تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو اية السكندرى]ــــــــ[08 - 12 - 10, 04:22 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

شهد المغرب عدة مذاهب سنية ارتبط معظمها بالسلطة العربية الفاتحة، فقد عرف مذهب الأوزاعي (أو مذهب الشاميين، الذين أرسلهم عمر بن عبد العزيز إلى المغرب، بقصد إقراء مسلميه القرآن، وتعليمهم شرائع الإسلام، ومحاولة دعوة من لم يدخل الدين الحق بعد) فكان مذهب الأوزاعي هو المذهب الرسمي بالمغرب زمن الأمويين، وجاء العباسيون بمذهب أهل العراق، وصار المذهب الحنفي المذهب الرسمي في زمنهم في بلاد المغرب، فماذا كان موقف غالبية البربر سكان البلاد من هذين المذهبين الرسميين؟

لقد وقف البربر من هذين المذهبين موقفاً خاصًا، رافضاً باعتبارهما مذهبين رسميين يمثلان السلطة الحاكمة التي لم تحسن معاملة البربر سكان البلاد، وصادف ذلك رحلة عدد من العلماء بالمغرب إلى المشرق، وخاصة الحجاز، وتلقيهم العلم هناك، ودعوتهم بعد ذلك، حاملين معهم مبادئ مذهب جديد، وهو مذهب الإمام مالك.

ويقال: إن أول عالم فعل ذلك هو علي بن زياد الذي لقي مالكاً وسمع منه، كما سمع من غيره، مثل سفيان الثوري والليث بن سعد، وعاد علي بن زياد إلى المغرب ومعه "موطأ" مالك، و"جامع" سفيان الثوري، لكنه مال إلى شرح الموطأ للمغاربة، ولم يكونوا يعرفونه. وقد وضع القاضي عياض في كتابه (ترتيب المدارك لمعرفة أعلام مذهب المسالك) - وضع علي بن زياد في الطبقة الأولى من أصحاب مالك، وتتلمذ على يديه عدد من طلاب العلم في المغرب، من أهمهم "سَحْنون". وتوفي علي بن زياد سنة 183 هـ. وما يجدر أن نشير إليه أنه اختلف في أصل علي بن زياد، فقيل إنه أعجمي، وذكر أنه عربي عبسي.

وتبنى إكمال نشر مذهب الإمام مالك عدة علماء وفدوا إلى مالك وتتلمذوا عليه مباشرة، أو تتلمذوا عليه بواسطة، ومن أهم هؤلاء العلماء: العباس بن أشرس المتوفى في نفس السنة التي توفى فيها علي ابن زياد (183هـ)، والبهلول بن راشد، الذي ربما أفاد نشر المذهب بتقواه وصلاحه أكثر من علمه وفقهه، يستفاد ذلك من إشارة سريعة لسحنون قال فيها: إنه على الرغم من صلاح البهلول وتقواه إلا أنه لم يكن عنده من الفقه ما عند غيره.

وربما كان أهم ناشر لمذهب الإمام مالك في نهاية الفترة المدروسة هو "سحنون"، واسمه عبد السلام بن سعيد بن حبيب التنوخي، وفد إلى المشرق لتلقي العلم سنة 188، فلم يلق مالكًا، ودوَّنَ مدونته الشهيرة في الفقه المالكي، والتي عرفت باسمه (مُدوَّنة سحنون).

اما بالنسبة الى مذهب الاوزاعى

حصلت على كتاب للدكتور / محمد رواس قلعة جى

موسوعه فقة عبد الرحمن الاوزاعى؟؟؟

تخرج منه فقة الاوزاعى بالمناقيش!!!

ومن تتبع كتاب مختصر اختلاف العلماء للطحاوى لاستخرج كنوز الاوزاعى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير