تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يجوز الجلوس على القبر للحاجة.]

ـ[أبو الهنوف العنزي]ــــــــ[27 - 03 - 09, 03:55 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين

الله الهادي إلى سواء السبيل

سمعت شيخنا عبدالكريم الخضير يحكي قول عن مالك:

بأنه يجوز الجلوس على القبر للحاجة.

ما هي أدلة الإمام مالك رحمه الله؟؟؟؟

ـ[صقر بن حسن]ــــــــ[27 - 03 - 09, 08:19 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روى مالك في الموطأ أنه بلغه: أن علي بن أبي طالب كان يتوسد القبور ويضطجع عليها.

وحمل المالكية ومن وافقهم الأحاديث التي فيها النهي عن الجلوس على القبور، وما في معناها على الجلوس لقضاء الحاجة على القبر.

ولهذا قال مالك: وإنما نهي عن القعود على القبور فيما نرى للمذاهب يريد حاجة الإنسان.

وقال ابن عبدالبر: " وروى أبو أمامة بن سهل بن حنيف أن زيد بن ثابت قال له: هلم يا بن أخي، إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجلوس على القبر لحدث بول أو غائط، وذكر أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء بن المسيب عن فضيل عن مجاهد قال: لا تخل وسط مقبرة ولا تبل فيها، وعلى هذا معنى الآثار المروية في في هذا الباب ".

قال البخاري في صحيحه: وقال عثمان بن حكيم: أخذ بيدي خارجة فأجلسني على قبر، وأخبرني عن عمه يزيد بن ثابت قال: إنما كره ذلك لمن أحدث عليه. وقال نافع: كان ابن عمر رضي الله عنهما يجلس على القبور

ولا شك أن قولهم مرجوح.

لما روى أبو هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: (لإن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلى جلده خير له من أن يجلس على قبر) رواه الإمام.

وما رواه عبد الرزاق قال: حدثنا ابن جريج قال: أخبرنا أبو الزبير: أنه سمع جابر بن عبد الله 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - يقول: سمعت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ينهى أن يقعد الرجل على القبر ويقصص أو يبني عليه.

وذكر أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا حفص، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال: نهى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أن يقعد عليها يعني القبور.

وعن ابن مسعود 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أنه قال: لأن أطأ على جمرة حتى تطفأ أحب إلي من أن أقعد على قبر، وعن أبي بكرة مثله سواء.

وهي عامة في كل جلوس، وإذا كان لقضاء الحاجة فهو أشد حرمة.

والله أعلم

ـ[أبو الهنوف العنزي]ــــــــ[27 - 03 - 09, 10:09 م]ـ

أحسنت يا صقر على هذا الكلام الرائع. جزاك الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير