تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وإلا اكتفي بخط الفرش أو يقصر نظره على موضع سجوده. والله أعلم.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

الرابط: www.ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=7378&parent=786

(6199)

سؤال: هل يُستثنى أحد من اتخاذ السُترة؟

الجواب: قد عرفنا أن السترة مستحبة لحكمة حفظ البصر والإقبال على الصلاة، وعلى هذا فمن صلى لغير سترة صحت صلاته، فأما الحديث الذي أوله: "لا تصل إلا إلى سترة ولا تدع أحدًا يمر بين يديك" فالصحيح أن أوله مدرج حيث رواه مسلم وأحمد بدونه، وإنما رواه به ابن خزيمة والحاكم، وكذا حديث: "إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها" رواه ابن خزيمة وهو عند أبي داود وغيره بدون قوله فليصل، وقد كان الصحابة يُصلون في المسجد بدون سترة سوى حيطان المسجد، ولو كان كل واحد منهم يأتي بسترة لامتلأ المسجد خشبًا وحجارة فهم إن وجدوا سُترة كالجدار أو السارية صلوا إليها وإلا اكتفوا بحيطان المسجد مع أمن المرور بين أيديهم.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

(1420 (

سؤال: جاء عن السُترة للمصلي أن الخط قد ينوب عن السُترة أو يُعتبر سُترة وقد ضعف بعض العلماء هذا الحديث كذلك فما القول الراجح في ذلك؟

الجواب: ورد في سترة المصلي أحاديث كثيرة، ومنها ما في حديث أبي هريرة: "فإن لم يجد فليخط خطًا" رواه الإمام أحمد وغيره، وضعفه بعض العلماء، وحسنه آخرون، وحيث أن القصد من سُترة المصلي أن يقصر نظره عليها حتى لا يتشوش عليه فهمه ولا ينشغل قلبه بما يراه فإن الخط قد يقوم مقام السُترة الشاخصة كالعود أو العمود أو الحائط؛ ذلك لأن فيه قصر المصلي بصره على ذلك الخط، وفيه أيضًا أن الذي يُريد المرور بين يديه يعرف أنه يُصلي فيتحاشى المرور بينه وبين ذلك الخط لمعرفته أنه سُترة لذلك المُصلي حتى يبتعد عنه، والله أعلم.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

20/ 11/1421 هـ

(365)

سؤال: هل السترة واجبة في الصلاة وإذا كنت في مسجد أو كانت سترتك مصلي ثم قام وذهب هل تستطيع أن تمشي إلى سترة أخرى ولكن المسافة تقدر بـ 4 أمتار؟ وهل المشي لها يبطل الصلاة؟

الجواب: ليست واجبة وإنما شُرعت ليقصر المصلي بصره عليها، وحتى لا يمر أحد بين يديه فينشغل به عن الإقبال على صلاته والتفكر فيها، وإنما هي سُنة مؤكدة، وإذا كان المُصلي داخل المسجد اكتفى بجدران المسجد وسواريه، ومتى جعل سُترته رجلاً يُصلي قُدامه فقام ذلك الرجل فعليه أن يبقى مكانه ولا يجوز أن يمشي وهو في الصلاة إلا خطوة أو نحوها فمواصلة المشي الطويل تُبطل الصلاة. والله أعلم.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

10/ 8/1421 هـ

ـ[أبو عمر الطائي]ــــــــ[27 - 05 - 09, 09:24 م]ـ

شفا الله شيخنا وعافاه ...

أشكر لمكتب الشيخ هذا الإثراء العلمي من فتاوى الشيخ ...

ولكن جميع الفتاوة المذكورة ليست فيما نحن بصدده ..

آمل إن كان شئ يخص الموضوع التفضل به علينا ..

بارك الله فيكم وفي جهودكم ..

....

ـ[ابوعبدالله زياد]ــــــــ[30 - 05 - 09, 11:36 م]ـ

وما حكم التبرع بوضع سترة لمن يصلي إلى غير سترة؟

أفيدونا بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جائز اذا كان من باب التعليم

لكن المصلي لايؤجر.لان الاعمال بالنيات .. لانه صلى الى غير ستره .. ولكنك تؤجر انت اذا وضعت له ستره من باب التعليم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير