تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسألة: إحالة دين الشريك على شريك آخر مقابل التنازل عن حصصه في الشركة]

ـ[أبو ذر المكي]ــــــــ[20 - 10 - 08, 04:05 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

لدي مسألة عاجلة,

المسألة: شركة متكونة من شخصين, دخل الأول برأس ماله هو, و دخل الثاني برأس مال اقترضه من غيره, و بعد ذلك تعثرت أشغال الشركة, فطالب المقرض بقرضه من الطرف الثاني في الشركة, فتنازل الطرف الثاني عن حصصه في الشركة مع ما يتعلق بها من دين في رأس مالها للطرف الأول, فقبل الطرف الأول هذا التنازل, و التزم بالوفاء بالدين.

بعد بحثي تبين لي أن هذه المسألة لا تدخل في باب الحوالة, لأن الإحالة هنا فيها نوع من المعاوضة, و قد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع (المجلد التاسع, باب الحوالة): ((أن الحوالة من باب الاستيفاء، فإذا انقلبت إلى معاوضة صار لا بد من مراعاة شروط البيع المعروفة)).

ثم أردت أن أبحث في أبواب الشركات في الفقه, لكن الكتب المختصرة لا تتظرق لهذه المسألة, و لإرادتي اختصار الوقت لكثرة أشغالي, أرجو من أحد الإخوة أن يبين لي كلام أهل العلم في هذه المسألة, مع التركيز على علماء الفقه الحنبلي, أو أن يدلني أحد الأخوة على منهجية بحث مثل هذه المسألة.

أسأل الله أن يبارك فيكم و أن ينفع بكم

ـ[أبو ذر المكي]ــــــــ[25 - 10 - 08, 05:08 م]ـ

للرفع

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[26 - 10 - 08, 05:03 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا ارى ان هذه المسألة من انواع المعوضات كما رأيت، اذا كانت المسألة بالششكل الذى طرحت،،

فالشريك الثانى تنازل للشريك الاول عن حصته فى الشركة مقابل مبلغ معين مقطوع وهو قيمة الدين، يسدده الطرف الأول عن الطرف الثانى

فثبتت فى هذه المسألة معاملتان:-

1 - عقد بيع الطرف الثانى لنصيبه للطرف الاول مقابل مبلغ مقطوع يماثل قيمة الدين على الطرف الثانى،، واقرار الطرف الاول به وثبوته فى ذمته.

2 - عقد احالة للدائن على الطرف الاول من قبل الطرف التانى مع قبول كلا الاطراف.

،، واستبعد ان تكون هذه المسألة من باب المعاوضات الا اذا كان سداد الدين من غير جنسه، كان يكون مالا مقابل عرضا فهو عقد بيع، او مالا بمال مختلف النوع فهو صرف،

،، فان كان كذلك فهو من باب المعاوضات، وقد يكون باب الصلح على اقرار

والله اعلى واعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير