تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إذا ذبح الوكيل الأضحية فهل للموكل الأخذ من شعره ولو كان في عرفة؟؟]

ـ[أبو مهند]ــــــــ[12 - 12 - 08, 12:46 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

هذه المسألة ترد بكثرة في فقه الأقليات ..

وكل أحد المسلمين في أوروبا أباه (المقيم في السعودية) في ذبح أضحيته، وتبعا للمركز الاسلامي الذي في المدينة فقد صادف يوم عرفة في المدينة الأوروبية يوم الأضحى في السعودية .. واتصل الوكيل (الأب) بابنه الموكل يوم عرفة (الموافق الأضحى في السعودية) وأخبره أنه ذبح الأضحية ... فهل للابن الموكل في هذه الحالة الأخذ من شعره وأظفاره بمجرد ذبح الأضحية ... وهل تكلم في هذه المسألة أحد من علمائنا .. سددكم الله

والسلام

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[12 - 12 - 08, 08:51 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم.

يتخرج الخلاف في هذه المسألة على قول من يرى تعدد المطالع، أما على القول بأن المطلع واحد ومتى رؤي الهلال في بلد شمل الحكم جميع الناس= فلا إشكال، وهذا مذهب الحنابلة وغيرهم، قال في الزاد في الصيام: وإذا رآه أهل بلد لزم الناس كلهم الصوم.

والله الموفق.

ـ[أبو مهند]ــــــــ[16 - 12 - 08, 02:15 ص]ـ

جزيت خيرا أبا المقداد على ردك ..

غير أني أحد اثنين .. إما أني لم أحسن عرض السؤال .. أو أني لم أفهم جوابك ..

ما ذكرته من مسألة تعدد المطالع معلوم .. لكن على كلا القولين يقع الاشكال ..

سواء قلنا بأن المطالع متعدد ولكل رؤيته ... أو قلنا بأن المطلع واحد والكل ملتزم برؤية من رأى الهلال .. كل هذا لا يزيل الاشكال .. هب أننا قلنا أن المطلع واحد وأننا اعتبرنا رؤية الهلال تبعا لمن رآه في مكة مثلا ..

إذا صلى الوكيل العيد في مكة مثلا ثم ذبح الأضحية .. ثم اتصل بالموكل (المقيم في أوروبا أو أمريكا) سيكون الوكيل في ليلة العيد ولما يصلي العيد بعد .. لتأخر الوقت كلما اتجهت غربا .. فهل يحل للموكل أن يأخذ من شعره وأظفاره ليلة العيد (قبل صلاة العيد) بناء على أن أضحيته قد ذبحت في وقتها الشرعي؟؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير