تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الله والدفع عن الحوزة والبيضة. وحفظ كيان الأمة من اختراق العدو ... وفي ضرر التعصب المذهبي الذي دفع بعض المعترضين على هذه السنة الشريفة إلى انكار بعض السنة النبوية وردها ... وهذا طرّق لأهل الضلال السبيل لرد السنة النبوية جملة وتفصيلا ... وغاب عن هؤلاء النظر في مآلات أفعالهم - مثلما حدث من قريب مع شيخ الأزهر هداه الله، فسراعا ما استغلت الأمر بعض النسوة في البرلمان الإيطالي داعية لتفعيل مشروع قرار لمنع الحجاب في ايطاليا - و من سلبيات ما وقع = الدفع في وجه النصوص المحكمة بأقاويل غير المعصومين ... والانحراف ببعض القواعد الحديثية والأصولية عن مسارها ... و سوء فهم كلام بعض أهل العلم .. أو تحريفه عن معناه ببتره عن سياقه وسباقه ... وحتى الكذب على بعضهم ... والتشنيع على من عمل بهذه السنة واتهامه بالطامات ... والأخطر من هذا أن بعض من أعماه التعصب وصل به الأمر إلى انزال بعض الآيات القرآنية الواردة في المنافقين على من عمل بهذا السنة المباركة ... وغلا بعض المتعصبة فشبههم باليهود .. ثم ركب الموجة أخيرا بعض الساسة ... فصنفوا من يضع يمناه على يسراه في الصلاة تسننا ضمن أهل الإرهاب أو غيرهم من ... .... ... وهناك محاسن أخرى وسلبيات أكثر لا يتسع المقام لذكرها ... يدركها المتأمل في ما كتب حول هذه المسألة انتصارا أو اعتراضا وردا ...

1 - ((البحر المتلاطم الأمواج المذهب بما في سنة القبض من العناء و اللجاج)) لعبد الحي الكتاني يوجد مخطوطا كما أفادني الشيخ محمد المنوني رحمه الله ... وهو في مجلد ضخم كما ذكر صاحبه رحمه الله في فهرس الفهارس ... ويبدو أن الشيخ ابن عزوز استفاد منه في رسالته هيئة الناسك.

2 - ((المثنوي و البتار ... )) لأحمد الصديق الغماري، مطبوع في مصر، سنة (1352 هـ)

3 - ((الحسام المنتضد المسنون على من قال: إن القبض غير مسنون)) لعبد الرحمن بن جعفر الكتاني، مطبوع طبعة حجرية فيما يبدو.

4 - ((سلوك السبيل الواضح ... )) للشيخ محمد بن جعفر الكتاني وقد تقدم ذكره ... ويبدو أن هذا المصنف قد فُقد معظمه ... وقد وقفت منه على عدة ورقات ... وهو من أهم مصادر الشيخ أحمد بن الصديق في كتبه المتقدم.

5 - ((نصرة القبض و الرد على من أنكر مشروعيته في الصلاة)) لمحمد بن أحمد المشااري، مخطوط في الأزهرية.

6 - ((الجواب المسكت في رد حجج المعترض على القائلين بندبية القبض في صلاة النفل و الفرض)) لأبي الخير الاروانين مخطوط في موريتانيا.

7– ((رفع الشأن المصنف السالك بإثبات سنة القبض في الصلاة في مذهب الإمام مالك)) لأحمد الغماري، وهو مقدمة كتابه المتقدم (المثنوي والبتار ... مطبوع في مصر سنة (1933 م)

8 - ((هيئة الناسك في أن القبض في الصلاة هو مذهب الإمام مالك)) لابن عزوز، مطبوع في مصر سنة 1963م ... وهذه الرسالة من أخصر ما كتب وأدقه ... فقد جمعلت - فيما أحسب - خلاصة ما جاء في كتاب الشيخ عبد الحي الكتاني ..

ومن أهم المصنفات في هذه المسئلة وأقدمها: ((نصرة القبض والرد على من انكر مشروعيته فى صلاة الفرض)) للإمام محمد بن احمد المسناوى المالكي الفاسي المتوفى سنة 1136هـ تجده مخطوطا على هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33310

ومطبوعا على هذا الرابط:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=17725

قابل هذه المصنفات بالرد والانتصار للسدل بعض أهل العلم وطلبته، هذا أسماء بعض مؤلفاتهم على سبيل المثال لا الحصر:

1 ـ ((تحفة الأخبار في الرد على من قال بالقبض في هذه الأعصار)) لأبي شعيب محمد بن القاسم ... مطبوع.

2 - ((زهرة الأفكار في الرد على المخالفين بالقبض في هذه الأعصار)) لعبد السلام بن الطيب الشرقي العربي، مطبوع.

3– ((إبرام النقض لما قيل من أرجحية القبض)) لمحمد الخضر الجكني الشنقيطي، مطبوع قديما، وحديثا في دار ((دار البشائر)) / سنة ((1416هـ - 1996 مـ)

4 – ((رسالة النصر لكراهة القبض و الإحتجاج على من نازع فيها في صلاة الفرض)) لأبي عيسى سيدي النهدي الوزاني، مطبوع

5– ((القول الفصل في تأيد سنة السدل على مذهب إمام دار الهجرة النبوية الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه)) لمحمد عابد، مطبوع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير