تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كيف احفظ القراَن

ـ[امين حمدان]ــــــــ[10 - 01 - 08, 12:14 ص]ـ

السلام عليكم

ارجو افادتي عن افضل الطرق وأيسرها لحفظ كتاب الله فأنا أتخبط في الحفظ ولا أعلم كيف أبدأ

ـ[عبد الحميد الفيومي]ــــــــ[10 - 01 - 08, 09:21 ص]ـ

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=22798

ـ[الخزرجي]ــــــــ[10 - 01 - 08, 02:42 م]ـ

أول خطوة الدعاء الصادق ...

يقول بعض الاخوة أنه قبل أربع سنوات دعا في عرفة وهو حاج أن يجعله الله من حفظة كتابه , وكان أضعف الناس حفظا ولا يصدق أحد ممن يعرفه أنه سيكون في يوم من الأيام حافظاً لكتاب الله ولكنه كان صادقا _ ثبته الله _ فما مضت سنتين إلا وهو يحفظ كتاب الله كاملا وشرع الآن في دراسة القراءات.

فأسأل الله أن يجعلك من حفظة كتابه الكريم والحافظين لحدوده وحروفه.

ـ[أبو محمد الأنصاري]ــــــــ[10 - 01 - 08, 07:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف تحقق حلمك في حفظ ا لقرآن الكريم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد

ايها الاخوة الاعزاء أقيمت في عصر يوم الخميس العاشر من شهر ذو القعدة في الغرفة التجارية بجده دورة بعنوان كيف تحقق حلمك في حفظ القرآن الكريم .. ولقد أعطى الدورة الدكتور عبدالله الملحم وهو استشاري في الامراض النفسية وحصل على شهادته من كندا .. المحاضر قام بتطبيق نظريات علم النفس في المساعدة على حفظ القرآن الكريم .. ولقد كان هو أول من طبقها على نفسه حيث كان يحفظ من القرآن خمسة أجزاء قبل حصوله على شهادة الدكتوراه ثم وبعد تطبيق نظرياته في علم النفس تمكن من حفظ القرآن كاملا خلال عام واحد فقط.

في الحقيقة أنني شخصيا أستفدت كثيرا من هذه المحاضرة حيث أزالت من ذهني الكثير من العقبات التي كنت أظنها قائمة .. وأعطتني همه أكبر في المضي قدما في حفظ القرآن ... ولذا قررت أن أدون ما تعلمته من هذه الدورة ثم وضعها عليكم حتى تعم الاستفادة .. راجيا من الله المعونة.

لماذا هذه الدورة:

يقول الدكتور أنه يهدف من هذه الدورة تحقيق ثلاثة اهداف وهي: 1 - أن الكثير من الناس يشعر برغبة جادة في حفظ كتاب الله .. بل يحلم ويتمنى أن يحفظ ولو خمسة أجزاء منه فقط .. ومثل هؤلاء في حاجة الى دفعة صادقة تعينهم وتدفعهم الى تحقيق مبتغاهم. 2 - الاستفادة من النظريات والابحاث العلمية في حفظ كتاب الله. 3 - إزالة الفكرة السائدة عن الطب النفسي من أنه مجرد طب لعلاج المجانين.

وقال الدكتور أنه سيتبع في هذه المحاضرة نظريات ما يسمى في علم النفس العلاج المعرفي وهو نوع من العلاج النفسي يسخدم لعلاج حالات الاكتئاب وبدأوا الآن في استخدامه لتحقيق الآمال والاحلام.

قبل أن تبدأ الدورة:

هناك عدة أمور وأحتياطات ينبغي التنبيه عليها قبل الدخول في فحوى هذه الدورة وهي:

1 - إنتبه الى سارقي الاحلام: هناك من الناس من قد يثبطك ويضعف من همتك في المضي قدما في حفظ كتاب الله .. فقد يأتيك من يقول لك " أن حفظ القرآن بأكمله يحتاج الى أن تكون عالما ومتفرغا، وحتى لو حفظته فبعد ذلك سوف تنساه لأنك لن تجد الوقت الكافي لمراجعته .. وهكذا " هؤلاء سماهم الدكتور سارقي الاحلام لانهم يثقلون الامر عليك ويجعلونك تشعر أن تحقيقه من ضرب المستحيلات، وعليك أن تحذر من هؤلاء لأنهم وبكل سهوله قد يثنونك عن عزمك وبالتالي ضياع الحلم منك. 2 - هذه الدورة تخصك أنت وحدك: ان شعورنا بالتقصير في حفظ القرآن يدفعنا الى جلب الرضا لانفسنا عن طريق حض من حولنا كزوجاتنا أو أبناؤنا لحفظ القرآن في حين أننا لا نشعر أن هذا الامر يتعلق بنا .. وهذا بالطبع ليس صحيحا، فالمفروض أن نجعل دائما نصب أعيينا أن هذه الدورة وأن حفظ القرآن يخصنا نحن أولا قبل غيرنا. 3 - تذكر ضريبة تحقيق النجاح: بعملية حسابية بسيطة نجد أنه للحصول على شهادة البكالريوس في العلوم الدنيوية يجب علينا أمضاء ستة عشر سنه من أعمارنا في المقاعد الدراسية، بدءا بالمرحلة الابتدائية، ثم المتوسطة، ثم الثانوية وأخيرا الجامعية، وإمضاء هذه الاعوام العديدة من أعمارنا في المقاعد الدراسية له مبرر وهو ضريبة النجاح، وكذلك الامر بالنسبة للقرآن الكريم، للحصول على بكالريوس في القرآن الكريم عليك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير