تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين: لا يلزم أخذ ماء جديد للأذنين، بل ولا يستحب على القول الصحيح؛ لأن جميع الواصفين لوضوء النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يذكروا أنه كان يأحذ ماء جديداً لأذنيه .. فالأفضل أن يمسح أذنيه ببقية البلل الذي بقي بعد مسح الرأس.

17 - مسح الرقبة في الوضوءبعض الناس يمسح رقبته أثناء الوضوء، ويعتقد أن هذا من السنة، والصواب أن هذا لم يرد عن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال الإمام ابن القيم: ولم يصح عنه في مسح العنق حديث ألبته.

18 - عدم تحريك الخاتم أثناء الوضوءبعض الناس قد يكون في إصبعه خاتم أو يلبس الساعة في أثناء الوضوء، وعند الوضوء يحجب ذلك الخاتم أو تلك الساعة الموضع الذي تحته فلا يصل إليه الماء فيختل الوضوء ولذا ينبغي عليه أن يخلع الساعة أو الخاتم أو يحركهما عن مكانهما ليعم الماء جميع العضو فيتم وضوؤه، قال البخاري: وكان ابن سيرين يغسل موضوع الخاتم إذا توضأ.

19 - وجود ما يمنع وصول الماءكطلاء الأظافر للنساء (المانكير)، أو بعض الدهانات (البويه) أو بعض مواد اللصق (الأمير) التي تقع على مواضع الوضوء وتحول دون وصول الماء إلى البشرة؛ كل هذه الأشياء يجب إزالتها قبل الوضوء حتى يعم الماء الجزء المغطى فيتم الوضوء.

20 - الوضوء على الوضوء دون أن يخلل بينهما صلاةبعض الناس يتوضأ ولا يصلي، ثم إذا أراد أن يصلي يعيد وضوءه معتقدا أن الرسول – صلى الله عليه وسلم قال: الوضوء على الوضوء نور على نور. وهذا حديث باطل؛ قال عنه الحافظ المنذري والحافظ العراقي: لا أصل له.

وقال ابن تيمية: وإنما تكلم الفقهاء فيمن صلى بالوضوء الأول هل يُستحب له التجديد؟ وأما من لم يصلِّ به فلا يستحب له إعادة الوضوء؛ بل تجديد الوضوء في مثل هذا بدعة مخالفة لسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولما عليه المسلمون في حياته وبعده إلى هذا الوقت.

21 - ظن البعض أنه يجب لكل صلاة وضوءبعض الناس يظن أن من توضأ لصلاة العصر – مثلاً – وقد نوى التطهر لتلك الصلاة – ثم حضرت صلاة المغرب وهو على طهارته السابقة لا يجوز أن يصلي بالوضوء السابق بل تراه يعيد الوضوء بحجة أنه عندما توضأ لصلاة العصر لم ينوِ ذلك الوضوء للمغرب.

وهذا فهم خاطئ؛ لأن وضوءه السابق صحيح، وما زال باقٍيا على طهارته، بل يجوز له أن يصلي الصلوات الخمس بوضوء واحد ما لم يحدث.

22 - القول بعد الوضوء " زمزم "نسمع بعض المسلمين يقول لإخوانه بعد الوضوء: زمزم، وكأنه يدعو له بأن يشرب من ماء زمزم، ولما لم يرد هذا القول في سنة النبي – صلى الله عليه وسلم – فالأفضل عدم قوله.

23 - إعادة الوضوء إذا أصاب بدنه أو ملابسه نجاسةليس من نواقض الوضوء إصابة البدن أو الملابس بالنجاسات، فمن كان متوضئا ثم أصاب بدنه أو ثوبه نجاسة فعليه أن يزيل هذه النجاسة ثم يصلي بوضوئه السابق.

24 - الاعتقاد بأن المسح على الخفين خاص بفصل الشتاءلم يحدد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وقتا محددا للمسح على الخفين؛ بل جاءت الأحاديث عامة في كل وقت.

وأختم هذا البحث بالكيفية الصحيحة للوضوء كما وردت عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

عن حمران مولى عثمان بن عفان أن عثمان بن عفان دعا يوما بوضوء، فتوضأ فغسل كفيه ثلاث مرات ثم تمضمض واستنثر ثلاث مرات ثم غسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات ثم غسل يده اليسرى أيضا إلى المرفق ثلاث مرات ثم مسح رأسه وأذنيه ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعب ثلاث مرات ثم غسل رجله اليسرى إلى الكعب ثلاث مرات , وأخبرنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا , ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه0 (رواه الشيخان)

منقوول

ـ[إسماعيل سعد]ــــــــ[01 - 09 - 08, 12:37 ص]ـ

جزاكم الله خيرًا، فلقد أفدتَ.

ـ[أبو عبد الوهاب السلفي]ــــــــ[07 - 09 - 08, 06:30 م]ـ

جزاك الله خيرا

لكن؛ هل الصاع خمسة أمداد أم أربعة؟!

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[07 - 09 - 08, 06:48 م]ـ

الم يثبت عن ابن عمر تجديدالماء للأذنين وهل يحتمل ان يكون هذا إجتهادا منه ام يحتمل انه رآه صلى الله عليه وسلم يفعل ذالك

ليتني اجد جوابا شافيا

ـ[أبو القاسم الحائلي]ــــــــ[09 - 09 - 08, 06:53 م]ـ

سؤال

كنت في اليومين الماضيين راقدا في المستشفى و قد قمت بنزع اللاصق الذي يضعونه بعد الحقنه عند المرفق و يبدوا انه ترك بعض اثار الصمغ التي لم انتبه لها من يومين و انا اتوضأ و اصلي فهل يجب علي اعادة الصلوات الفائته و اذا وجب علي الاعاده فهل يجب ان تكون مع بعضها بالتتالي ام اصل كل فرض بعد اداء الفرض المماثل له ابتداء من الان

و جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير