تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب ...... فضلا:]

ـ[محمد رضا شعنبي]ــــــــ[27 - 06 - 09, 06:35 م]ـ

السلام عليكم

أحمد الله الذي سهل سبل العلم خصوصا في زمننا هذا و له الحمد أن جعل الكتب صناديق أمينة حفظت علوم الأولين فانتفع بها الأولون و الآخرون أما بعد:

فطلبي: أن يكتب لنا أحد مشايخنا مجموع ما يحتاجه و يقتنيه طالب علم من كتب الفقه مذهبا وخلافا تكون له آخية في حياته العلمية يراجع منها مسائله و يحقق على ضوئها أبحاثه و مسائله.

خصوصا: وأننا إذا ذهبنا إلى معارض الكتب و المكتبات نقف حيارى ما الذي نقتنيه من الكتب لتكوين مكتبة خاصة عامرة تعيننا في البحث و التحقيق و التأصيل فأشيروا علينا بما ينفع جزاكم الله خيرا.

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[28 - 06 - 09, 12:36 م]ـ

(807)

سؤال: أنا مبتدئ في طلب العلم الشرعي وبمصاحبة العلماء أمثالكم فبماذا تنصحني خاصة وأنا في بداية طريق الطلب؟ وما هي الكتب التي تنصحني بدراستها على العلماء؟

الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... وبعد

فأهنئك بما قد حزته من العلم والفهم والإدراك فقد حصلت على علم جم وقرأت في المدارس والمعاهد والجامعات وجالست أهل العلم وسمعت وحضرت الكثير من الندوات والمحاضرات والخطب واقتنيت الكثير من الكتب الدينية والأشرطة الإسلامية وغير ذلك من وسائل التلقي مما فيه الخير الكثير فنوصيك بالإنفاق مما أعطاك الله ونحثك على نشر العلم الذي وهبك الله وتعليم الناس مما تعلم فلك بذلك أجر كبير فإن من دل على خير فله مثل أجر فاعله وهو مما يزيدك الله به علمًا فإن من عمل بما علم أورثه الله علم ما لا يعلم ولا تحتقر ما لديك من العلم فإنه خير كثير فأنت والحمد لله تعرف حقيقة التوحيد وحق الله على العبيد وتعرف معتقد أهل السنة في الأسماء والصفات وتعرف أركان الإيمان وما يتفرع عنها وكذا تعرف الأحكام الفقهية والآداب الشرعية فالزائد على ذلك يعتبر نفلاً ومع ذلك نوصيك بمواصلة التعليم والدراسة والتزود من العلوم النافعة أصولاً وفروعًا سواء بالتلقي عن العلماء الموثوقين أو بالنهل من كتب أهل العلم المفيدة فنوصيك بقراءة مختصر الصحيحين ومطالعة جامع الأصول وقراءة كتب السنة للإمام أحمد وابنه عبد الله وتلميذه الخلال والإيمان لابن منده والتوحيد له ولابن خزيمة والشريعة للآجري وكتب شيخ الإسلام وابن القيم وأئمة الدعوة في التوحيد وفي الفقه بكتب ابن قدامة وما تفرع عنها وكتب مجد الدين ابن تيمية وفي التفسير بابن كثير وابن جرير وابن أبي حاتم وابن سعدي وفي الأدب بالأدب المفرد للبخاري ورياض الصالحين والآداب الشرعية لابن مفلح وروضة العقلاء لابن حبان ونحوها ففيها خير كثير. والله الموفق. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

2/ 2/1420 هـ

(2842)

سؤال: ما أهم المتون التي تنصحون بحفظها في مختلف العلوم؟

الجواب: أنصح في العقيدة بالعقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية، فإنها جامعةٌ ومفيدةٌ، وعليها شروحٌ لكثيرٍ من العلماء، وكذلك كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد إذا تيسر حفظه وإلا قراءته وتكراره، والثلاثة الأصول للمبتدئين، فهذه الثلاثة بالنسبة للعقيدة كافيةٌ إن شاء الله.

وهناك منظومة "سلم الوصول" للشيخ حافظ الحكمي إذا تيسر حفظها أو حفظ ما تيسر منها أو قراءة شرحه.

وبالنسبة لعلم الحديث: ننصح بحفظ "الأربعين النووية" وبقراءة "عمدة الأحكام من كلام خير الأنام" فإن أحاديثها صحيحة، ثم بعدها إذا تيسر قراءة بلوغ المرام والاستفادة منه.

وبالنسبة لعلوم القرآن، أفضل ما أتذكر "تفسير ابن كثير" وكذلك مختصراته، كمختصر الرفاعي لا بأس به، وتحقيق أحمد شاكر اسمه "عمدة التفسير".

وبالنسبة إلى أحكام الفقه: كتب ابن قدامة كالعمدة والمقنع وشروحه والمحرر والهداية والزاد وشروحه ونحوها.

وبالنسبة لعلوم الحديث هناك المنظومة البيقونية، ونخبة الفكر وما عليها من الشروح.

وبالنسبة إلى الآداب ننصح بقراءة رياض الصالحين بكثرة فإن فيه الفضائل وفيه الآداب.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

(784)

سؤال: ما هو العلم الذي ينبغي لنا كطلبة تعلمه؟ وهل يمكنني الدراسة والمشاركة في المسابقة بالمراسلة في السعودية؟ وما هي عناوينهم؟

الجواب: العلم الواجب تعلمه هو علم العقيدة والتوحيد وعلوم الشريعة وقد اعتنى به أئمة الدين فنوصي بقراءة كتب أهل السنة والجماعة كصحيحي البخاري ومسلم ومختصر كلٍ منهما وبقية السنن والكتب المؤلفة في العقائد التي كتبها أئمة السُنة كالتوحيد لابن خزيمة ولابن مندة والسنة للإمام أحمد ولابن أبي عاصم والرد على الجهمية للإمام أحمد وللدارمي وكذا كتب الأحكام كمختصر الخرقي ومختصر خليل والهداية لأبي الخطاب وغيرها… ويمكن الدراسة بواسطة الإذاعات الإسلامية وسماع الأشرطة الدينية وما أشبهها.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

(9871)

سؤال: ما البرنامج الذي تنصحون طالب العلم باتباعه يوميًا؟

الجواب: نقول: في أول النهار تقرأ ما تيسر من القرآن، فحاول الحفظ ومراجعة المحفوظ، وفي الضحى وقت الفراغ تقرأ فيما لديك من الكتب المفيدة، وبعد الظهر تستمع في الأشرطة الإسلامية، وبعد العصر لك أن ترفه عن نفسك بما تراه، وبعد المغرب مع اهلك وأقاربك، وبعد العشاء مع زملائك في بحث وقراءة.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

(3156)

سؤال: ما هي الكتب التي تنصحون بها طالب العلم الناشئ قراءتها؟

الجواب: ننصحه بقراءة كتب الحديث، كمقدمة صحيح مسلم، وسُنن ابن ماجه، وسُنن الدارمي، وصحيح البُخاري، وكتاب السُنة في سُنن أبي داود، والسُنة للإمام أحمد، والسُنة لابنه عبد الله، وشرح السُنة للبربهاري، ولُمعة الاعتقاد والعقيدة الواسطية وشروحها، والأربعين النووية، وعُمدة الأحكام ورياض الصالحين، وروضة العُقلاء … وما أشبه ذلك.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

19/ 10/1421 هـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير