تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نريد نقاشا حول ما يقال (نحن قوم خليليون)]

ـ[عصام علي]ــــــــ[08 - 04 - 09, 07:37 ص]ـ

السلام عليكم: الإخوة الكرامَ: لابد أنكم تعرفون مقالة ناصر الدين اللقانيّ المشهورة: ((نحن قوم خليليون إن ضلّ ضللنا)). والذي أرجوه من الإخوة هنا أن يبينوا لنا هل هذه المقالة على ظاهرها، فتكون دليلا على تعصُّب علماء المالكيّة المتأخرين لخليل - رحمه الله -؟ أم أنه لثقتهم بالشيخ خليل قال اللقانيُّ هذه العبارة، ولا تفيد تعصباً؛ لأنه ليس من شأن العلماء أن يتعصبوا للرجال ويتبعوهم على ضلالهم إن وجد؟

فقد كثر هذه الأيام من بعض المثقفين والمناوئين للمذاهب تَرداد هذه المقالة يلمزون بها المتأخرين من المالكية، ويستدلون بها على التعصب المذهبي.

أرجو من المتخصصين في الفقه المالكيّ شرحَ مقالة اللقانيّ هذه، وإثباتَ عدم قصد التعصب لخليل، والإتيانَ بنصوص لأهل العلم تفيد ذلك، فإن بعض المحاضِرين في مصر يُكثِر من الاستدلال بها على التعصب، حتى شعَرنا بنوع من الإساءة لفقهاء المالكية في في دعوته تلك. أرجو الاهتمام بالموضوع.

ـ[رعد السامرائي]ــــــــ[08 - 04 - 09, 02:51 م]ـ

وهل يسلم احدفي زماننا هذا من التعصب

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[09 - 04 - 09, 01:37 ص]ـ

نعم اخي الكريم عصام سنحاول الرد على هدا الرجل

ـ[عصام علي]ــــــــ[11 - 04 - 09, 11:01 م]ـ

أين أنتم يا مالكيّة لم لمْ يُجبني أحدٌ، هل أفهم أنكم راضون عن كون هذه العبارة دليلا على التعصب، أم لم تجدوا شيئا تدفعونها به؟

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[11 - 04 - 09, 11:21 م]ـ

نقلا عن الاخ الكريم مصطفى أمين

قال الشيخ محمد مختار بن محنض- أحد كبار شيوخ المحاظر- في كتابه الكبير النجم الزاهر في إرشاد أهل الظاهرمانصه

قول الشيخ ناصر الدين اللقاني958 هـ نفعنا الله ببركته نحن أناس خليليون إن ضل ضللنا معناه المبالغة في استبعاد وقوع الضلال منه ووصفه بالهداية لا أن هذاالشيخ الجليل ذا التصانيف المفيدة يقلد تقليدا أعمى كمازعم البعض نعوذ بالله قال الشيخ ابن جزي 741 هـ في التسهيل عند قوله تعالى *وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا* مانصه حرف إن إشارة إلى أن الريب بعيد عند العقلاء في مثل هذا الأمر الساطع البرهان فلذلك وضع حرف التوقع والاحتمال في الأمر الواقع لبعد وقوع الريب وقبحه عند العقلاء

وقال الشيخ سيدي عبد الله بن رازكه 1144هـ الشنقيطي في أبيات ذكرها

الشيخ الكبير محمد اليدالي الشنقيطي 1166هـ في تفسيره المشهور

فإذا لماجزم الفتى بوقوعه ** بخلاف إن فافهم أخي وتفهم

وهاك من ترجمة الشيخ خليل بن إسحاق ماتقر به عينك

قال الامام الشيخ أحمد بابا1032 هـ التمبكتي - شارح المختصر- في ترجمة الشيخ خليل من كتابه التطريز مانصه

خليل بن إسحاق ضياء الدين أبوالمودة الإمام العلامة العالم العامل القدوة الحجة الفهامة حامل لواء المذهب بزمانه بمصر

وقال الامام القاضي ابن فرحون- أحد كبار علماء القرن الثامن- في ترجمة الشيخ خليل من الديباج

كان صدرا في علماء القاهرة مجمعا على فضله وديانته أستاذا ممتعا من أهل التحقيق ثاقب الذهن أصيل البحث فاضلا في مذهب مالك صحيح النقل تخرج بين يديه جماعة من الفقهاء الفضلاء وتفقه بالامام العالم العامل أبي محمد عبد الله المنوفي 749 هـ أحد شيوخ مصر علما وعملا وكان الشيخ خليل ذادين وفضل وزهد وانقباض عن أهل الدنيا جمع بين العلم والعمل وأقبل على نشر العلم فنفع الله به المسلمين ألف شرح جامع الأمهات لابن الحاجب شرحا حسنا وضع الله عليه القبول وعكف الناس على تحصيله ومطالعته وسماه التوضيح وألف مختصرا في المذهب قصد فيه إلى بيان المشهور وجمع فيه فروعا كثيرة جدا مع الايجاز البليغ وأقبل عليه الطلبة ودرسوه وكانت مقاصده جميلة رحمه الله وجاور بمكة وحج واجتمعت به في القاهرة وحضرت مجلسه يقرئ في الفقه والحديث والعربية وله منسك وتقاييد مفيدة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير