تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهناك تكملات أخرى لمجموعة من العلماء اتهموا المطيعي بأنه لم يضف شيئا إلى الشرح سوى نقولات غير منسوبة إلى صاحبها مثل نقله منكتاب البيان للعمراني الفقرات الكثيرة دون الإشارةلذلك.

والقارئ للتكملة سيشعر بالبون الواسع الشاسع بين منهج النووي وبين منهج غيره ممن أكمل المجموع من بعده، فالنووي يمتاز بعذوبة الألفاظ وبساطتها - كما نبه إلى ذلك كثير من العلماء - وسعة الإطلاع كما قال السبكي في تكلمته، حيث ذكر شروطا ثلاثة لمن يتأهب لتكملة هذا السفر الجليل:

"ولا شك ان ذلك يحتاج بعد الأهلية إلى ثلاثة أشياء:

(أحدها) فراغ البال واتساع الزمان وكان رحمه الله تعالى قد أوتى من ذلك الحظ الاوفى، بحيث لم يكن له شاغل عن ذلك من نفس ولا أهل

(والثاني) جمع الكتب التى يستعان بها على النظر والاطلاع على كلام العلماء وكان رحمه الله قد حصل له من ذلك حظ وافر لسهولة ذلك في بلده في ذلك الوقت

(والثالث) حسن النية وكثرة الورع والزهد والاعمال الصالحة التى أشرقت أنوارها وكان رحمه الله قد اكتال بالمكيال الاوفى "

وللسخاوي كلمة جميلة تلخص ترجمة النووي في كلمة واحدة حيث قال" النووي بركة "، ولا يخلو بيت مسلم أو مسلمة من أحد كتبه المباركة، فمن منا لم يسمع بكتاب رياض الصالحين أو كتاب الأذكار أو الأربعين النووية!

ولقد كان النووي قد وقف في شرحه على كتب لم يقف عليها اللاحقون، وليته ذكر كل مصادر شرحه كما فعل السبكي والمطيعي حتى يسهل على الباحث من بعده الرجوع إلى هذه المصادر.

مختصرات المجموع:

و لقد وقفت على مختصر للمجموع لربع العبادات في أربع مجلدات للدكتور سالم الرافعي و بتقريظ من الشيخ صالح الفوزان، والمختصر جيد في الجملة حيث خرج المؤلف أحاديث الكتاب تخريجا جيدا مع إضافة بعض التعليقات المفيدة في حاشية الكتاب تتميما للفائدة.

وهناك مختصر آخر للشيخ محمد أديب حسون رحمه الله – والد الشيخ أحمد حسون مفتي الجمهورية السورية الحالي – ولكن لم أقف عليه بعد.

الشروح الصوتية:

وتوجد شروح صوتية للمجموع منها شرح الشيخ محمدحسن عبدالغفار لكتاب الطهارة والصلاة في أكثر من مئة وعشرين شريطا صوتيا، وهو شرح موسع وممتاز حيث يصرح صاحبه أنه شافعي المذهب،وهو لا يخالف المذهب إلا في مسائل معدودة لأن علماء المذهب هم أسعد الناس بالدليل!

وما يزال الشيخ فيطور الشرح لهذا الكتاب. وهناك شرح آخر للشيخ المطيعي صاحب التكملة لا يوجد منها على الشبكة إلا شرح بعض الأبواب في كتاب الصيام، وهو يعد قراءة للمتن مع الشرح مع إضافات قليلة بخلاف شرح الشيخ محمد حسن عبدالغفار حيث يمتاز بالدقة والتفصيل والإطلاع الواسع على الخلافيات الذي يفيد طلبة العلم أكثر من غيرهم.

وختاما

يعد المجموع موسوعة فقهية حديثية أصولية لغوية لا يمكن أن يستغنى عنها طالب علم فضلا عن العلماء والفقهاء والمحدثين والأصوليين والنحويين، لما لمؤلفها من القبول الواسع بين أئمة المذاهب الأربعة، وقل أن ترى بحثا أو كتابا أو موسوعة فقهية أو حديثية – قديما أو حديثا – إلا ويكون من مصادرها هذا الكتاب.

رحم الله النووي على ما قدم للأمة الإسلامية من خدمات جليلة، ورحم الله كاتب هذه السطور وجميع المسلمين وتجاوز عن زلاتهم إن هغفور رحيم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير