تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

امرأة تقول: أنا معلمة وأحمل شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات، وعندما تقدمت لطلب وظيفة التعليم طُل

ـ[إبراهيم محجب]ــــــــ[07 - 07 - 09, 07:54 ص]ـ

امرأة تقول: أنا معلمة وأحمل شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات، وعندما تقدمت لطلب وظيفة التعليم طُلب مني دراسة دبلوم في الحاسب الآلي على الرغم من أنه ليس تخصصي ولن أقوم بتدريسه إذا درستُه وحصلت على شهادة فيه، وإنما ذلك من باب المماطلة والتعجيز؛ فهل يجوز لي أن أشتريَ شهادة في الحاسب الآلي حتى أتمكن من التوظيف؟

ـ[أبو عبدالله الهويدفي]ــــــــ[08 - 07 - 09, 11:43 ص]ـ

مجموعة فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز > المجلد التاسع عشر > كتاب البيوع > باب الإجارة > حكم تزوير الشهادة لأجل الوظيفة

حكم تزوير الشهادة لأجل الوظيفة

س 224: إذا كان الإنسان يرغب العمل بوظيفة وهو يستطيع القيام بعملها والنجاح في المسابقة، ولكن ليس لديه شهادة تخوله الدخول فيها، فهل يجوز له تزييف شهادة الدخول في المسابقة؟ وإذا نجح فهل يجوز له الراتب أم لا؟ استفتاء مقدم لسماحته من ع. ر. بتاريخ 9\ 8\1382هـ، وقد سبق نشره في الجزء السادس من هذا المجموع ص 401. .

(الجزء رقم: 19، الصفحة رقم: 365)

ج: الذي يظهر لي من الشرع المطهر وأهدافه السامية عدم جواز مثل هذا العمل؛ لأنه توصل إلى الوظائف من طريق الكذب والتدليس وذلك من المحرمات المنكرة ومما يفتح أبوابا من الشر وطرقا من التلبيس، ولا شك أن الواجب على من يسند إليهم أمر التوظيف أن يتحروا الأكفاء والأمناء حسب الإمكان.

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء > المجموعة الأولى > المجلد الثالث والعشرون (الأيمان > النذور > الإمامة) > التزوير > تزوير شهادة المدرسة

الفتوى رقم (4367)

س: ما حكم الشريعة السمحاء في تزوير شهادة مدرسة؛ وذلك طلبا للعلم؟

ج: التزوير حرام وكبيرة من كبائر الذنوب، سواء كان لغرض التعليم أو لغيره؛ لعموم قوله سبحانه وتعالى: سورة الحج الآية 30 فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ الآية وقوله: صحيح البخاري الأدب (5976)، صحيح مسلم الإيمان (87)، سنن الترمذي تفسير القرآن (3019)، مسند أحمد بن حنبل (5/ 37). ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ " قلنا: بلى يا رسول الله، قال: " الإشراك بالله، وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال: " ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور متفق عليه.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو عضو نائب الرئيس الرئيس

عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز

المجلد الثالث والعشرون (الأيمان - النذور - الإمامة) > الشهادة > شهادة الزور في المواضع التي يتبين عدم ضررها بأحد

السؤال التاسع من الفتوى رقم (6355)

س9: ما حكم شهادة الزور في المواضع التي يتبين عدم ضررها بأحد، وإن كان في شيء لمصالح الحكومة؟

ج9: شهادة الزور محرمة مطلقا، قال تعالى: سورة الحج الآية 30 فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي بكرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صحيح البخاري الأدب (5976)، صحيح مسلم الإيمان (87)، سنن الترمذي تفسير القرآن (3019)، مسند أحمد بن حنبل (5/ 37). ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟، قلنا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئا فجلس فقال: ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور. فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت. رواه الشيخان في (الصحيحين).

(الجزء رقم: 23، الصفحة رقم: 510)

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو عضو نائب الرئيس الرئيس

عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير