تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الجواب: يجوز للمشتري شرط الخيار لمدة يتفقان عليها كثلاثة أيام أو أكثر، وينظر في صلاحية السيارة من عدمها، ويستشير في قدر القيمة وهل هي مناسبة أم لا، ويجوز للبائع اشتراط مقدمة الثمن وهي العربون ليكون كوثيقة له على سيارته كالرهن المقبوض، وإذا كان العربون قليلاً جاز له مصادرته عند رد السيارة مقابل استعمال المشتري للسيارة وذهابه بها عن المالك، وللبائع أن يأخذ من المشتري مقابل غيبة سيارته عنه ولو لم يكن هناك عربون ويكون ذلك بحد مناسب. والله أعلم.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

23/ 7/1415 هـ

(9259)

سؤال: ما حكم بيع العربون (يأخذ المحرج مثلاً 500 ريال) ثم يتزاودون المشترين عليها، فإذا رجع المشتري صاحب العربون عن الشراء فلا يرد له العربون، فما رأيكم في ذلك؟ وأيضاً إذا زاد في ثمن السيارة من لا يرغب الشراء فما حكم ذلك؟

الجواب: العادة أن البيع بالمزاد العلني يبنى على إعلان البيع والمزايدة فيه، ولا يجوز أخذ العربون إلا بعد إيجاب البيع لصاحب العربون، فمتى وافقوا على البيع فلهم أخذ العربون كمقدم للثمن، فإن اتضح له الغش والخديعة منهم فله الرجوع وأخذ عربونه، وإلا فلهم مطالبته ببقية الثمن أو الصلح معه على العربون، ويحرم أن يزيد فيها من لا يريد الشراء ويسمى الناجش، فقد قال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - " لا تحاسدوا ولا تناجشوا " وذلك لأنه يخدع الراغب في السلعة وهو لا يرغب الشراء، فيزيد الراغب فوق زيادته حتى تبلغ مالا تساويه، فعلى هذا يثبت له الخيار. والله أعلم.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

28/ 6/1418 هـ

(7048)

سؤال: ما حكم دفع العربون مثلاً في شراء سكن أو أي شيء له ثمن؟

الجواب: يجوز دفع العربون كمقدم للثمن سواء كان المبيع عقارًا كمسكن أو منقولاً كسيارة حيث أن البائع قد لا يثق بجزم المشتري وإقدامه على الشراء فيتوثق بأخذ مقدم الثمن حتى إذا ترك الشراء كان عنده وثيقة يتمكن من حبس السلعة على بقية الثمن أو أخذ العربون مقابل حبس السلعة تلك المدة، والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

10/ 7/1415هـ

ـ[مطلق الجاسر]ــــــــ[20 - 10 - 09, 11:05 ص]ـ

جزاكم الله خيراً على هذه الإفادة

ورحم الله الشيخ عبد الله

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[20 - 10 - 09, 02:54 م]ـ

بارك الله فيكم وتقبل دعاءكم

ـ[أبو حذيفة الأثري السلفي]ــــــــ[25 - 10 - 09, 04:11 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[أبو زياد يوسف عبدالله الدخيل]ــــــــ[26 - 10 - 09, 10:40 ص]ـ

بارك الله في الجميع،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير