تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسألة عاجلة , نرجو من كل إخواننا المتخصصين المشاركة فيها (أخذ المطلقة للتعويض))]

ـ[أبو زيد أسامة الأثري]ــــــــ[23 - 10 - 08, 09:41 م]ـ

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيّاكم الله إخواننا الأفاضل وبارك فيكم.

ثم إنّه قد أشكلت مسألة على بعض طلاّب العلم عندنا في ليبيا , وهي أن ثَمَّ مادة في قانون الأحوال الشخصيّة عندنا تنص على أنه يحلق للمرأة إذا طلقت رغم انفها , ولا يوجد بها عيب شرعي تطلق به , أن تطلب التعويض , فهل يجوز للمرأة المطالبة بهذا التعويض وأخذه أم لا؟

فنرجو من كل إخواننا الأفاضل المتخصصين المشاركة بما استطاعوا , وحبّذا لو يعرض أخ طيّب من أعضاء هذا الملتقى هذه المسألة على أهل العلم , وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم ...

ـ[إسماعيل سعد]ــــــــ[25 - 10 - 08, 12:38 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم

هذا القانون في هذه المادة مخالف للشرع الحنيف الذي لم ينص على حقوق مالية للمرأة المطلقة غير الصداق ونفقة الحمل والحضانة وما تأخر من الصداق.

ـ[نزيه حرفوش]ــــــــ[25 - 10 - 08, 10:49 م]ـ

هذا يسمى بالطلاق التعسفي أو الطلاق بغير سبب معقول فهل حدد القانون الليبي مبلغا معينا أم أن المطلقة تطلب ماتريد , كما حدد القانون السوري في المادة 117 معدلة حسب ما أورده الدكتور وهبة الزحيلي في كتابه الفقه الإسلامي وأدلته 9/ 499 (

نص القانون السوري (م 117 معدلة) على ما يلي:

إذا طلق الرجل زوجته، وتبين للقاضي أن الزوج متعسف في طلاقها دون ما سبب معقول، وأن الزوجة سيصيبها بذلك بؤس وفاقة، جاز للقاضي أن يحكم لها على مطلقها بحسب حاله ودرجة تعسفه بتعويض لا يتجاوز مبلغ نفقة ثلاث سنوات لأمثالها فوق نفقة العدة، وللقاضي أن يجعل دفع هذا التعويض جملة أو شهرياً بحسب مقتضى الحال.

وقد تضمن هذا التعديل عام (1975) أمرين: الأول ـ عدم تقييد الزوجة بكونها فقيرة. والثاني ـ جعل التعويض مقدراً بنفقة ثلاث سنوات، بدلاً من سنة في الماضي. ومستند هذا الحكم الجديد: هو العمل بمبدأ السياسة الشرعية العادلة التي تمنع ظلم المرأة وتعريضها للفاقة والحرمان بسبب تعنت الزوج.

وربما يستند هذا الحكم إلى المتعة المعطاة للمطلقة والتي أوجبها بعض الفقهاء، واستحبها بعضهم، ورغب فيها القرآن وجعلها بالمعروف، فيترك تقديرها للقاضي بحسب العرف.

وما أظن مسألة الأخ الكريم إلا من هذا القبيل

ـ[أبو زيد أسامة الأثري]ــــــــ[28 - 10 - 08, 08:20 م]ـ

نعم أخي الكريم , هو ما ذكرت ,ويا ليت إخواننا ينشطون لبحث هذه المسألة بحثا علميا رصينا ....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير