تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يحق للأم منع إبنها صلة زوجة أبيه]

ـ[الصايلي الحربي]ــــــــ[12 - 10 - 08, 12:13 م]ـ

حدث نقاش بيني وبين أحد قريباتي بخصوص أن للأم حق منع إبنها من تكوين علاقة مع زوجة أبيه وعدم صلته بها أو زيارتها أو خدمتها سيما أن زوجة هذا الأب مصلية صائمة راكعة

أود من الإخوان حكم الشرع في ذلك

وهل الأم آثمة إذا أصرت على ذلك؟

وهل الولد عاصي في طاعته لأمه؟

ـ[الصايلي الحربي]ــــــــ[13 - 10 - 08, 08:11 ص]ـ

عجيب لم يجب أحد على تسائلي!!!!

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[15 - 10 - 08, 07:49 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لست مفتياً لك، ولعل في إجابتي ما يثير غيري فيجيبك وإن كنا نعلم انشغال المشايخ وطلاب العلم، فتأنى فنحن لك مثل التيمم حتى يأتي الماء (ابتسامة)

أولاً: ليس لزوحة الأب حق على ابنه وعليه فالزيارة والصلة لا تدخلان في هذا الباب، لكن صلتها تدخل من باب بر الأب فصلة زوجته بر لأبيه لا لها. اعتبار ذلك مع وجود تعارض له وهو منع الأم ابنها من هذا النوع من البر يفصل فيه:

إن استطاع الإبن أن يوفق بين الأمرين كان ذلك أجمل وإن لم يسطع فأمه أولى أن تطاع. أما إن علم أن عدم صلة زوجة أبيه قد يغضب والده فالأفضل أن يشرح لأبيه وزوجته ما هو فيه من حال ويستنصحهما، كأن يصل زوجة أبيه براً بوالده في السر ولا يبديا ذلك لأمه حتى لا تقع مشكلة. أما إن أصر الوالد على ضرورة صلة ابنه لزوجته فلا أدري واحتفظ بما أظن لنفسي، حتى يأتي من هو من أهل العلم فيفتي لما الأمر.

بر الولد حق وبر الأم حق والطاعة واجبة في ما كان مباحاً لا يخل بسببه في إيفاء حقوق الغير، مع التنبه أنً هذه الأمور لا بد فيها من الحكمة والتعقل، فله الله، فرج الله كرب من عانى هذه الأمور!

أما من ناحية إثم الأم، فلا أدري! فالمسألة ظاهرها أنها أمرته بمباح ولكنه حقيقة فيها ما فيه من بر الوالد والله أعلم. لعل غيري يفيدك في الأمر.

والله أعلم وأحكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير