تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استحباب إفراد السبت بالصيام]

ـ[طارق أبو وردة]ــــــــ[08 - 11 - 09, 02:17 ص]ـ

هدا بحث قيم في مسألة صوم السبت منفردا بعدما كثر الجدل في الأمر و فيه فوائد حديثية و فقهية مهمة

لعل الله قد أكرمنا في هدا الزمن – زمن السرعة و التكنلوجيا – بغزارة مصادر العلم من تفسير و حديث و سيرة و تاريخ و خلاف و غيره. فأصبح في متناول الأيدي بأبسط الطرق بعدما كان الرجال يقطعون المسافات في طلب و لو حبة رمل من صحراء العلم أو قطرة من بحوره متكبدين مشاق السفر و وحشة الطريق و البعد عن المال و الأهل والعيال. لكن أجرهم عند الله عظيم.

ولست أدري إن كانت نعمة أم نقمة أن يتناول طالب العلم مصادر العلم بهده الكيفية دون شيخ يهذبه و يربيه حتى يصلح وعاء للعلم كما هو الحال عند أهل العلم و السلف الصالح. ولست أدري أهي نعمة أم نقمة أن يتناول طالب العلم مصادر العلم التي أفنى الرجال أعمارهم في سبيل معشار ما في يده مما وصله بدرهمين أو ثلاث ويحوي أكثر من ألف أو ألفين أو أ كثر بكثير في قرص مدمج يفتحه بضغطة زر ليدخل عالم العلم و المعرفة فينثره نثر الدقل فيقبل ما يشاء و يرفض ما يشاء و يصحح و يرجح و يضعف ويجرح. و الطامة الكبرى أن يعترض على جبال في العلم خصهم الله تعالى لحمل شرعة المصطفى صلى الله عليه و سلم حتى تصلنا صافية نقية. و طويلب العلم هدا يعترض عليه بقوله: < وهذا مرفوض منه >.

ولكي لا أطيل في هده المقدمة فقد كنت أبحث في الشبكة الإلكترونية عن بعض المسائل الفقهية و بالخصوص صوم السبت منفردا في غير الفرض فما وجدته في المنتديات من كلام و اعتراض عن من سبقونا بإيمان و إحسان و علم و ورع لا ينبئ بخير. تجد صاحب الموضوع يتلبس العالم الفقيه المجتهد في شخصه هو و يصدر الأحكام و يتناول الموضوع على أنه من صميم علمه وما هو إلا نقال أخبار

ليس له من العلم إلا الحروف.

ثم ذكر هدا < العالم > قول الإمام مالك حين ما جاءه خبر النهي عن صوم السبت منفردا قال: < هذا كذب > فقال طويلب العلم صاحب الموضوع: < وهذا مرفوض منه >. أنا أعلم أن من العلماء من قال بهذا وهم أقران للإمام مالك في العلم و الحديث. أما أن تتبنى أقوالهم و تصدرها أحكاما على أنها من فهمك و استنباطك فهناك العطب. وهذا أبسط قلة أدب في حق العلماء وجدتها في المنتديات على الشبكة الإلكترونية ولدينا مزيد و لا حاجة لنا بذكره. وهذا من نتائج تناول العلم دون شيخ.

وإطلاق جبل في العلم و الحديث مثل الإمام مالك هدا القول على ما جيئ به في النهي ليس عبثا منه أو قلة دراية و اللبيب من يتفطن لذلك.

وقد بحث في الموضوع < أي ما قيل في صوم السبت منفردا > بحثا ميدانيا و استقراءا شاملا لعل الله يفيدني به و من تسنا له مطالعته وفيه فصول:

1 - رواية أحاديث الجواز و بيان صحتها

2 - رواية أحاديث النهي و بيان ضعفها

3 - تعارض الأحاديث و الجمع بينها

4 - الجمع أو الترجيح

5 - بيان النسخ من الأحاديث

6 - علة من قال بالمنع

7 - مخالفة أهل الكتاب

8 - خلاصة

ـ[طارق أبو وردة]ــــــــ[08 - 11 - 09, 02:19 ص]ـ

تخريج حديث أم سلمة -رضيَ اللهُ عنهُا- وبيان ثبوته

لفظ الحديث

عن كريب مولى بن عباس -رحمهُ اللهُ-: أنَّ ابن عباس -رضيَ اللهُ عنهُما- وناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثوني إلى أم سلمة أسألها عن الأيام التي كان رسول الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- أكثر لها صياماً؟

قالت: "يوم السبت والأحد"، فرجعت إليهم فأخبرتهم؛ وكأنهم أنكروا ذلك، فقاموا بأجمعهم إليها، فقالوا: إنا بعثنا إليك هذا في كذا وكذا وذكر أنك قلت كذا وكذا.

فقالت: صدق، إنَّ رسول الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- أكثر ما كان يصوم من الأيام يوم السبت والأحد، كان يقول: ((إنهما يوما عيد للمشركين، وأنا أريد أن أخالفهم)).

وله ألفاظ أخرى تأتي -إنْ شاءَ اللهُ تعالَى-.

تخريجه:

رواه الإمام أحمد في مسنده (6/ 324)، والنسائي في السنن الكبرى (2/ 146رقم2775 - 2776)، والطبراني في المعجم الكبير (23/، 283، 402)، وفي الأوسط (4/ 156)، وابن خزيمة في صحيحه (3/ 318)، وابن حبان في صحيحه (3646)، وابن شاهين في الناسخ والمنسوخ (ص/332رقم399)، والحاكم (1/ 436)، والبيهقي في السنن الكبرى (4/ 303)، وفي فضائل الأوقات (ص/534)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير