تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عبد البر المالكي]ــــــــ[12 - 04 - 09, 01:05 ص]ـ

بارك الله فيكم و جزاكم خير الجزاء

ـ[عصام علي]ــــــــ[12 - 04 - 09, 02:55 م]ـ

أشكر أخانا أبا نصرٍ المازريَّ على ما نقَل، وجزاه الله خيراً على ما به تفضّل، وأرجو مزيد الإثراء؛ لإماتة الدعوة الشنعاء، في نسبة بعض متأخّري المالكيّة إلى التعصب والغباء، نسأل الله دوامَ العافية والهناء، ونعوذ به من درك الشقاء.

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[12 - 04 - 09, 10:32 م]ـ

نعم اخي الكريم ربما أضيف بعض الامور ان تيسر لي الامر وارجو من الاخوة المالكية المناقشة والمباحثة فاني أراهم نياما

ـ[عبد الله بن سالم]ــــــــ[13 - 04 - 09, 12:29 ص]ـ

سبحان الله .. ومن ينكر أن التعصب المذموم للمذاهب كان موجودا؟ ومن ينكر أنه لا زال موجودا الآن؟ مع أنه أضعف من ذي قبل.

وأما ماذكره أخونا المازري عن كلمة اللقاني فهو محض تأويل لهذه اللفظة المستشنعة، وحكايته معنىً للآية يقيس عليه عبارة اللقاني هذه زلة أرفعه عنها.

وأنظر إلى ما نقل: [ولقد حكي عن العلامة شيخ شيوخنا ناصر الدين اللقاني أنه حيث عورض كلام خليل بكلام غيره يقول نحن أناس خليليون إن ضل ضللنا مبالغة في الحرص على متابعته]، ولِمَ أخي يُحرص هذا الحرص على متابعة خليل أو غيره من العلماء مع كونهم بشرا يعرض لهم الزلل والخطأ وليسوا بمعصومين، نعم يقتدى بهم، والإتباع لرسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فقط.

إن البلية كل البلية أن تقال هذه اللفظة عن خليل-وغيرها مما شابهها عن غيره- ولا نجد البعض يذكر في اتّباع سنة رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وتعظيمها عشر معشاره.

وأخيرا تنبيه: المذاهب الأربعة دليل للتفقه وطريق إليه، وهي أفضل الموجود بلا شك، وليست صريح الدين الذي أنزله الله على نبيه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، ففيها خير كثير فيه دخن، وأغلب الحق فيها، وقد يكون في غيرها، فينبغي لطالب الفقه ألا يتعلم الفقه إلا منها، مع عنايته بمتابعة الدليل الصحيح ولو خرج عن مذهبه الذي يتعلمه، فإن تركها إلى غيرها تعب وأتعب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير