تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عن عبد الله بن أبى أوفى قال: إن رسول الله - صلى الله عليه و سلم- في بعض أيامه التي لقي فيها العدو انتظر حتى إذا مالت الشمس ثم قام في الناس فقال: "يا أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو واسألوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فاصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف. ثم قال: اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم" رواه البخاري ومسلم [20].

الحديث الثامن عشر:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم-: "من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق" رواه مسلم [21].

الحديث التاسع عشر:

عن بريدة بن الحصيب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم-: حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم، وما من رجل من القاعدين يخلف رجلا من المجاهدين في أهله فيخونه فيهم إلا وقف له يوم القيامة فيأخذ من عمله ما شاء، ثم التفت إلينا رسول الله - صلى الله عليه و سلم- فقال: فما ظنكم ورواه علقمة بن مرثد بهذا الإسناد وقال: وقيل له: خذ من حسناته ما شئت. رواه مسلم [22].

الحديث العشرون:

عن أبي عبس -رضي الله عنه-: أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم- قال: "ما اغبرت قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار" رواه البخاري [23] وغيره.

الحديث الحادي والعشرون:

عن عروة البارقي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم-: الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة. رواه البخاري ومسلم [24].

الحديث الثاني والعشرون:

عن زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- قال: إن رسول الله - صلى الله عليه و سلم- قال: من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن خلفه غازيا في أهله بخير فقد غزا. رواه البخاري ومسلم [25].

الحديث الثالث والعشرون:

عن سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم- قال: رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها [وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما] [26] عليها والروحة يروحها العبد في سبيل الله أو الغدوة خير من الدنيا وما عليها. رواه البخاري [27].

الحديث الرابع والعشرون:

عن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم- يقول رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله، وأجري عليه رزقه، وأمن الفتان. رواه مسلم [28].

الحديث الخامس والعشرون:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي - صلى الله عليه و سلم-: من احتبس فرسا في سبيل الله إيمانا بالله وتصديقا بوعده فإن شبعه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة. رواه البخاري [29].

الحديث السادس والعشرون:

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: سمعت النبي - صلى الله عليه و سلم- يقول: من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا. رواه البخاري في كتاب الجهاد [30].

الحديث السابع والعشرون:

عن عقبة بن عامر الأنصاري -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم- -وهو على المنبر- يقول: {وَأعِدُّوا لهُمْ مَا اسْتطعْتمْ مِنْ قُوَّةٍ} ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي. رواه مسلم [31].

الحديث الثامن والعشرون:

عن عبد الله بن عمرو م قال: قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم-: ما من غازية أو سرية تغزو في سبيل الله فتغنم وتسلم إلا كانوا قد تعجلوا ثلثي أجورهم، وما من غازية أو سرية تخفق وتصاب إلا تم أجورهم. رواه مسلم [32].

الحديث التاسع والعشرون:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم- قال: لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا. رواه مسلم [33].

الحديث الثلاثون:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير