تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يقول إن من حقه الصلاة على النبي بأية صيغة من عنده!!!]

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[02 - 07 - 09, 08:48 م]ـ

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الحصى والرمال، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الصخور والجبال، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الرجال والنساء والأطفال، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الأرزاق والآجال، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الشئون والأحوال، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الأفعال والأقوال، صلاة ننال بها جميع الآمال، فى الدين والدنيا والآخرة بفضل الله الكبير المتعال.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد ما سارت الكواكب النيرات، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد النجوم الزاهرات، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد ما أمطرت السحب الماطرات، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد كل قطرة قطرت فى جميع الأوقات، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد ما هبت النسمات فى جميع اللحظات، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ما تضوعت نفحات الرياض العاطرات، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الثمار والأوراق والأشجار وجميع النباتات، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الحيوانات والدواب وجميع الحشرات، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ماتلاطمت الأمواج فى البحور الزاخرات، صلاة تجعلنا بها لشريعته من القائمين، ولسنته من العاملين، ومن المهتدين الهادين، من عبادك المتقين الآمنين، فى الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين،

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الليالى والأيام، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الأسابيع والشهور والأعوام، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد النور والظلام، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد كل صلاة وصيام، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد كل ركوع وسجود وقيام، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الظنون والشكوك والأوهام، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ما صدحت الأطيار فى الأكمام، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ما طلب كل موحد حسن الختام.

فقام أحد إخواننا بالرد عليه، فقال بعدها:

سبحان الله

هل انا من حجر واسعا؟

صلي عليه كما تحب ولن اعترض عليك.

وهل طلبت منك أو من غيرك أن يلتزم بالصلاة التي ذكرتها انا؟ لم افعل طبعا. فكيف تطالبني بالتزام ما تراه انت صحيحا؟

الملل الذي ينتج من كثرة ما ذكرت بجملة (عدد كذا وكذا). والملل يظل مسألة نسبية شخصية.

ولكن لو كانت صلاتك منظمة ومقسمة كما ذكرتها في مشاركتي الاساسية لكان وقعها في الاذن أفضل و أجمل.

الله تعالى حدد دائرة الحرام بالتفصيل الشديد ولكنه ترك دائرة الاباحة مفتوحة في الاشياء. أما العبادات الاصل فيها التحديد وعدم مخالفة الشارع فيها والذكر من بينها ولكن أين التحديد في هيئة الذكر وصيغته؟ الله تعالى علمنا اذكارا في قرآنه وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا اذكارا أخرى. ولكن هل تم منعنا عن غيرها؟ ان وجد فأين هو؟

وسأل الصحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف نصلي عليك فعلمهم الصلاة الابراهيمية ولاحظ يا سيدي أنه لم يقل ولا تصلوا علي بغيرها بل علمهم اياها كي يلتزموا بها. إذا قال ذلك سألقي بكل هذه الصلوات جانبا وانسى امرها.

ولكنك لم تعلق على مقولة الامام الشافعي (فصلى الله على نبينا عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون).

فما الرد عليه بالدليل كما طلب؟

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[02 - 07 - 09, 08:55 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير