تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التسويق الشجري ليس كل صوره حرام!!!]

ـ[أحمد فاطمي]ــــــــ[20 - 04 - 09, 02:42 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مقدمات مهمة بين يدي السؤال:

المقدمة الأولى: السؤال يدور حول تسويق منتج بطريقة التسويق الشجري أو الهرمي أو متعدد المستويات

المنتوج من صنع شركة ZEROMAX اليابانية http://zeromax.biz/ و من توزيع شركة MXB الماليزية http://mxb2u.com/home.htm

المنتج محل التوزيع هو I-charge http://mxb2u.com/showroom_icharge.htm#

http://zeromax.biz/eng/e_product_max_01qna.php

المقدمة الثانية: لقد قرأت جميع أو معظم الفتاوى المتعلقة بهذه المعاملات قراءة تحليلية متأنية و التي كانت تصف معاملات معينة و محددة و تنزل الأحكام الشرعية عليها فكانت هذه الفتاوى حول (شركة بزنيس كوم , كويس نت , جولد كوست , دي إكس ان , برايم بنك , شينل الصينية , دامان دامان , شركتان غير مذكورة الاسم , ... ) و الكلام حول التسويق الشجري بصفة عامة.

المقدمة الثالثة: أن كل شركة من هذه الشركات لها نظامها و لها صورة معاملة خاصة بها تلتقي و تختلف مع صور معاملات الشركات الأخرى.

المقدمة الرابعة: أن هناك استدلالات و إحالات ضمن بعض الفتاوى عن شركة معينة , إلى فتاوى أخرى عن شركة أخرى ليست لها نفس الصورة , و بعضهم عمم القول على كل الأنظمة و الصور.

المقدمة الخامسة: أن هذه الصور من المعاملات التي أجابت عليها تلك الفتاوى لا تماثل الصورة التي أريد السؤال عنها حيث أنه بينهم فروق معينة خصوصا أن هذه الصورة من المعاملات ظهرت في الغالب بعد إصدار تلك الفتاوى (بعد سنة 2007 م).

و عليه فسأوجز لكم النقاط التي تشتمل عليها صورة هذه المعاملة و التي لا تشتمل عليها:

- هناك منتوج حقيقي , حاصل على براءة اختراع و على لقب أفضل جهاز كهربائي في اليابان سنة 2006

و له أكثر من 13 وظيفة داخل أي سيارة في العالم , سعره على ما يبدو أقل من الوظائف التي يؤديها و التي من بينها أنه يقلل من استهلاك الوقود داخل السيارة بنسبة 10 إلى 30 بالمائة و يقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية و يحسن عمل المحرك , ... مع ضمان لمدة سنة كاملة و مع إمكانية تجربة المنتوج قبل شرائه كل ذلك بحوالي 289 دولار حيث أنه بمقارنة سعر هذا الجهاز مع أي جهاز آخر في السيارة فسنجد أن سعره مناسب جدا. أنظر http://mxb2u.com/showroom_icharge.htm#

و http://zeromax.biz/eng/e_product_max_01qna.php

- الدعاية لهذا المنتوج تأخذ فترة إعلانية طويلة و ذلك لكثرة وظائفه و تعقدها تكلف أرقاما فلكية على وسائل الإعلام , و لذلك فإن الشركة الموزعة تستخدم أسلوب التسويق المباشر بحيث يشرح الموزعون مزايا هذا الجهاز و يتركون للمشتري الفرصة في أن يجربه في سيارته و ما إلى ذلك و في المقابل تعطيهم الشركة الموزعة عمولة على خدمة التسويق هذه.

- هذه العمولة ممتدة بالطريقة التالية: كل عضو يسوق المنتوج لـ 2 من المشترين و يأخذ العمولة على ذلك , هذين الزبونين بدورهما إما أن يبقوا على الجهازين لصالح سيارتيهما و يقومان بطلب أجهزة أخرى يبيعونها على غيرهما أو يبيعان نفس المنتوج لغيرهما , فإذا باعا إلى غيرهما في كلا الحالتين فإنهما يأخذان عمولة لخدمة التسويق هذه و كذلك العضو الأول الذي باع لهما الجهاز يأخذ بدوره نفس العمولة و هكذا

- أول ما يشتري العضو الجهاز لكي يسوقه و يستعمله كعينة و كي يساعده في شرح المزايا و للتجربة الفعلية أيضا , و بإمكانه بعد ذلك أن يبيع هذا الجهاز نفسه و لا يشترط أن يحتفظ به فيمكن أن يبيعه لغيره.

كما يمكن للشخص الذي يريد التسويق لهذا الجهاز أن يأتي بالمشترين مباشرة و بدون ان يشتري هو الجهاز

و عند التسجيل يسجل هو كعضو و باقي المشترين إما كأعضاء إن هم قبلوا ذلك أو لا يسجلوا أصلا إن لم يرغبوا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير