تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ج: ورد في الحديث إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له رواه مسلم فأما الصدقة فتكون منه ومن أولاده كالوقف وبناء المساجد وتجهيز الغزاة ونشر كتب العلم وأشرطته والنفقة على الدعاة إلى الإسلام وتجهيز الأموات والصدقة على المساكين والمستضعفين والمجاهدين، وكذا الصرف على طلبة العلم وحملته، وكذا تزويد الميت بالدعاء وإهداء ما تيسر من الأعمال كالحج والعمرة عنه والأضحية وتفطير الصوام وإطعامهم ونحو ذلك مما ينفع الميت. والله أعلم.

س: هبة أعمال البر والإحسان للوالدين المتوفيين أو غيرهم؟

ج: يجوز ذلك، فقد نص الفقهاء بقولهم: وأي قربة فعلها وجعل ثوابها لحي مسلم أو ميتٍ نفعه ذلك. ويدخل في ذلك من حج أو اعتمر عن غيره أو جعل ثواب قراءة القرآن لوالديه أو أقاربه أو فعل شيئًا من أنواع البر والإحسان وأهدى أجرها لوالديه أو غيرهم من أحياء أو أموات وصلهم ذلك، وإن كان بعض العلماء قال: يُقتصر على الحج والعُمرة والدعاء والاستغفار والصدقة ونحوها، والله أعلم.

س: هل يجوز الصيام تطوعًا عن الوالدين المتوفيين؟

ج: الأعمال الصالحة أجرها لمن عملها سواء كانت بدنية، أو قولية، أو مالية ومع ذلك يجوز إهداؤها من العامل لغيره لقوله صلى الله عليه وسلم: حج عن نفسك ثم حج عن شُبرمة والصيام عمل بدني فيجوز إهداؤه للغير لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من مات وعليه صيام صام عنه وليه فلا بأس بإهداء الصوم ولو تطوعًا لأحد أبويه، أو لكل منهما، أو لغيرهما كإهداء بقية الأعمال الصالحة.

س: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له فهل التصدق إلى نية الميت جائزة، وإن كانت من غير ماله مثل مال أولاده وبناته؟

ج: الصدقة الجارية: هى المال الذي ينتفع به مع بقاء عينه كالمسجد والمدرسة والدار لسكنى الفقراء أو الضيف، وكذا وقف الكتب، والمصاحف، والأكسية، والأسلحة في سبيل الله، والدواب للحج، والجهاد والأواني والأدوات التي تستعمل كالقدر والصحن والمنجل والرحا والسكين والدلو والحوض ونحوها، فيصل أجرها إلى الواقف أو إلى الموقوف له كما لو كان الواقف هو الابن أو البنت وجعل ثوابها لأبيه أو أخيه، فإنه يصل إليه الأجر فضلا من الله ونعمة. والله أعلم.

. والله اسأل ان ينفع بة كاتبة وقارئة.

وكتبه اسير وصمه ذنبه المقر بقله علمه وسوء عمله

وليد الصعيدى المحامى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير