تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[سفيان العباسي]ــــــــ[08 - 10 - 09, 01:22 م]ـ

البعض يقول أنه صلى مسبلا لأن بعض روايات المالكية صحت بذلك

أتسائل: لماذا لم يصلي قابضا رغم أن الأحاديث الصريحة الصحيحة عن إمام البشر وردت بذلك

كفانا الله شر التعصب المذهب، ترى الناس مازالوا يختلفون حول المسائل الفقهية التي حسمتها الأدلة

مازالوا ينبشون في أقوال أئمة المذهب

لا بارك الله في المذهبية فهي رأس كل لاء

و ما زلت أرى عندنا بعض الجهلة المالكيين زعموا يسبون الامام أحمد و ابن تيمية و ابن عبد الوهاب ..

قال الشيخ الألباني:

" ... و لا شك أن علماء السعودية ولو كانوا حنابلة - أغلبهم يعني - يعني أقرب إلى السنة - ثم ما عندهم أنهم يتعصبوا للمذهب ككل، مثل ما هو موجود في البلاد الأخرى، يعني أقل طالب عندهم عنده استعداد أنه يرجع للحديث ... "

http://www.islamup.com/download.php?id=57524

و رحم الله الامام الألباني فقد كان ضد التمذهب و في اختياراته الفقهية كان يتحرى الدليل، فإذا صح الحديث فهو مذهبه، و كذلك أئمة المسلمين

أقول: بل وضعوا الحديث وراء ظهورهم و راحو ينبشون في كتب المذهب مثل ذلك الذي قال مفتخرا: صليت مسبلا لأنها أحد الروايات عن الإمام مالك!

ـ[ابو قتادة السلفي الجوهري]ــــــــ[08 - 10 - 09, 02:01 م]ـ

يا اخي سفيان التصعب مذموم كله سواء من تعصب للامام مالك او الامام احمد واما ادعاء ان الحنابلة اقرب الى الحديث من غيرهم هذا الامر يدعيه الكل فالمالكية يدعون ذلك كما ان الشافعية يدعون ذلك والاحناف والظاهرية وو

انما العبرة بالدليل فنحن مامورون باتباع الحق فلو الحق وافقه الامام مالك لامرنا باتباع قول مالك لان قوله موافق للحديث واعلم بارك الله فيك ان عامة مذهب مالك واحمد والشافعي متفقون في جل المسائل واكثيرها وانما الخلاف في بعض الاستنباطات او المسائل الاجتهادية التي لم يرد فيها نصوص صريحة.

ويعلم الله انك اضحكتني بعبارتك الاخيرة وصدقت في ما ذكرته جزاك الله خيرا على تلك العبارة وهذا صحيح فلا ادري كيف يفتخر انه يفعل ذلك بعض الاحيان حتى يوافق احدى روايات مالك

ـ[أبو عبد الله وعزوز]ــــــــ[08 - 10 - 09, 03:01 م]ـ

تتميما للموضوع:

أولا: مالمراد بالقبض عند أئمتنا المالكية القائلين بسنية القبض؟

ثانيا: متى يُستحب القبضُ هل في النفلِ أو الفرضِ أو فيهما جميعا؟ مع ذكرِ أشهر القائلين بذلك.

ثالثا: ماهي المؤلفاتُ التي أُلفت في هذا الموضوع ممن قال بالقبض أو بالإرسال , بحيث تُصبح مرجعا للباحث في هذه المسألة.

رابعا: هل رُؤيَ الإمامُ مالكٌ رحمه الله وهو يَقبِض؟ أم أنَّ النقولَ التي رُويت عنه هي قولية؟ وإن اختلف النقل في القول والفعل فأيهما يُقدم على أصول المذهب المالكي؟

خامسا: ما الحكم إذا اختلف مافي المدونة عن مافي الموطأ فأيهما يُقدم؟ وهل إذا رَوَى الإمامُ مالك شيئا في الموطأ دون أن يُعرف رأيهُ في المسألة يُعتبر نقله لهذا الحديث هو قول له؟

وجزاكم الله خيرا

طويلب علم مالكي

ـ[أبو عبد البر الحرزلي]ــــــــ[08 - 10 - 09, 03:46 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

فأنا أخوكم محمد الأمين من الجزائر، عضو جديد في هذا الملتقى الحبيب المبارك، فقد كنت أسأل الله تعالى أن يوفقني للتسجيل فيه، وكنت دائم الزيارة له، والحمد لله على توفيقه، ها أنا الآن عضو بين مشايخي الفضلاء أستطيع طرح الأسئلة عليهم والاستفادة من علمهم الصالح، وفقهم الله وجزاهم خيرا.

أما بالنسبة للموضوع، فقد استفدت كثيرا من نقولات المشايخ الكرام ومناقشاتهم.

وأريد أن أنبه الأخ سفيان العباسي ـ مع احترامي لغيرته على الحق ـ إلى أن مذاهب الأئمة كلها من مذاهب أهل الحديث، كتب الله لها القبول والبقاء في الأمة ـ ولله الحمد ـ، صحيح أن الإمام أحمد كان أكثر الأئمة رواية للحديث ودراية به، لكن هذا لا يعني احتقار المذاهب الأخرى وعدم الاعتداد بها، فانظر رحمك الله إلى كلام شيخ الإسلام الحنبلي ـ رحمه الله ـ وهو يدافع عن مذهب الإمام مالك، من قرأه وهو لا يعرف مذهب شيخ الإسلام لا يحسبه إلا مالكيا، ونقل عن الإمام أحمد أنه كان يحترم مذهب أهل المدينة ويكره الرد عليهم، بل وكان ينصح الناس بالرجوع إلى مذهب أهل المدينة ويفضله على مذهب العراقيين.

وإذا لم يكن عند المشايخ الكرام كلام شيخ الإسلام الذي أعنيه، فسأنقله لكم، لأنني وجدته في رسالة له لم يذكرها الشيخ عبد الرحمان بن قاسم في جمعه لفتاوى ابن تيمية.

فالمقصود أنه ينبغي احترام مذاهب العلماء المتبوعين، وعدم التنقص من جهودهم، وإذا خالفوا الدليل فالواجب علينا نحن أبناءهم أن نعتذر لهم ما استطعنا إلى ذلك سبيلا ـ رحمهم الله ورضي عنهم ـ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ـ[ابو قتادة السلفي الجوهري]ــــــــ[08 - 10 - 09, 04:12 م]ـ

حياك الله ايها الفاضل ابا عبد البر ومرحبا بك في هذه المنتدى

وانا ايضا مثلك اخي سررت كثيرا بالتسجيل به

وحبب اخي الفاضل لو تنقل لنا كلام الامام ابي العباس احمد ابن تيمية رحمه الله

وجزاك الله خيرا على ما ذكرته اخي المفضال وقولك عن الامام احمد صحيح لكن لا ننسى ان الامام مالك لا يقاس مع احد من ائمة الفقه في الحديث وقد قال الامام الذهبي رحمه الله فيما اذكر: لا اعلم احدا اجتمعت فيه الخصال التي اجتمعت في الامام مالك رحمه الله

وارجو الاجابة على ما ذكره الاخ المفضال ابو عبد الله جزاه الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير