تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من أجل وراقية لكتب أحاديث الأحكام]

ـ[د. عبد الرحمن محجوبي]ــــــــ[11 - 06 - 09, 02:07 ص]ـ

[من أجل وراقية لكتب أحاديث الأحكام]

قد رأيت جهودا كثيرة مشكورة في تتبع كتب أحاديث الأحكام، إلا أنها موجودة في أماكن متفرقة، كما أن كل واحد ممن قام بهذا العمل له طريقته الخاصة في تناولها، لذلك تيسيرا على الباحثين والراغبين يستحسن جمعها في باب واحد قصد الاستفادة منها.

وقد رأيت أن أبدأ بالمجهود الذي قامت به الدكتورة: شريفة العمري، محققة كتاب "رياض الأفهام في شرح عمدة الأحكام" لتاج الدين الفاكهاني (ت: 734هـ) نظرا لكونه بين يدي، كما أنه مجهود حديث العهد؛ حيث خصصت مبحثا لشروح كتاب "عمدة الأحكام" للمقدسي ينظر (الجزء الأول من صفحة: 35إلى صفحة: 43)، ونظرا لما له من أهمية رأيت الإسهام بهفي هذا الموضوع، وأعرضه كما جاء في الكتاب، بتصرف يسير عسىالله تعالى أن ينفع به.

وأرجو ممن وقف على أي دراسة مفيدة في هذا الباب ألا يبخل بها، وأن يعرضها في هذا الركن، أ و على الأقل التنبيه عليها.

والله الموفق للخير.

...

قالت الباحثة: لقد حظي 'العمدة' باهتمام كبير من قبل العديد من العلماء على اختلاف مذاهبهم، ولاغرابة في ذلك، فقد كان الشيوخ يتناولونه بالحفظ والرواية والتدريس، فكان طبيعيا أنتتجه جهودهم واهتماماتهم به ـ على اختلاف العصور ـ شرحا وتعليقا، فمنهم من سعى إلىتصحيحه مما لحقه من أغلاط، حرصا منهم على أن يخرج الكتاب تاما، خاليا من الخطأوالخطل، ومنهم من أقبل عليه شرحا لمتنه، ومنهم من اكتفى باستخراج غريب ألفاظه، ومنهم من نبه على بدائع النكت من إعرابه، ومنهم من أفرد أسماء رجاله، ومنهم من وضعتعليقا عليه، ومنهم من قام بنظمه.

وقدكتب فيه ما يربو على ثلاثين شرحا، إلا أن أغلبها لازال مخطوطا، وسأحاول أن أعرضهاعرضا تاريخيا حسب وفاة الشراح.

المطلب الأول: من صحح كتاب'العمدة'

- محمد الزركشي. ت/794هـ. أسماه: "تصحيح عمدة الأحكام".

المطلب الثاني: من شرح كتاب'العمدة'

1) عمدة الأفهام. مجهول المؤلف.

2) علي بنثابت.

3) عماد الدين إسماعيل بن أحمد بن الأثير الحلبي الشافعي. ت/699هـ. سماه: "إحكام الأحكام في شرح أحاديث سيد الأنام". وقيل سماه: "عمدة الأفهام في شرح أحاديث سيد الأنام".

4) أبو الفتح محمد بن علي بن وهب، تقي الدينبن دقيق العيد القشيري المالكي ثم الشافعي، قاضي القضاة. ت/702هـ. سماه: "إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام".

5) أبو الحسن علي بن إبراهيم بن داود، علاءالدين بن الموفق العطار بن الطبيب الشافعي. ت/724هـ. سماه: "أحكام شرح عمدة الأحكام".

6) أبو حفص عمر بن علي بن سالم اللخمي، تاج الدين الفاكهاني النحوي، المالكي. ت/734هـ. سماه: "رياض الأفهام في شرح عمدة الأحكام.

7) أبو الفضائل صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق البغدادي الحنبلي. ت/739هـ. سماه: "العدة في شرح العمدة".

8) علي بن محمد بنإبراهيم بن عمر، علاء الدين البغدادي، ت/741هـ. سماه: "عدة الأفهام".

9) أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن التادلي الفاسي المغربي، المالكي، نزيل المدينة. ت/741هـ. قال ابن فرحون: "شرحه شرحا حسنا".

10) أبو أمامة محمد بن علي بن عبد الواحد، شمس الدين المغربي الأصل، ثم المصري المعروف بابن النقاش الشافعي. ت/763هـ. شرحه في ثماني مجلدات. وقيل: "إنه جمع الأحاديث التي أغفلها صاحب عمدة الأحكام بعنوان: إحكام الأحكام".

11) محمد بن فرحون اليعمري. ت/769هـ.

12) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني الجد الخطيب المالكي. ت/781هـ. سماه: "تيسيرالمرام شرح عمدة الأحكام". يقع في خمس مجلدات.

13) أبو حفص عمر بنعلي بن أحمد، سراج الدين بن الملقن الأنصاري الشافعي، ويعرف أيضا بابن النحوي. ت/804هـ. سماه: "الإعلام بفوائد عمدة الأحكام". قال عنه مؤلفه: "عز نظيره".

14) أبو طاهر محمد بن يعقوب بن محمد، مجد الدين الفيروزابادي الشيرازي الشافعي، اللغوي صاحب 'القاموس المحيط'.ت/817هـ. سماه: "عمدة الحكام في شرح عمدة الأحكام". في مجلدين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير