تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

· قول الشخص إذا حفظت القرآن سوف أعود لنسيانه أذن لا فائدة من الحفظ. · لكي أتقن حفظ القرآن كله وأراجعه بعد حفظه ينبغي أن أتفرغ تماما وأنا لا أستطيع ذلك. · أنا كثيرا ما أذنب، فلو حفظت القرآن سأكون منافقا .. فلا داعي للمحاولة.

وهكذا من أمثلة هذه الوساوس التي يجب عليك للتخلص منها أن تستعيذ بالله أولا من الشيطان الرجيم ثم مناقشتها مناقشة عقلية.

خطة حفظ القرآن الكريم

كما ذركنا أعلاه عليك وضع خطة لحفظ القرآن الكريم توضح فيها العدد المستهدف من الاجزاء للحفظ، أوقات وكميات الحفظ التي تريد تنفيذها في كل يوم أو كل اسبوع أو كل شهر .. وكم سيأخذ منك حفظ الجزء .. وكم سيأخذ منك حفظ العدد المستهدف من الاجزاء .. وهكذا .. ولكي تنجح في وضع هذه الخطة ينبغي أن تراعي النقاط التالية أثناء وضعها:

1 - واقعية: يجب أن تكون الخطة واقعية ترتكز على قدراتك في مقدار ما تريد أن تحفظه و الاوقات التي يمكنك توفيرها لتحقيق الهدف. 2 - يمكن قياسها: أي بإمكانك من خلال هذه الخطة تحديد أوقات الحفظ والمراجعة وكذلك تحدد متى يمكنك أن تكمل تحقيق هدفك في الحفظ .. هل هو خلال سنة، سنتين، عشرة سنوات .. وعليك أن تحدد ذلك بناءا على أوقاتك وظروفك .. ومن المهم هنا أن تجعل نصب عينيك أن العبرة ليست بالوقت الاقل ولكن بالاتمام والاتقان.

كيف أحدد زمن حفظ القرآن الكريم

كما ذكرنا أعلاه .. رجوعا الى قدرات وإمكانيات كل منا، فسوف تحتلف المدة التي يمكننا من خلالها حفظ القرآن أو العدد المستهدف من أجزاءه ... ولكن حتى تكون المدة الزمنية التي حددتها صحيحه وأقرب الى الواقع عليك أن تراعي النقاط التاليه:

أعرف حجم ا لقرآن الكريم وأعرف قدراتك على الحفظ: كم تأخذ أنت في الصفحه أو في الجزء أو في نصف الصفحة وارسم خطتك بناءا على ذلك. أعرف ألتزاماتك الاخرى: بحيث لا يتضارب الحفظ مع خططك الاخرى.

أمور هامة يجب مراعاتها في تطبيق الخطة

1) المرونة: غير الخطة بما يتناسب مع متطلبات حياتك .. مددها أو أنقصها أذا تطلب الامر. 2) أغتنم الفرص الذهبية: في الاجازات وأوقات الفراغ حدد وقت أكبر للحفظ بحيث تقصر المدة. 3) عليك بأعادة تقييم الخطة دوريا: إذا كنت قد كتبت الخطة بحيث تنتهي من حفظ الجزء خلال شهر ولكن وجدت أن هذا لم يتم أذا قد تكون الخطة غير صحيحه .. ولذا يجب مراجعتها.

خطط للمراجعة

إن أهم عوائق الحفظ هو النسيان السريع للآيات وذلك لأن عقل الانسان به ذاكرة قصيرة وذاكرة طويلة وعند الحفظ تكون المادة في الذاكرة القصيرة ولكن بالمراجعة والتكرار تنتقل المادة الى الذاكرة الطويلة، ولذا يجب أن يكون لديك خطة للمراجعة بجانب خطة الحفظ، وينبغي أن تكون خطتك مبينة على أسأس أن تتمكن من مراجعة كل ما حفظته في الشهر مرة، ومن الافضل أن تكون خطة المراجعة يومية (ولكن رجوعا الى ظروفك وقدراتك ربما تفضل مراجعة اسبوعية أو شهرية .. وهذا متروك لك لتحديده المهم أن تكون المراجعة مستديمة وكافية .. ولقد أشار علي أحد الحفاظ بأن أفضل طريقة للمراجعة هي أن تراجع يوميا عددا من الصفحا بمقدار عدد الاجزاء التي حفظتها .. أي إذا كنت قد أنتهيت من الجزء الاول، فعليك مراجعة صفحه في كل يوم وبذلك سوف تنتهي من مراجعة الجزء خلال عشرون يوما .. إذا كنت قد أنهيت حفظ جزئين فعليك مراجعة صفحتين في كل يوم بدءا من الجزء الاول ثم الثاني وبهذا تنهي مراجعة جزئين خلال شهر .. وهكذا إذا تممت ثلاثون جزءا فإنك سوف تراجع جزءا كل يوم وبالتالي سوف تكمل للاوة القرآن مرة في كل شهر). و لاتنسى الصلوات والنوافل مثل قيام الليل .. أجعلها وسيلة لك للمراجعة .. المهم أن تدرك القاعدة التي تقول أن الحافظ يجب أن لايقضي أكثر من نصف ساعة في مراجعة الجزء. قاعدة هامة: مهما نظمت وخططت لحفظ القرآن سيكون هناك خلل .. ولكن هذا أفضل من من لم يخطط أو ينظم.

لا تنسى كتابة الخطة

وأخيرا، يجب أن أؤكد لك أخي العزيز أن الخطة يجب أن تكون مكتوبة ومفصلة على الورق

وختاما ..

أرجو من الله أن يوفقك أخي العزيز في حفظ كتابه وأن يجعله شاهدا لك يوم لقياه أنه سميع مجيب .. وأرجو أن لا تنسى أن أخيك كاتب هذه السطور والدكتور الذي ألقى هذه المحاضرة من صالح دعائك.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين،،،

ألقى المحاضرة

الدكتور عبدالله الملحم استشاري الامراض النفسية زمالة كلية الاطباء الملكية الكندية شركة الزيت العربية السعودية

برجاء الانتباه: الموضوع منقول

هذه المحاضرات عندي مسموعة ولعلي أقوم برفعها في القريب العاجل بإذن الله

ـ[مناهل]ــــــــ[10 - 01 - 08, 09:17 م]ـ

http://www.factway.net/vb/showthread.php?t=1984

ـ[امين حمدان]ــــــــ[10 - 01 - 08, 10:49 م]ـ

جازاكم الله خيراً وبارك الله فيكم وفي أعمالكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير