تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

9 - اعتقاد بعض الناس أن الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثاًأي غسل كل عضو ثلاث مرات وهذا اعتقاد خاطئ؛ قال الإمام البخاري في صحيحه: باب الوضوء مرةً مرةً: وذكر حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال: توضأ النبي – صلى الله عليه وسلم – مرةً مرةً.

وقال: باب الوضوء مرتين مرتين: وذكر حديث عبد الله بن زيد – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – توضأ مرتين مرتين. وقال باب الوضوء ثلاثاً ثلاثاً: وذكر حديث عثمان بن عفان – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – توضأ ثلاثاً ثلاثاً.

10 - الزيادة في عدد غسل أعضاء الوضوء أو بعضها أكثر من ثلاث مراتيظن البعض أن من إسباغ الوضوء الزيادة في غسل أعضاء الوضوء عن ثلاث مرات، وهذا خطأ، بل هو إسراف في استخدام الماء، وتلبيس من الشيطان.

11 - عدم غسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرفقينعندما يتوضأ المسلم فإنه يبدأ فيسِّم الله ثم يغسل كفيه ثم يتمضمض ويستنشق ثم يغسل وجهه ثم يغسل يديه إلى المرفقين - وهنا مكمن الخطأ - فإن كثيراً من الناس يبدأ بغسل يديه من أسفل الكف إلى آخر

المرفق، وفعله هذا فيه نقص؛ لأن الواجب عليه غسل يديه كلها من أطراف الأصابع إلى المرافق؛ قال ابن عثيمين: وانتبهوا لأمرٍ يخل به كثير من الناس وذلك أن بعض الناس إذا غسل يديه بعد غسل وجهه بدأ بهما من أطراف الذراع إلى المرافق، ولا يغسل الكفين وهذا خطأ لأن داخلان في مسمى اليد، وعلى هذا فيجب تغْسل يَديكَ بعد غسل وجهك من أطراف الأصابع إلى المرافق.

12 - ترك تخليل الأصابع

وبخاصة أصابع القدمين عند الوضوء أو الغسل. بعض الناس عند الوضوء يقوم بصب الماء على قدميه دون أن يدخل الماء بين أصابعه، فيبقى ما بين الأصابع جافاً لم يصل إليه الماء، فيُخل بوضوئه أو غسله ومن ثم بصلاته؛ عن المستورد بن شداد – رضي الله عنه – أنه قال: رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا توضأ يدلك أصابع رجليه بخنصره (رواه أبو داود وصححه الألباني)، وقد سبق أيضا حديث عاصم بن لقيط الذي نصح بتخليل الأصابع.

13 - بقاء بعض أجزاء من الوجه لم يمسها الماءيلاحظ على بعض الناس في أثناء وضوئه وعند غسل وجهه لا يغسل صفحة وجهه كاملة .. بل تبقى أجزاء الوجه جهة الأذنين لم يمسها الماء .. وهذا وضوء ناقص وعلى صاحبه أن يتعاهد ذلك وأن يحرص على إسباغ وضوئه، وحد الوجه – كما بينه أهل اللغة - من منابت شعر الرأس المعتاد إلى منتهى اللحيين طولاً، ومن الأذن إلى الأذن عرضاً.

14 - عدم مسح كل الرأسبعض الناس يكتفي بمسح مقدمة رأسه أو يمسح إلى منتصف الرأس خشية فساد ترتيب شعره، والصواب أنه لا بد من مسح الرأس كلها، وإن كانت المسألة فيها خلاف بين أهل الفقه إلا أن الأفضل العمل بما ورد عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فعن عبد الله بن زيد بن عاصم – رضي الله عنهما –قال: مسح رسول الله – صلى الله عليه وسلم – برأسه فأقبل بيديه وأدبر، وفي لفظ: بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه) متفق عليه

15 - مسح الرأس ثلاث مرات

بعض الناس عندما يبلغ في وضوئه مسح الرأس تراه يكرر مسح الرأس ثلاث مرات قياساً على بقية الأعضاء، وهذا مخالف لما ثبت النبي – صلى الله عليه وسلم - فعن علي – رضي الله عنه – أنه قال: في صفة وضوء النبي – صلى الله عليه وسلم - ومسح برأسه واحدةً قال ابن القيم: والصحيح أنه لم يكرر مسح رأسه؛ بل كان إذا كرر غسل الأعضاء أفرد مسح الرأس، وهكذا جاء عنه صريحاً ولم يصح عنه – صلى الله عليه وسلم – خلافه ألبته.

قال أبو داود في سننه: أحاديث عثمان رضي الله عنه الصحاح كلها تدل على مسح الرأس مرة، فإنهم ذكروا الوضوء ثلاثا، وقالوا فيها:" ومسح رأسه " ولم يذكروا عددا كما ذكروا في غيره.

16 - أخذ ماء جديد للأذنينقال الإمام ابن القيم:وكان – أي النبي صلى الله عليه وسلم – يمسح أذنيه مع رأسه، وكان يمسح ظاهرهما وباطنهما، ولم يثبت عنه أنه أخذ لهما ماءً جديداً.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير