تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماحكم تقصير جزء من الشعر وإبقاء جزء أخر]

ـ[ابوعبدالرحمن العتيبي]ــــــــ[30 - 09 - 09, 09:28 ص]ـ

كيفية قص شعر الرأس للرجل

ما هو القزع؟ وما حكم ما يفعله بعض الشباب من حلاقة جوانب من الرأس وترك الوسط؟.

الحمد لله

سئل الشيخ محمد بن إبراهيم عن ذلك فقال:

أما مَا يَخْتَصّ بِالشَعْرِ فقد كان هَدْيُ النَّبي صلى الله عليه وسلم في شَعْرِ رَأْسِهِ، تَرْكُه كلّه، أو أَخْذَهُ كلّه، ولم يَكُنْ يَحْلِقُ بعضه ويدع بعضه.

أما ما يفعله بعض المسلمين من حَلْقِ بعض الرأس وتَرْكِ بعضه، فهذا هو القزع الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أنواع:

1 - أن يحلق من رأسه مواضع ويترك مواضع.

2 - أن يحلق جوانبه ويترك وسطه.

3 - أن يحلق وسطه ويترك جوانبه.

4 - أن يحلق مُقَدِّمه ويترك مُؤَخِّره.

5 - أن يحلق مُؤَخّره ويترك مُقَدّمه.

6 - حلق بعض أحد الجوانب وترك البقية.

وهذه الأنواع يدل على تحريمها ما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع " أن يُحْلَقَ رأس الصبي ويترك بعض شعره " وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، رأى صبياً قد حُلِقَ بعض شعره وتُرِكَ بعضه، فنهاهم عن ذلك، وقال: " احلقوه كله أو اتركوه كله "، وعن عمر رضي الله عنه مرفوعا " حلق القفا من غير حجامة مجوسية " وفي سنن أبي داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه رأى غلاماً له قرنان، أو قصّتان، فقال: احلقوا هذين أو قصوهما، فإن هذا زي اليهود، وقال المروذي سألت أبا عبد الله (يعني أحمد بن حنبل) عن حلق القفا قال: " هو من فعل المجوس من تشبه بقوم فهو منهم "

فتاوى المرأة المسلمة 2/ 510

هذا حكم الحلق اما التقصير بالالات الحديثة والمقص فما حكمه نريد تفصيلاً

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[30 - 09 - 09, 02:40 م]ـ

سؤال: ابني في العاشرة من عمره تعلم من أصدقائه طريقة غريبة في حلق شعر الرأس ويقول إنها تسريحة جديدة في الأسواق، وهي عبارة عن حلق الجوانب وترك الشعر يتدلى من أعلى، وأرى أنه يتشبه بالنساء فقمت بحلق شعره بآلة الحلاقة عقابًا له على ذلك .. والمشكلة أن والده يوافقه ويرفض فعلي .. فما الحكم؟ وما توجيهكم وفقكم الله؟

الجواب: هذه التسريحة الجديدة داخلة في القزع الذي ورد في الحديث أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - نهى عن القزع، الذي هو حلق بعض شعر الرأس وترك بعضه، ورأى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - صبيًا قد حُلق بعض شعر رأسه فقال: "احلقوه كله أو اتركوه كله" فعلى هذا يجب الأخذ على الشباب والأطفال عن استعمال هذه الطريقة الغريبة التي هي حلق جوانب الرأس أو حلق مُقدمه أو مُؤخره؛ فإن ذلك قزع منهي عنه وفيه أيضًا تشبه بالنساء وتشبه بأهل الفساد، وعلى الأبوين السعي في إصلاح أولادهما بالإبعاد عن المُحرمات والمكروهات لما يترتب على ذلك من الفساد والتشبه بالمفسدين.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

(741)

سؤال: ما حكم القصة المائلة في مقدمة الشعر وليست في جميعه وهي منتشرة في أوساط النساء وما الحكم إذا كانت مناسبة جدًا لوجه المرأة ولا تجدي معها تسريحه أخرى؟

الجواب: هذه القصة لا تجوز فإن زينة المرأة في شعرها فليس لها قصه ولا قص بعضه لا من مقدمة ولا مؤخرة ولا يجوز أيضًا للرجل قص بعض شعره ولا حلق بعضه فقد ثبت أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - نهى عن القزع وقال: "احلقوه كله أو اتركوه كله" ولاشك أن هذه التسريحة جديدة غير معروفة عند نساء المسلمين وإنما حدثت في الوقت المتأخر إما تقليدًا لبعض نساء الغرب وإما تعمدًا وقصدًا للشهرة ومحبة لميزة وتسريحة شاذة تلفت الأنظار وكل ذلك لا يكون مسوغًا لهذه الفعلة. والله أعلم.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

(16384)

سؤال: هل يعتبر تحديد شعر الرأس بالموسى بعد التقصير بالماكينة من القزع أو لا؟

الجواب: نرى أنه لا يجوز حلق أطراف الشعر بالموسى، أو أطراف الرأس وجوانبه دون بقية الرأس، وأن ذلك من القزع الذي فسر بأنه حلق بعض الرأس دون بعضه، فإما أن يحلقه كله بالموسى أو يقصره كله بالماكينة، حتى يبتعد عن مسمى القزع.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

19/ 4/1428هـ

سؤال: ما حكم القزع؟ وما صفته؟ وهل يدخل فيه (التوليت)؟

الجواب: القزع لا يجوز؛ فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ينهى عن القزع، ثم فسره الراوي بقوله: إذا حلق رأس الصبي وترك هاهنا شعرة وهاهنا وهاهنا فأشار إلى ناصيته وجانبي رأسه، قال النووي إن القزع حلق بعض الرأس مطلقًا… وأجمع العلماء على كراهة القزع إذا كان في مواضع متفرقة إلا أن يكون لمداواة ونحوها ومذهبنا كراهته مطلقًا للرجل والمرأة لعموم الحديث. قال العلماء: والحكمة في كراهته أنه تشويه للخلق وقيل لأنه زي الشيطان، وقيل لأنه زي اليهود أو زي أهل الشرك، وفسره في القاموس بحلق رأس الصبي وترك مواضع منه متفرقة غير محلوقة تشبيهًا بقزع السحاب وهي القطع الصغيرة منه فعلى هذا لا يجوز حلق بعض الرأس وترك بعضه، ومنه ما يسمى بالتواليت الذي هو قص جوانب من الرأس أو قص مقدم الرأس أو مؤخره مع أنه تقليد وتشبه بالمجرمين.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

5/ 1/1418 هـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير