تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[البينات العملية حول إدخال الشهر بالحسابات الفلكية]

ـ[عبدالعزيز بن حمد]ــــــــ[19 - 08 - 09, 09:33 ص]ـ

اطلعت على موضوع نشر في موقع نور الإسلام ( http://www.islamlight.net/index.php?option=*******&task=view&id=14801&Itemid=34) وأحببت نقله هنا للفائدة

وهو بعنوان:

[البينات العملية حول إدخال الشهر بالحسابات الفلكية]

للشيخ/ سليمان بن ضيف الله اليوسف

المدرس بالمعهد العلمي ببريدة - خطيب الجامع الكبير بمحافظة الشماسية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن التمسك بالشريعة وتعظيمها فرض مؤكد على المسلمين ويزداد ذلك في أوقات الفتن التي تعصف بالعقول وتكثر فيها الأهواء بسبب عروض الشبهات أو وجود الشهوات.

ومن الفتن التي أعمت وأصمت وقست القلوب وخربت بها العقول تحريف الشريعة تحت مسمى التيسير تارة أو ضغط الواقع أو موافقة العلم والحضارة الغربية تارة أخرى.

وأحسب أن محاولة إقناع الأمة بإدخال شهر رمضان بالحساب داخلة في الفتن المعاصرة التي تهدف إلى زعزعة ثوابت الشريعة في قلوب المسلمين، ونظراً لأهمية هذا الموضوع فقد حركت فيه القلم وجليت فيه شبه القائلين بالحساب، وكشفت عن خطئها بما يفرح به أهل العلم وطالبو الحق وأغنيت نفسي عن العزو طلباً للاختصار ولوضوح المراد وقرب المراجع، وسأتناول ما يلي:

1. حقيقة هذا القول أو حدوده.

2. شبه هذا القول والرد عليها.

3. الفهم الخاطئ في المسألة.

4. هدفهم وهدفنا.

5. خاتمة ونداء لأهل العلم خاصة في بلاد الحرمين.

أولاً: حدود هذا القول وحقيقته:

غير خافٍ على طالب العلم أن الإجماع منعقد على أن شهر رمضان يدخل برؤية هلاله عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته" عند البخاري ومسلم، وبقوله: "لا تصوموا حتى تروا الهلال" وهو عند مسلم.

وظلت الأمة على هذه الطريقة الشرعية النبوية إلى أن جاء مَن يقول بإدخال الشهر بالحساب وهذا القول حادث بعد إجماع الصحابة والتابعين فالذي ينبغي طمره لا إظهاره لأن إظهار الأقوال الشاذة من أكبر أسباب الفتن وإضعاف الدين، لكن بعض الناس أبوا إلا إظهار هذا القول بل والزيادة عليه ومحاولة نشره وإقناع الناس به فما هي حقيقة قولهم وحدوده؟

حقيقة قولهم: أنه يجوز الاعتماد على الحساب الفلكي في إدخال الشهر والاكتفاء به عن الرؤية الشرعية سواء كان الجو صحواً أو غيماً.

وبعضهم أجاز الاعتماد على الحساب في النفي دون الإثبات أي أن الشهر لا يدخل إذا نفى الحساب وجود الهلال، ولكن لا يثبت الشهر بالحساب بل لا بد من الرؤية.

وهذا معنى قول بعضهم: إن الشهادة على الرؤية لا يجوز قبولها إذا نفى الحساب وجود الهلال لأن الحساب قطعي والشهادة ظنية وما مقصود هؤلاء بالحساب؟

الذي تبين من كلام دعاة هذا القول هو أن مرادهم بالحساب هو الحساب المعتمد على علم الفلك المعاصر الذي تطورت آلاته وتقنياته لا أن مرادهم الحساب الشخصي وهو حساب فلان وفلان لأن هذا يكثر غلطه.

وهما لم يصرحا بذلك لكن يفهم من كلامهما فهماً واضحاً وبعضهم يدخل حتى الحساب الشخصي فيما يظهر.

فإذا تبين لنا حقيقة قولهم ومرادهم بالحساب فما هي شبههم؟

ثانياً: شبه القائلين بهذا القول:

تمسك هؤلاء باثنتين من الشبه:

الأولى: أن هذه المسألة خلافية وأنه يوجد في الأمة من أجاز الاعتماد على الحساب بدءاً من التابعين كمطرف بن عبد الله الشخير، وبعض مشاهير القضاء كابن سريج والقفال وعدد آخر، فإذا كانت المسألة خلافية فسبيلها سبيل مسائل الخلاف فلا ينكر على من اجتهد ورجح هذا القول.

ولكن يرد عليهم من عدة أوجه:

الأول: أن نسبة هذا القول إلى مطرف بن عبد الله الشخير غير صحيحة وقد ضعف هذه النسبة الإمام ابن عبد البر رحمه الله.

وإنك لتعجب من بعضهم عندما نسب القول إلى مطرف استند على نقل أحد علماء القرن التاسع.

وسأنقل نص كلام ابن عبد البر رحمه الله في التمهيد فإنه في غاية النفاسة:

قال رحمه الله لما ذكر قول القائلين بإدخال الشهر بالحساب في حالة الغيم:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير