تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مجدي فياض]ــــــــ[17 - 10 - 09, 02:46 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الفاضل

لكن أبضا في الكتابة الضمير "أنت " مراد أو مشار به إلى الزوجة , أي الكتابة موجه إلى المرأة كما أن القول موجه إلى المرأة وهو لم يعن الطلاق في كليهما!!

ـ[أبو حازم الشامي]ــــــــ[17 - 10 - 09, 04:22 م]ـ

جزيت خيرا أخي الكريم

لو أعطى رجل ورقة مكتوب فيها كلام سيئا لرجل وقال له هذه لك فإنه يكون قد وجه له الخطاب بما فيها

أما لو أراه إياها وقال له انظر هذه الورقة فإنه يسأله من كتب هذا ولمن هذا الكلام أو هل تعنيني أنا بذلك

فالقول يدل على التعيين بقصد المخاطب بلا احتمال

بخلاف الكتابة إذ لا بد لها من أمر من خارج يدل على تعيين المقصود

ولو كانت مناولته الورقة نصا في توجيه الخطاب إليه ما صح منه السؤال بخلاف القول كما هو ظاهر

والله أعلم

ـ[النقاء]ــــــــ[17 - 10 - 09, 05:16 م]ـ

, و إن كان الإشكال مازال قائما عندي!!

من أي ناحية؟ هل من ناحية التفرقة عند المذهب الجنبلي؟ أم من ناحية عموم المسألة والصحيح فيها على صعيد المذاهب الفقهية؟

والشوكاني رحمه الله وإن كان مجتهداً، ولكن لا يعني هذا أنه لم يتفقه في بدايته على مذهب من المذاهب الفقهية، فالإمام ابن تيمية مجتهد مطلق، ولا يعني هذا أنه لم يبدأ فقهه بالتفقه على المذهب الحنبلي!!

وقصدي رحمك الله من ذكر الإمام الشوكاني أو غيره من المجتهدين المطلقين، أن لهم آراء قد تخالف مذهبهم الذي تفقهوا عليه وانتسبوا إليه ردحا من الزمن قبل أن يصلوا إلى هذه المنزلة العالية بناء على ما صح عندهم من النظر في الأدلة، لذلك فلا يُحتج برأيهم في المسألة لتقرير المذهب فيها، وإنما تورد أقوالهم عند تقرير الصحيح في المسألة على صعيد المذاهب الفقهية.

فإذا تحصلنا على رأي للإمام الشوكاني في مسألة، وكان رأيه مخالفا لما تقرر عند الشافعية، لا نقول إن هذا هو المعتمد عند الشافعية، وإذا صح رأي عند الإمام ابن تيمية يخالف المذهب الحنبلي،لا نقول هذا هو المعتمد في المذهب الحنبلي، وكذلك القو ل في الأذرعي عند الشافعية.

أريد أن أصل أن القضية في تقرير الفتوى في المسألة وتقرير الصحيح فيها على صعيد المذاهب الفقهية، يختلف عن تقرير الصحيح والمعتمد في المذهب الواحد، فقد يمون المعتمد في المذهب ضعيف لضعف الدليل، أو لضعف النظر والاستدلال.

أخي الكريم أرجو أن يكون كلامي واضحا، و أبعد عن علمك الشريف أن تفهم كما يفهم بعض المتهورين أن في الكلام انتقاص للأئمة، بل هذه من صناعة الفتوى والتقرير في المسأئل الفقهية.

وعليه فإن كا ن موضع إشكالك في فهم علة التفريق في المذهب الحنبلي، فقد بينتها لك، وإن احتجت لمزيد بيان، أزيد في البحث والتفهيم، وإن كان موضع إشكالك عن سبب التفريق على صعيد المذاهب الفقهية كلها وما الراجح فيها من أقوال المجتهدين فهذا يستلزم البحث في المسألة عند المذاهب الأربعة، ةتتبع فتاوى المجتهدين من أمثال الشوكاني وابن تيمية وابن القيم والأذرعي وأيضا ما أفتت به المجامع والنظر في ذلك كله، لفهم التعليل الذي قام عليه كل قول، وما رجحه المجتهدون بعد ذلك ممن لديهم أدوات الترجيح والموازنة في الفقه.

وفق الله الجميع لمرضاته.

ـ[مجدي فياض]ــــــــ[17 - 10 - 09, 06:04 م]ـ

جزاكم الله خيرا أخي الفاضل

ليس القول يدل على التعيين مطلقا إذ قد يكون هناك امرأتان لرجل واحد فينطق الرجل ويقوا " أنت طالق " فتحتاج كل منهما للسؤال وللتعيين

على أن محل الاستفسار عن الفرق إذا تساوت الاحتمالات يعني على مثالك أخي الفاضل:

رجل كتب " أنت طالق " وقال لامرأته خذ هذه الورقة فإنها لك

ورجل قال " انت طالق " وامرأته واقفة أمامه ليس أمامه غيرها

ولم يزد الكاتب على شيء وكذلك لم يزد القائل على شيء!!

لماذا إذا أبدى الكاتب احتمال أنه أراد غم أهله وخداعها بتوهمها الطلاق لكي تحزن عقابا لها عما تفعله معه هذا الاحتمال قد يصدق ويدين أو حتى يؤخذ به في الحكم في أحد الوجهين , أما إذا أبدى القائل نفس الاحتمال لا يقبل منه؟؟

ملحوظة أنا لست حنبليا لكني مهتم جدا بالمذهب الحنبلي وخصوصا كتابي المغني والإنصاف إذ ابن قدامة عالم فذ وأقواله يجب أن تحترم واحتمالاته وجيهة جدا والمرداوي سعة إطلاعه على الخلاف عالية جدا في المذهب الحنبلي , فليس غرضي ترجيح أمر ما في المذهب الحنبلي بقدر ما يكون غرضي بيان الراجح عموما والاستدلال على ذلك الراجح بكتب الحنابلة أو غيرهم

ـ[الشريف عبد المنعم]ــــــــ[05 - 11 - 09, 10:03 م]ـ

بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير