تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والقارئ للتكملة سيشعر بالبون الواسع الشاسع بين منهج النووي وبين منهج غيره ممن أكمل المجموع من بعده، فالنووي يمتاز بعذوبة الألفاظ وبساطتها - كما نبه إلى ذلك كثير من العلماء - وسعة الإطلاع كما قال السبكي في تكلمته، حيث ذكر شروطا ثلاثة لمن يتأهب لتكملة هذا السفر الجليل:

"ولا شك ان ذلك يحتاج بعد الأهلية إلى ثلاثة أشياء:

(أحدها) فراغ البال واتساع الزمان وكان رحمه الله تعالى قد أوتى من ذلك الحظ الاوفى، بحيث لم يكن له شاغل عن ذلك من نفس ولا أهل

(والثاني) جمع الكتب التى يستعان بها على النظر والاطلاع على كلام العلماء وكان رحمه الله قد حصل له من ذلك حظ وافر لسهولة ذلك في بلده في ذلك الوقت

(والثالث) حسن النية وكثرة الورع والزهد والاعمال الصالحة التى أشرقت أنوارها وكان رحمه الله قد اكتال بالمكيال الاوفى "

وللسخاوي كلمة جميلة تلخص ترجمة النووي في كلمة واحدة حيث قال" النووي بركة "، ولا يخلو بيت مسلم أو مسلمة من أحد كتبه المباركة، فمن منا لم يسمع بكتاب رياض الصالحين أو كتاب الأذكار أو الأربعين النووية!

ولقد كان النووي قد وقف في شرحه على كتب لم يقف عليها اللاحقون، وليته ذكر كل مصادر شرحه كما فعل السبكي والمطيعي حتى يسهل على الباحث من بعده الرجوع إلى هذه المصادر.

مختصرات المجموع:

و لقد وقفت على مختصر للمجموع لربع العبادات في أربع مجلدات للدكتور سالم الرافعي و بتقريظ من الشيخ صالح الفوزان، والمختصر جيد في الجملة حيث خرج المؤلف أحاديث الكتاب تخريجا جيدا مع إضافة بعض التعليقات المفيدة في حاشية الكتاب تتميما للفائدة.

وهناك مختصر آخر للشيخ محمد أديب حسون رحمه الله – والد الشيخ أحمد حسون مفتي الجمهورية السورية الحالي – ولكن لم أقف عليه بعد.

الشروح الصوتية:

وتوجد شروح صوتية للمجموع منها شرح الشيخ محمد حسن عبدالغفار لكتاب الطهارة والصلاة في أكثر من مئة وعشرين شريطا صوتيا، وهو شرح موسع وممتاز حيث يصرح صاحبه أنه شافعي المذهب،وهو لا يخالف المذهب إلا في مسائل معدودة لأن علماء المذهب هم أسعد الناس بالدليل!

وما يزال الشيخ في طور الشرح لهذا الكتاب. وهناك شرح آخر للشيخ المطيعي صاحب التكملة لا يوجد منها عى الشبكة إلا شرح بعض الأبواب في كتاب الصيام، وهو يعد قراءة للمتن مع الشرح مع إضافات قليلة بخلاف شرح الشيخ محمد حسن عبدالغفار حيث يمتاز بالدقة والتفصيل والإطلاع الواسع على الخلافيات الذي يفيد طلبة العلم أكثر من غيرهم.

وختاما

يعد المجموع موسوعة فقهية حديثية أصولية لغوية لا يمكن أن يستغنى عنها طالب علم فضلا عن العلماء والفقهاء والمحدثين والأصوليين والنحويين، لما لمؤلفها من القبول الواسع بين أئمة المذاهب الأربعة، وقل أن تره بحثا أو كتابا أو موسوعة فقهية أو حديثية – قديما أو حديثا – إلا ويكون من مصادرها هذا الكتاب.

رحم الله النووي على ما قدم للأمة الإسلامية من خدمات جليلة، ورحم الله كاتب هذه السطور وجميع المسلمين وتجاوز عن زلاتهم إنه غفور رحيم.

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[06 - 02 - 09, 09:50 ص]ـ

بارك الله تعالى فيك و أحسن إليك.

حقيقةً، إن كتاب المجموع من الكتب الفريدة في فوائدها و الغزيرة في محتواها.

رأيتُ قولك:

"وتوجد شروح صوتية للمجموع منها شرح الشيخ محمد حسن عبدالغفار لكتاب الطهارة والصلاة في أكثر من مئة وعشرين شريطا صوتيا "

فهل أطمع في رابط هذه المادة؟

ـ[أبوحامد الحمادي]ــــــــ[06 - 02 - 09, 11:34 ص]ـ

جزاك الله خير أخي الكريم صالح،

وتفضل رابط المواد الصوتية الذي طلبته:

http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=groups&group_id=109&scholar_id=538 (http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=groups&group_id=109&scholar_id=538)

ـ[ابو البراء الثبيتي]ــــــــ[06 - 02 - 09, 04:48 م]ـ

ماأفضل طبعة للمجموع الآن؟

ومارأيكم في طبعة عالم الكتب؟

ـ[أبوحامد الحمادي]ــــــــ[06 - 02 - 09, 08:30 م]ـ

ماأفضل طبعة للمجموع الآن؟

ومارأيكم في طبعة عالم الكتب؟

أخي الكريم أبوالبراء،

إن أردت تكملة المطيعي، فطبعة "إحياء التراث العربي " الأولى والثانية، فعندي الأولى، واطلعت على الثانية والتي ليس فيها زيادة عن الأولى كثيرا، وعلى كل حال فكلا الطبعتين جيدة والخط فيهما واضح ومريح للقراءة، والمتن مفصول عن الشرح بالخط العريض (وإن كان أحيانا لا يفرق بينهما في حجم الخط، وهذا خطأ مطبعي) ويفصل المتن عن الشرح بكلمة "الشرح "!

المشكلة في هاتين الطبعتين أن الأحاديث غير مخرجة تخريجا حديثا كما نراه في معظم الكتب المحققة، صحيح أن الامام النووي قد خرج أحاديث الباب وحكم عليها صحة وضعفا، لكنه خولف في بعض الأحاديث فلا يتمكن طالب العلم من الاستفادة من هذه الطبعة من هذه الناحية.فيا حبذا لو ضمنت أحكام ابن حجر والبلقيني والعراقي والذهبي وأحمد شاكر والألباني على الأحاديث لمن يتهيأ لطباعة هذه الموسوعة حتى تعم الفائدة.ومختصر الدكتور سالم الرافعي جيد في هذه النقطة وقد فاق عمل غيره في الطبعات الأخرى.

وهناك تكملة مطرجي، أظنها مطبوعة في دار الفكر، وبصراحة الطبعة ليست بجودة طبعة دار التراث العربي، والكثير من طلبة العلم يقدمون تكملة المطيعي.

وهناك تكملة أخرى لمجموعة من العلماء بتحقيق عادل أحمد عبدالموجود طبعة دار الكتب العلمية، وهي طبعة أنيقة و كبيرة، ولقد أشرت سالفا أنهم قد انتقدوا المطيعي في مقدمة كتابهم، و في ظني القاصر أن جهد الجماعة تقل فيه نسبة الخطأ والوهم عن جهد الفرد.

أما طبعة عالم الكتب فلم تقع تحت يدي ولم أجدها في مكتبات الامارات للأسف الشديد، فلا استطيع أن أبدي رأيي فيها من الناحية الفنية والإخراجية. لكن أظن أنها لا تشمل سوى شرح النووي وتكملة السبكي فقط! واطلعت على نسخة الكترونية للطبعة فلم أجدها تزيد على طبعة المطيعي بشيء!

أتمنى أن أكون قد وفقت للجواب على سؤالك، والله الهادي للصواب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير