تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 ـ جمع وتصنيف عدد وافر من روايات الصحابة والتابعين في تفسير القرآن بالقرآن، لا توجد بهذا الحجم وهذا التنوع وهذا التصنيف في غير هذا البحث المتواضع.

4 ـ بيان أن كثيرا مما تفرق من علوم القرآن والتفسير وانفرد بالتصنيف المستقل، يوجد كثير من رواياته، أو على الأقل أصوله في تفسيرات الصحابة والتابعين، كعلم الوجوه والنظائر، وعلم كليات القرآن، وعلم مبهمات القرآن، وعلم توجيه القراءات، وعلم توجيه المتعارض، وعلم المناسبة، وعلم الناسخ والمنسوخ ..

5 ـ بيان أن تفسيرات الصحابة والتابعين تضمنت وجوها متنوعة من تفسير القرآن بالقرآن، كالاحتجاج بظواهر القرآن، وبدلالة السياق، وبالمعنى الغالب في القرآن، وبآيات أخرى، وبقراءات أخرى .. وأنهم طرقوا مباحث متنوعة؛ كبيان معاني المفردات، وبيان معاني التركيب، وبيان موضوعات القرآن، وغير ذلك مما أوضحه هذا البحث في مواضعه.

6 ـ إثارة مسائل هامة جدا تتعلق بتفسير القرآن بالقرآن، وبسط أطرافها، وتوجيه مشكلها بأسلوب لم أقف عليه فيما رجعت إليه من مظان هذا الفن. وهذه المسائل هي:

ـ أهمية هذا اللون من التفسير وسعة أطرافه.

ـ مسألة الفروق، وصحة تفسير القرآن بالقرآن.

ـ مسألة الوضوح والخفاء في تفسير القرآن بالقرآن.

ـ الاختلاف في تفسير القرآن بالقرآن، وأحسنية هذا النوع من التفسير.

7 ـ جمع عدد وافر ومتنوع من وجوه وتفسير القرآن بالقرآن، وتصنيفها في مباحث مناسبة، فانتظم بعضها في مباحث المفردات، وبعضها في مباحث التركيب، وبعضها الآخر في مباحث الموضوعات. ولا يوجد هذا النوع من التفسير بهذا الحجم وهذا التصنيف في غير هذا البحث المتواضع.

8 ـ الجدة في تناول هذه المباحث وهذه الوجوه من تفسير القرآن بالقرآن، وبسط ما يكفي من أمثلتها عند السلف والخلف.

وغير ذلك من الجزئيات والتفاصيل الهامة التي تجدها في ثنايا هذا البحث، ولا أزعم مع كل ذلك أنني قد بلغت منتهى الأمل في هذا الموضوع، ولا أنني قد وفيته كامل حقه، واستوعبت جميع وجوهه، بل هو لبنة أولى في هذا الصرح العظيم كما وعدت، وستعقبها لبنات وجهود أخرى إن شاء الله تعالى حتى يكتمل هذا المشروع ويستوي، وحسبي أنني أول الطارقين لهذا الباب، فإن أصبت فمن الله تعالى، وإن أخطأت فمن عجزي وقلة علمي، أسأل الله تعالى أن يعلمنا ما جهلنا، وأن يرزقنا العمل بما علمنا، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

تم تحريره في يوم الجمعة 19 شتنبر 2001 بالرباط

محمد قجوي

ـ ملحوظات:

1. هذا تقرير عن موضوع أطروحة جامعية، لنيل درجة دكتوراه الدولة، بشعبة الدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية - ظهر المهراز - فاس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله. بإشراف الدكتور الشاهد البوشيخي حفظه الله تعالى، وقد نقوشت في 31 أكتوبر 2001.

2. منذ ذلك التاريخ استمر اشتغالي بهذا الموضوع الهام، وقد يسر الله تعالى لي إنجاز مجموعة من المباحث الهامة تتعلق ببيان أسرار الحذف بالقرآن.

3. وأنا الآن مشتغل بإضافتها للأطروحة لكي تطبع مجموعة إن شاء الله تعالى.

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[28 - 01 - 08, 11:25 م]ـ

بارك الله فيكم أستاذنا الفاضل

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[29 - 01 - 08, 01:48 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم. و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الأخ الفاضل: إبراهيم الجزائري ـ حفظه الله ـ.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أما بعد، فإني أشكركم على تواصلكم و تقديركم.

جزاكم الله خيرا.

و تفضلوا أخي الكريم بقبول خالص تحياتي و تقديري.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير