تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - نشر الخلاعة والإباحية وذلك من خلال الأفلام الماجنة والأغاني الهابطة والإعلانات التجارية التي تظهر المرأة عارية أو شبه عارية، مما يكون سبباً في تعود الشخص على رؤية المنكرات وموت الغيرة في نفسه.

4 - زعزعة ثوابت الأمة، وذلك من خلال الطعن في عقيدتها كنشر الأفلام التي تستهتزئ بالدين و حملته، أو إخضاع الأحكام المستقرة المحسومة للنقاش وتداول الرأي فيها.

5 - خلخلة الأمن في المجتمعات، وذلك من خلال ما يبثه من مسلسلات بوليسية، أو أفلام تعلم فنون السرقة والقتل والاغتصاب.

6 - إدمان النظر المفضي إلى فساد العقول، والتأثير على صحة المشاهد، خاصة على البصر، وهذا يظهر على الأطفال والشباب أكثر من غيرهم.

ومن المصالح المرجوة: الاطلاع على الأخبار، والاستفادة من بعض البرامج النافعة، ومن مقررات قواعد الأصول: أن درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح، ومستند هذه القاعدة تحريم الخمر والميسر مع التصريح بأن فيهما منافع، قال تعالى: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس). [البقرة: 219].

وقوله صلى الله عليه وسلم: " فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم". متفق عليه.

فقد قيد الإتيان بالمأمور به بالاستطاعة، وأطلق في اجتناب المنهي عنه ولم يقيد، مع أن المرء غير مكلف باجتناب ما لا قدرة له على اجتنابه في الجملة، فلم يبق للتقييد والإطلاق فائدة غير بيان أن جانب المنهيات أعظم من جانب المأمورات إذا تعارضا.

وعلى هذا فالمترجح في جواب السؤال هو: التحريم، إلا فيما انضبط بالقيد المنصوص عليه أولاً.

ومما ينبغي التنبه له أن هذا التحريم يخالف التحريم في الخمر والميسر لكون ما فيهما من المفاسد لا يمكن أن ينفك عمّا فيهما من المصالح بخلاف مسألتنا، فالتحريم فيها منزل على حالة واقعة قابلة للتغير.

ولذا فلو أن الله قيض لهذه الأمة من يراعي فيها عهد الله وذمته وينشئ لها قنوات نافعة تقتصر على بث ما أذن فيه دون غيره، لتحول الحكم إلى الجواز أو الاستحباب إن لم يتحول إلى الوجوب بالنسبة لبعض الناس.

وفي الأخير نهيب بولاة الأمور وأصحاب الأموال من المسلمين أن يولوا هذا الأمر ما يستحقه من عناية، فقد بلغ السيل الزبى واتسع الخرق على الراقع.

والله المستعان ولا حول ولا قوة إلاّ بالله.

والعلم عند الله تعالى.

المفتي: مركز الفتوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=1886

والله اعلى واعلم

ـ[حسان الشافعي]ــــــــ[15 - 11 - 08, 06:26 ص]ـ

جزاك الله كل خير أخي الفاضل مصطفى

سمعت عن فتاوى صدرت من هيئة كبار العلماء في السعودية ومن الأزهر ولكني لم اجدها في عجالة بحثي ومازلت أبحث عنها.

بارك الله بك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير