تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى طلبة العلم في المذهب المالكي]

ـ[أبو معاذ باوزير]ــــــــ[10 - 11 - 08, 01:56 م]ـ

أحبتي طلبة العلم هناك شخص يسأل عن طريقة التدرج في الفقه المالكي؟ بمعنى ما هو الكتاب المختصر الذي يبدأ به في فقه المالكية ثم ماذا بعده وهكذا حتى يصل؟

وجزيتم خيرا؟

ـ[أبوصخر]ــــــــ[10 - 11 - 08, 03:04 م]ـ

أحبتي طلبة العلم هناك شخص يسأل عن طريقة التدرج في الفقه المالكي؟ بمعنى ما هو الكتاب المختصر الذي يبدأ به في فقه المالكية ثم ماذا بعده وهكذا حتى يصل؟

وجزيتم خيرا؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أخي الفاضل خالد، أستسمحك عذرا على التطفل على موضوعك هذا، و إن كانت بضاعتي في هذا الباب مزجاة فأحب أن أفيدك بما أعلم ..

و هذه الطريقة هي المتّبعة لدى المغاربة عموما و الشناقطة خصوصا ..

فيبدؤون بنظم العبقري على سهو الصلاة .. ثم يتبعون ذلك بمختصر الامام الأخضري في العبادات .. ثم يأتون على متن الامام ابن عاشر مع افتتاحه لنظمه بمقدمة أشعرية فليتنبّه لذلك ..

و عندها يكون طالب علم الفقه المالكي متأهّلا للخوض في متن الرسالة للامام ابن أبي زيد القيرواني .. لينتهي بعد ذلك بمختصر الامام العلامة خليل ..

و في جميع ذلك يعتمد على شرح شيخه الذي يتلقّى عنه من غير اطلاع على أي شرح مكتوب إلا بعد اتمام المتن كاملا على شيخه و تأكده من ضبطه لشرح شيخه .. و من ثمّ يحقّ له مطالعة بعض الشروحات المطبوعة و تدوين الزيادات على شرح شيخه مع مناقشة الشيخ في بعض المسائل التي تشكل عليه في الشروحات المكتوبة ..

و هذا شرح للطريقة التي يتّبعها الشناقطة في طلب الفقه المالكي استفدها من شيخي العلامة عبدالله السالم الحسني الشنقيطي -حفظه الله و وفقه لكل خير- ..

و لعل بعض الاخوة يفيدك أكثر .. و إن كانت نصيحتي لك -عن تجربة شخصية- ألا تجمع مع الفقه علما آخر حتى تضبط المتن الفقهي الذي تدرسه ضبطا تاما .. لتشرع في المتن الفقهي الذي يليه في الدرجة إلى أن تنتهي بمختصر العلامة خليل .. و من ثم تكون مؤهلا للخوض في أمهات كتب السادة المالكية مع المقارنة بينها و الاطلاع على أقوال أئمتها من غير عناء و لا مشقة و ضبط تام لمصطلحات المذهب ..

و فقكم الله لكل خير ..

ـ[أبو معاذ باوزير]ــــــــ[10 - 11 - 08, 07:11 م]ـ

جزاكم الله خيرا أخي أبا صخر , و لكن الأخ السائل متوسط في طلب العلم وليس مبتدئا بمعنى أنه يستطيع فهم عبارات الفقهاء في الجملة , فلم لا يبدأ برسالة أبي زيد القيرواني مباشرة , ألا توافقني أخي؟

لا زلتم مباركين يا أعضاء الملتقى؟

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[10 - 11 - 08, 11:06 م]ـ

نعم ليبدأ بالرسالة مع ايسر شرح لها كشرح الابي وعليه بابن عاشر ففيه بعض الفوائد وعليه ايضا بشروح الموطأ

وفقكم الله

ـ[أبو معاذ باوزير]ــــــــ[11 - 11 - 08, 12:43 ص]ـ

نعم ليبدأ بالرسالة مع ايسر شرح لها كشرح الابي وعليه بابن عاشر ففيه بعض الفوائد وعليه ايضا بشروح الموطأ

وفقكم الله

أخي جزاك الله خيرا , لكن لا يظهر لي أن هذه منهجية تصلح لأن يتأصل الطالب تأصلا صحيحا في المذهب!!!

بوركتم أحبتي.

ـ[أبوصخر]ــــــــ[11 - 11 - 08, 10:22 ص]ـ

أخي الفاضل خالد سالم ..

ذكرت في بداية طلبك أنك أردت التدرج الكامل لدارس الفقه المالكي من غير تحديد لمرتبة الطالب .. فكان نقلي بناء على ما ذكرته ..

و من ثم بيّنت أن هذا الأخ متوسط في الطلب .. و لستُ أهلا لأن أفتيك أو أُشير عليك بما يتناوله متوسط الطلب بحكم كوني ما زلت في بداية مرحلة طلب و دراسة الفقه المالكي و لمّا أتجاوز متن ابن عاشر بعد ..

و غالب المشايخ ينصحون بالبدء بمتن الرسالة بعد انهاء نظم ابن عاشر .. و أنا ذكرت لك تدرج أهل العلم في تدريس الفقه المالكي .. فانقل هذا التدرج لصاحبك و لينظر -هو- في مستواه العلمي و ما هي مرتبته التي بلغها ليحدد المتن التالي الذي سيبدأ به ..

و لا أظنه سيتجاوز متن ابن عاشر أو متن الرسالة إلى مختصر الامام العلامة خليل ما دام متوسطا في الطلب .. و أنصحه بأن يستشير أهل العلم الموثوقين المشهود لهم بالرسوخ في هذا الباب .. فهو باب صعب الولوج و جبل عسر المرتقى إلا لمن سهّل الله عليه و يسّر له عالما يعينه على الولوج فيه بيسر و سهولة ..

و لا يعني كون هذا السائل متوسط الحال أنه قادر على فهم عبارات الفقهاء لاسيما عبارات فقهاء المالكية لما تضمنه المذهب من مصطلحات تميّز بها عن غيره من المذاهب .. و لذلك ترى إفراد بعض فقهاء المالكية لمصنفات بيّنوا فيها المصطلحات المتداولة في المذهب بأسلوب بسيط سلس يعين قارئها على فهمها فهما صحيحا واضحا .. و ما هذا الافراد في التصنيف إلا لتميّز المذهب المالكي عن غيره من المذاهب بمثل هذه المصطلحات و اشتهارها في كتب محققيهم و أئمتهم .. فتلقّيه لهذه المصطلحات خاصة و لمسائل المذهب عامة مشافهة عن العلماء ستختصر عليه الجهد العظيم و تفتح له أبوابا ما كان يتوقعها و ستعينه -بإذن الله- على حفظ وقته .. فما زلت أكرر نصيحتي للأخ السائل بألا يلج هذا الباب منفردا بعيدا عن هداية العلماء الراسخين في هذا الفنّ ..

و فقكم الله لكل خير ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير