تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مذاكرة الأحباب في حكم بول الذباب.]

ـ[أبو عبد الله الزاوي]ــــــــ[28 - 06 - 09, 05:06 م]ـ

[مذاكرة الأحباب في حكم بول الذباب.]

ـ من يشفي غليلنا ببحث حول حكم بول الذباب هل نجس هو أم طاهر؟

ـ[أبو عبدين]ــــــــ[09 - 07 - 09, 08:02 م]ـ

أخي في الله أبا عبد الله الزاوي

اسمح لي أخي الحبيب أذكر نفسي وإياك بأن

"ميتة ما لا دم له سائل كالنمل والنحل ونحوها، فإنها طاهرة إذا وقعت في شيء وماتت فيه لا تنجسه"

(فقه السنة للشيخ الجليل السيد سابق رحمه الله تعالى). وإن كان السؤال عن الحي من الذباب فإن الميتة منه كلها ليست بنجسة فكذلك الحي منها والله أعلم ليس بنجس عندنا من حديث النبي النبي صلى الله عليه وسلم بأن الذبابة إذا وقعت في إناء فإننا نغمسها كلها ثم نطرحها (وسامحني لا أذكر متن الحديث ولا تخريجه الآن) فلو كان ما في داخل جسد الذبابة نجسًا ما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بغمسها كلها في الشراب ثم شربه، صلى الله على نبينا وسلم تسليمًا كثيرا.

هذا كلام خاص بي أنا أرجو الله تعالى ألا يؤاخذني به.

وختامًا أخي الكريم ـ طهر الله قلبي وقلبك ـ إذا رأيت ذبابة وقعت على قميصك فأحدثت (أعزك الله) وهذا شيء رأيته بعيني مرة أو مرات ولا يستغرب جدًا السؤال منه (الرفق الرفق يا إخواني) فما عليك إلا إزالتها أو حكها بجامد ومع الريح والهواء كل شيء يزول. يسرنا الله وإياك لليسرى.

السلام عليكم

وهناك باب

ـ[أبو عبد الله الزاوي]ــــــــ[12 - 07 - 09, 04:54 م]ـ

بارك الله فيكم على جوابكم أخي الفاضل ومن المتأخرين الأكابر الذين تكلموا على هذه المسألة العلامة الفقيه ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرح صحيح البخاري وسأنقل كلامه بعدُ إن شاء الله تعالى.

ـ[أبو عبد الله الزاوي]ــــــــ[20 - 07 - 09, 05:57 م]ـ

ـ حكم بول الذباب:

ـ من الشاملة جزى الله صانعيها خيرا.

ـ الشافعية:

ـ في إعانة الطالبين: (قوله: ويعفى عن محل استجماره) أي عن أثر محله، وكذا ما يلاقيه من الثوب.

ع ش.

والعفو عنه في حقه فقط، فلو قبض على بدن مصل أو على ثوبه بطلت صلاته، وبالنسبة للصلاة فقط، فلو أصاب ماء قليلا نجسه.

(قوله: وعن ونيم ذباب) أي روثه، ومثله بوله. انتهى.

ـ وفي حاشية فتح المعين لشرح قرة العين لأبي بكر (المشهور بالبكري) بن محمد شطا الدمياطي (المتوفى: بعد 1302هـ)

[و هو حاشية على حل الفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين / لزين الدين بن عبد العزيز المعبري المليباري (المتوفى: 987 هـ)]: (قوله: وعن ونيم ذباب) أي روثه، ومثله بوله. انتهى.

ـ في فتح المعين: (محل استجماره و) عن (ونيم ذباب) وبول (وروث خفاش) في المكان، وكذا الثوب والبدن، وإن كثرت، لعسر الاحتراز عنها.

ويعفى عما جف من ذرق سائر الطيور في المكان إذا عمت البلوى به. انتهى.

ـ في حاشية الجمل: (قَوْلُهُ وَوَنِيمُ ذُبَابٍ) فِي الْمِصْبَاحِ وَنَمَ الذُّبَابُ يَنِمُ مِنْ بَابِ وَعَدَ وَنِيمًا سُمِّيَ خَرْؤُهُ بِالْمَصْدَرِ قَالَ لَقَدْ وَنَمَ الذُّبَابُ عَلَيْهِ حَتَّى كَأَنَّ وَنِيمَهُ نُقَطُ الْمِدَادِ.

(قَوْلُهُ رَوْثُهُ) وَكَذَا بَوْلُهُ إنْ كَانَ لَهُ بَوْلٌ وَبَوْلُ الْخُفَّاشِ وَرَوْثُهُ كَذَلِكَ وَلَعَلَّ تَعْبِيرَهُمْ بِالْبَوْلِ فِي الطُّيُورِ إنْ وُجِدَ وَإِلَّا فَالْمُشَاهَدُ عَدَمُهُ ا هـ بِرْمَاوِيٌّ.انتهى.

ـ وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرح صحيح البخاري شرح باب من كتاب الحج عن قول الحافظ ابن حجر رحمه الله: وأبعد من استدل به على طهارة بول البعير وبعره: الشيخ: قوله (أبعد) رحمه الله هذا بناء على مذهب الشافعي رحمه الله أن البول والروث من الحيوان نجس، وهو ضعيف بلا شك؛ لن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر العرنيين أن يشربوا من أبوال الإبل وألبانها ولم يأمرهم بالتخلي عن البول. فالصواب أن بول وروث كل ما يؤكل لحمه طاهر، وما لا يؤكل لحمه فبوله نجس إلا ما يشق التحرز منه مثل الذباب، الذبابة لها بول أليس كذلك؟ لها بول لا شك، واضح، وقد قيل إنها إذا بالت على أبيض صار أسود وإذا بالت على أبيض صار أسود.

طالب: بيض هذا؟

الشيخ: لا لا .. ما هو بيض، ليس بيضاً فلا ندري عن هذا هل هو صحيح أو لا لكنه يُعفى عنها لمشقة التحرز منها. انتهى.

ـ[أبو عبدين]ــــــــ[20 - 07 - 09, 06:35 م]ـ

أثابك الله تعالى خيرًا شيخنا

ونرجو الله عز وجل ييسر لنا ولك التركيز والاهتمام بالموضوعات التي تهم جمهور المسلمين غير المسائل نادر الحدوث فإني سمعت من فضيلة الشيخ محمد المختار في تسجيلاته الصوتية في شرح زاد المستقنع أن العالم الرباني هو الذي يربي على كبار المسائل قبل صغارها إن لم تخني الذاكرة، فتقبل في الله تذكيري شرح الله صدري وصدرك لأني مررت مرورًا على الموضوعات التي شاركت بها أخي الشيخ الفاضل فلاحظت أنها تدور حول "استدراكات" و"تراجعات" و"تنبيهات على كتب الأمهات" وهذا من العلم النافع إن شاء الله نرجو الله أن يكون كذلك لكني قصدت لفت نظر أخي الكريم إلى اغتنام العمر في مشروع علمي رصين يبقى أثره ويعم نفعه فأكثر أخي الفاضل من صلاة الاستخارة ويا حبذا لو سبقتها صلاة التوبة عند الشروع في التأليف كعادة مشايخنا حفظهم الله ورحمنا وإياهم.

والسلام عليك ورحمة الله وبركاته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير