تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل لشيخ الألباني سلف في تحريم صوم يم السبت]

ـ[أبو عبد المصور]ــــــــ[02 - 10 - 08, 03:37 م]ـ

أرجو من الإخوة الإفادة خصوصا و أن كثيرا من الطلبة يتبنون هذا الرأي دون علم و ليس لهم في ذلك الا تقليد الشيخ الألباني رحمه الله. بل و ينكرون أشد اإنكار على من يرى جواز صيامه.

و الشيخ سعد الحميد حفظه الله يرى أن الشيخ ليس له سلف في هذا القول.

فإذا كان كذلك فهل يمكن للعالم أن يحدث قولا ليس له فيه سلف.

و الله الموفق

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[02 - 10 - 08, 04:18 م]ـ

لقد نوقش هذا الموضوع أكثر من مرة في الملتقى:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/search.php?searchid=4815259

ـ[أبو عبد المصور]ــــــــ[02 - 10 - 08, 05:19 م]ـ

بارك الله فيك أخي محمد الرابط معطل , أعلم أخي الكريم أن الموضوع نوقش من قبل لكن سؤالي هو في جزئية معينة وهي هل للشيخ الألباني رحمه الله سلف في تحريم صيام يوم السبت في غير الفرض.

المسألة بحثت فيها أكثر من مرة بتوسع لكني لم أظفر بنقل واحد للمتقدمين يوافق قول الشيخ و الله أعلم.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[08 - 10 - 08, 12:04 م]ـ

إن لم تخني الذاكرة-فأنا بعيد عهد بالمسألة-فأقربُ ما يكون سلفاً للشيخ هو كلام الطحاوي -رحمه الله-وأظن أن الشيخ سعداً الحميد قد أشار لهذا ..

ـ[أبو ياسر الحسني]ــــــــ[09 - 10 - 08, 05:57 ص]ـ

أخي الحبيب السلام عليك ورحمة الله وبركاته ..

وبعد فيرى الشافعية أن إفراد السبت بالصيام مكروه عندهم أما لو قرن صيامه بيوم قبله أو يوم بعده فتنتفي هذه الكراهة ..

الشريف الحسني

ـ[نايف أبو محمد]ــــــــ[09 - 10 - 08, 06:49 ص]ـ

أليس الحديث مضظربا سندا ومتنا

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[09 - 10 - 08, 09:20 ص]ـ

حكم افراد السبت بالصوم:

عن عبدالله بن بسر عن اخته ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: لاتصوموا يوم السبت الافيما افترض عليكم وان لم يجد احدكم الا لحاء عنبة او عود شجرة فليمضغه. اخرجه ابو داود.

اختلف اهل العلم في هذه المسالة:

1 - جواز صيام السبت تطوعا ولومفردا: وهذا مذهب مالك ويفهم من كلام احمد واختاره ابن تيمية ,وهولاء ضعفوا الحديث لمخالفته احاديث اخرى مثل احاديث صوم يوم وفطر يوم ,وصوم يوم عرفة وعاشوراء .......... , وقالوا لابد ان يوافق احد هذه الايام يوم السبت.

2 - كراهة افراد السبت بالصيام: وهو مذهب الجمهور وقد حملوا الحديث على المنع من افراده بالصوم لانه تشبه باليهود.

اقوال اهل العلم:

1 - قال ابوداود (منسوخ):قال الحافظ في التلخيص ولايتبين وجه النسخ فيه ثم قال: يمكن ان يكون اخذه من كون النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب موافقة اهل الكتاب في اول الامر ثم في اخر الامر قال: خالفوهم والنهي عن صوم يوم السبت يوافق الحالة الاولى , وصيامه اياه يوافق الحالة الثانية ,وهذه صورة النسخ والله اعلم.

2 - ذهب الالباني الى تحريم صيام يوم السبت الا لفريضة.

جاء في تمام المنة: وتاويل الحديث بالنهي عن صوم السبت مفردا ياباه قوله (الا فيما افترض عليكم) فانه كما قال ابن القيم في تهذيب السنن:دليل على المنع من صومه في غير الفرض (مفردا او مضافا) لان الاستثناء دليل التناول وهو يقتضي ان النهي عنه يتناول كل صور صومه الا صورة الفرض.

ثم قال الالباني:والحديث ظاهره النهي عن صوم السبت مطلقا الا في الفرض ولا ارى فرقا بين صومه ولو صادف يوم عرفة او غيره من الايام المفضلة وبين صوم يوم من ايام العيد اذا صادف يوم الاثنين او الخميس لعموم النهي وهذا قول الجمهور فيما يتعلق بالعيد كما في المحلى.

3 - قال ابن عثيمين رحمه الله في شرح الممتع: وفي حديث عبدالله بن عمرو (حديث صوم يوم وفطر يوم) دليل على ان صوم يوم الجمعة ليس بحرام وان صوم يوم السبت ليس بحرام لانه اذا صام يوما وافطر يوما سوف يصادف الجمعة والسبت ,وبذلك يتبين ان صومهما ليس بحرام والا لقال النبي صلى الله عليه وسلم:صم يوما وافطر يوما مالم يصادف الجمعة والسبت. ثم قال والسبت يكره افراده واما جمعه مع الجمعة فلا باس ويحمل النهي على الافراد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير