في النكاح والطلاق

رسالة للحصول على درجة دكتوراه إعداد المعلم في الآداب

من قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية

مقدمة من الباحث / محمود محمود النجيري

إشراف

أد. محمد فؤاد شاكر المرحوم أد. محمد إبراهيم عبد الرحمن

أستاذ الدراسات الإسلامية أستاذ الدراسات الإسلامية

ورئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية- جامعة عين شمس

بكلية التربية- جامعة عين شمس

القاهرة

1428هـ/2007م

مستخلص البحث

حاول الباحث أن يقدم صورة موضوعية للجهود التي بذلها الإمام ابن قيم الجوزية في حقل الاختلاف الفقهي، ومقارنة مذاهبه، وذلك في مسائل الزواج والطلاق. وأن يدرس هذه الجهود دراسة نقدية؛ لإبراز قيمتها العلمية؛ وما قد تكون أضافته لهذا العلم من جديد.

وانقسم البحث إلى خمسة أبواب عدا المقدمة، والتمهيد، والخلاصة. وفى التمهيد درست مفهوم الاختيار الفقهي، وأدوار الفقه الإسلامي حتى عصر ابن القيم، وأحكام الأسرة في مؤلفات ابن القيم الفقهية.

وفي الباب الأول درست اختيارات ابن القيم في النكاح. من خلال ثلاثة فصول: الفصل الأول- الاختيارات في عقد النكاح. ودرست فيه: اختياراته في موانع عقد النكاح. واختياراته في الشروط في النكاح. واختياراته في كيفية عقد النكاح.

وفي الفصل الثاني درست الاختيارات في أركان النكاح، والأنكحة المنهي عنها. كاختياراته في الولاية في النكاح. واختياراته في المهور. واختياراته في الأنكحة المنهي عنها.

ودرست في الفصل الثالث الاختيارات في عشرة النساء.

وأما الباب الثاني فدرست فيه اختيارات ابن القيم في الطلاق. وذلك في ستة فصول. الفصل الأول: اختياراته في النية، والشهادة، والكتابة في الطلاق. والفصل الثاني: اختياراته في الشك في الطلاق. والفصل الثالث: اختياراته في التخيير، والتوكيل في الطلاق. والفصل الرابع: اختياراته في الطلاق البدعي. والفصل الخامس: اختياراته في الحلف بالطلاق، وتعليقه. والفصل السادس: اختياراته في حكم أنواع من الطلاق بالنسبة إلى حال المطلِّق.

وفي الباب الثالث درست اختيارات ابن القيم في الخلع، والفسخ، والعدة، والرجعة. وانقسم إلى أربعة فصول. الفصل الأول: الاختيارات في الفسخ. والفصل الثاني: الاختيارات في الخلع. والفصل الثالث: الاختيارات في العدة والاستبراء. والفصل الرابع: الاختيارات في الرجعة.

وفي الباب الرابع درست الفكر الفقهي لابن القيم. في فصلين. الفصل الأول عن ابن القيم فقيهًا. وتناول سمات شخصيته العلمية. ومنهجه الفقهي. وخصائص فقهه.

وتناول الفصل الثاني ابن القيم وعلم أصول الفقه، من خلال دراسة ابن القيم لأصول الفقه. ودراسة ابن القيم مجتهدًا مطلقا. وكذلك الاجتهاد المقاصدي عنده.

وجاء الباب الخامس بعنوان: القيمة العلمية لاختيارات ابن القيم الفقهية في الزواج والطلاق. ودرست في الفصل الأول منه ابن القيم والخلاف العالي، واتفاقه واختلافه مع الجمهور، ومع فقه المذاهب الأربعة، والمذهب الحنبلي. وكذلك اتفاقه واختلافه مع ابن تيمية، وابن حزم.

ودرست في الفصل الثاني أثر ابن القيم في القوانين، واللاحقين، وترجيحات الباحث المخالفة لابن القيم.

وهكذا أمكن لهذه الدراسة أن تحصر اختيارات ابن القيم الفقهية في المسائل التي دار حولها الخلاف. وتبين من البحث أن اختيارات ابن القيم في النكاح والطلاق بلغت أربعة وعشرين ومئتي اختيار. درسها الباحث اختيارًا اختيارًا، مرجِّحًا ما يراه الصواب، مميِّزًا مفردات ابن القيم، وما اختلف فيه قوله، وما تردد فيه، وما أثر به فيمن أتى بعده من قوانين وفقهاء.

وخرج الباحث من كل ذلك بمقترحات محددة، منها مواد معينة في صياغة قانون مفصل للأحوال الشخصية في مصر؛ أرجو أن تأخذ حقها من الدراسة، سواء مني، أو من غيري من الباحثين. وعلى أمل أن يسهم بحثي في إنارة الطريق نحو قوانين أفضل وأوسع في الأقطار الإسلامية.

دكتور محمود النجيري

ـ[أبو طالب الهاروني]ــــــــ[19 - 08 - 08, 01:32 م]ـ

الدكتور محمود محمود النجيري جزاكم الله خيراً وكتب الله لكم الأجر على هذه الفوائد القيمة

ـ[محمود النجيري]ــــــــ[25 - 08 - 08, 12:33 ص]ـ

روافد

إدارة الثقافة الإسلامية

وزارة الأوقاف الكويتية

الاختيار الفقهي

وإشكالية تجديد الفقه الإسلامي

(مع دراسة في اختيارات ابن قيم الجوزية)

دكتور محمود النجيري

1429هـ/2008م

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير