تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عاجل: هل من دراسة جامعة لأحوال المرأة في الصَّلاة، والمسجد؟

ـ[الحُميدية]ــــــــ[04 - 05 - 09, 12:28 م]ـ

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

هل من رسالةٍ جامعةٍ لأحوال المرأة في الصَّلاة، والمسجد؟

يعني: رسالة تتحدَّث عن أحوال خروج المرأة إلى المسجد بشكلٍ عامٍّ، وأحوالها في داخل المسجد أيضًا، يشمل جميع المسائل المتعارف عليها، وبعض الأحوال المتفرِّقة ...

منها: حكم خروجها للمسجد أصلاً، جامعة لكل الأقوال، والأحوال، وأوقات الصلاة: سواء كانت الصلوات نهارية أم ليليَّة، الصلوات الخمس، الصلوات الخاصة: كصلاة الخسوف والكسوف، والعيدين، و ...

ومنها: ضوابط خروجها للمسجد، ويشتمل أيضًا على لباسها، وهل يشترط خروجها برفقة محرم، أو جماعة، أم ماذا ...

وأحوالها في الصلاة نفسها في المسجد، وعن إمامتها للنساء، وكيفيَّة وقوفها من بينهن، وعدد الجماعة الَّتي تنعقد بها الإمامة، وتغيُّر إمامتها عند العذر، وكيفية فتح النِّساء عليها إن سهت، أو أخطأت، وحكم فتحها على الإمام إن سهى، أو أخطأ وتابعه الرِّجال ولم ينتبهوا (هذا في المساجد التي يكون الفاصل بين الرجال والنساء ستارة ونحوها)، وكيفية إمامتها للنساء إن انقطع صوت الإمام أثناء الصَّلاة في مساجد النِّساء المنفصلة عن مسجد الرِّجال، فماذا تفعل النِّساء في مثل هذه الحالة، وأيضًا مع مراعاة أحوالها في الأقليَّات المسلمة، وأمورٌ أخرى كثيرة (لايسعني الوقت لذكرها)، أعلم أنَّها متفرِّقة في الكتب الفقهيَّة، ونحوها، ولكنِّي أسأل هل من رسالةٍ جامعةٍ لكل هذا وغيره؟؟؟

ـ[عبدالله بن عبدالقادر المسلم]ــــــــ[12 - 05 - 09, 01:16 ص]ـ

السلام عليكم

هناك رسالة علمية حول أحكام الرجل والمرأة للدكتور أحمد العمري في الجامعة الإسلامية

ولا أظنه قد تطرق للمواضيع التي ذكرتيها (بالتفصيل) لكن قد يفيد

والله أعلم

ـ[العوضي]ــــــــ[20 - 05 - 09, 03:59 م]ـ

ربما كتاب (المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم) يفيدك

ـ[بو عبد الرحمن]ــــــــ[21 - 05 - 09, 10:03 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا أعلم شيئا في هذا المجال (ويا ليت من يدلنا عليه فهو مهم في بابه) ولكن هناك كتاب اسمه صلاة المؤمن للدكتور سعيد بن وهف القحطاني وهي في ثلاثة مجلدات ويتطرق فيها إلى أحكام النساء في الإمامة وغيرها ولعله تطرق إلى شيء مما تفضلتِ به، والكتاب موجود في المرفقات (وودت التنبيه على أن الفهرس ليس مطابق للكتاب في ترقيم الصفحات إلا أنها قريبة منها وجزى الله خيرا لمن رفعه).

وهناك كتاب أحكام النساء لابن الجوزي ولكن لا يوجد به التفصيل المطلوب ولكنه نافع، فهو يسرد الأحاديث المتعلقة بأحكام النساء في العبادات وغيرها (وهو في المرفقات كذلك من رفع الأخ أسامه المصري من هذا الملتقى فجزاه الله خيرا، وهو بصيغة exe).

ووفقنا الله وإياكم لما فيه الخير في الدين والدنيا والآخره وهدانا وإياكم لاتباع السنه. آمين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير