تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أمضاء عدد من السنوات أو الاشهر في التعلم والمثابرة.

رحلة ايمانية:

دعنا الآن نذهب في رحلة تخيلية .. أغمظ عينيك .. تخيل أن أمامك الآن جنازة ورجل مسجى بها والناس جميعا من حولك يستعدون لحلمة الى قبره .. حملتموه .. سرتم به الى المقبرة .. ها قد فتح القبر .. شمرت أنت عن ساعدك ودخلت معه في القبر للمساعدة في دفنه .. قمت بفتح الرباط من رأسه .. وفجأه وبدون قصد أنقشع الغطاء من رأسه فنظرت اليه فإذا به أنت .. نعم .. أنت .. أنت من دفن .. وأنت الآن في القبر وحيدا بعد أن دفنك أحبابك .. وهذا صوت أقدامهم وهم يسيرون مبتعدين عن قبرك .. تركوك وحيدا .. وجاءك الملكان .. (لا أله الا الله) .. ترى في هذه اللحظات ماذا تتمنى أن تكون .. الا تتمنى أن تكون من حفاظ كتاب الله .. محميا به .. مؤَمنا به .. الا تتمنى لو أنك كنت ممن حفظ كتاب الله قبل الممات وأنك ممن يقال له يوم القيامة رتل كما كنت ترتل وأرق في درجات الجنة .. افتح عينيك الآن

عليك أخي العزيز أن تستشعر هذه الرحلة كل يوم قبل النوم .. وكلما خطر لك خاطر حفظ كتاب الله ... فسوف تأتيك همة عالية للحفظ والمواصلة.

يقول علماء النفس أن أكبر عيب فينا أننا لا نفكر .. وأنه يجب علينا أن نختلي بأنفسنا وأن نفكر .. ماهي أهدافنا في هذه الحياه؟ .. هل هي تتحقق؟ .. هل نحن ماضين على المسار الصحيح نحو تحقيقها؟ .. هل هناك أخطاء يجب علينا تقويمها؟ .. وهكذا .. وبنفس الطريقة يجب أن تجلس مع نفسك جلسة خالية وفكر في الحلم الذي تتمنى أن تحققه في هذه الدنا وقبل الممات .. هل حفظ كتاب الله جزء من حلمك .. (ويجب هنا أن يكون هدفك هو خدمة كتاب الله ودينه وليس حفظ القرآن لذاته.

تجربتك مع القرآن:

يجب أن تجعل القرآن جزء من برنامجك اليومي .. تماما مثل مشاهدة التلفاز .. أو مجالسة الزوجة أو الابناء .. أو حتى الذهاب الى العمل ..

أمور لا بد منها:

1 - الاخلاص: يجب أن تكون نيتك في حفظ كتاب الله لتطبيقة قدر أستطاعتك على نفسك وأن تخلص لله سبحانه في ذلك، وليس لأي سبب دنيوي أو للرياء والسمعة. 2 - الدعاء: عليك أخي العزيز أن تخلص في دعاءك لله سبحانه وتعالى لاعانتك في الحفظ .. لما لذلك من آثار عجيبة في تذليل كل الصعاب أمامك. 3 - التوبة: أن تكون صادقا في توبتك الى الله سبحانه وتعالى والاقلاع عن الذنوب.

ثلاثة مبادئ رئيسية لتحقيق أي حلم:

1 - خصص مزيدا من الوقت والطاقة: هناك قاعدة في علم النفس تقول (الطاقة تتناسب طرديا مع مقدار التركيز والانتباه) بمعنى أنه على قدر ما يكون هذا الحلم مهما لديك وعلى قدر رغبتك في تحقيقه سوف تجد أن طاقتك لتحقيقه تزداد، وسوف تجد أن كافة الاعذار التي تقف بينك وبين تحقيق حلمك قد تلاشت تدريجيا .. وبناءا على هذا القانون فإن علماء النفس يقولون أنه ولكي تحقق حلمك عليك أن تقضي يوميا ساعة في العمل لتحقيق هذا الحلم. وفي تطبيق هذه النظريه على حفظ كتاب الله .. فلو تمكنت من تخصيص ساعة من وقتك يوميا لحفظ كتاب الله .. فهذا يعني أنك سوف تتمكن من حفظ كتاب الله خلال ثلاث سنوات على أقصى تقدير .. وما أسرع ما تنقضي السنين .. وعلى كل منا أن يحدد وقت هذه الساعة بما يناسب ظروفه .. ولكن هناك دراسة تقول أن أفضل وقت للحفظ هو آخر خمسة وأربعون دقيقة قبل النوم .. 2 - تجنب الاشخاص السامين: (السامين بمعنى الذين ينفثون السموم) تجنب الاشخاص الذين لايتخذون حفظ كتاب الله هدفا لهم ... لأن هناك من قد يلقي لك كلمة كالسم وقد تثنيك عن هدفك، وفي المقابل ينبغي عليك ملازمة شخصا حافظا لكتاب الله أو من طلبة التحفيظ وعليك أن تقوم معه بمراجعة ما حفظت كلما سنحت لك الفرصة والتشجع معه على اتمام الهدف. 3 - تذكر أنت المسؤول 100%: ضع في ذهنك دائما أنك أنت المسؤول اولا و أخيرا عن تحقيق هذا الهدف ولا ترمي بالمسؤولية على أي شخص أو جهة أخرى ... فلو كان هناك قصور .. أو لم تتمكن من تحقيق حلمك لأي سبب. لاتقل أن العمل كان هو السبب .. أو الزوجة هي السبب .. وأنما قل أنك أنت السبب .. وعليك أن تبحث عن العيب في ذاتك ثم قم بإصلاحه.

ستة خطوات رئيسية لتحقيق حلمك:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير