تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والفضل في الأضحية أكثر مما ورد في فضل العقيقة.والله أعلم.

(1991)

سؤال: هل يفرد للميت أضحية؟

الجواب: إذا كان قد أوصى من تركته أو من وقف أوقفه فعلى الناظر تنفيذ هذه الأضحية من وصيته أو وقفه، أما إذا لم يوص وتبرع له أحد أقاربه بأضحيته جاز ذلك سواء أفرده وحده بأضحية أو أشرك معه غيره فقد روى الترمذي عن علي ـ رضي الله عنه ـ أنه كان يضحي للنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ويذكر أنه أوصاه بذلك، وحيث أن الأضحية صدقة من الصدقات فإنها تشرع عن الميت كما تشرع عن الحي، وقد ذكر العلماء أن ذبحها أفضل من الصدقة بثمنها ولكن حيث كثرت الأضاحي في هذه الأزمنة وقل من يستفيد منها في وقتها فقد رأى بعض العلماء أن الصدقة بثمنها على المستحقين أكثر أجرًا لما فيه من المنفعة للفقراء ونحوهم.

(797)

سؤال: هل يجوز أن أضحي عني وعن زوجتي في الحج بضحية واحدة؟

الجواب: الأضحية تذبح في البلد الذي تقيمون فيه، وأما التي تذبح في مكة فهي فدية التمتع أوالقران، ولا يجوز الاشتراك فيها بل لكل حاج فدية تخصه.

(1091)

سؤال: والدي قبل وفاته كتب المنزل الذي نسكنه في أضحية واحتفظ بالورقة التي كتبها حتى يثبت شهود على ذلك ولكنه توفي رحمه الله قبل أن يشهد على ذلك أحد، فهل يعتبر البيت في أضحية كما نواه والدي وكتبه ولم يثبته بشهود أم لا؟ أم أن ذلك يرجع لما نرغبه نحن الورثة؟

الجواب: نرى أن هذه وصية صحيحةٌ إذا كتبها بيده أو أملاها على أحد أولاده واعترف بها الورثة ففي هذه الحال يسكنه الأولاد ويخرجون أضحيةً كل سنة ولهم أن يأجروه ويلتزموا بذبح الأضحية، ولهم أن يبيعوه ويجعلوه في عقار له غلة سنوية بقدر الأضحية ويقتسموا بقية ثمنه أو يلتزم بالأضحية أحد أولاده بعد اقتسام قيمة المنزل، فلابد من تنفيذ الوصية بذبح الأضحية كل عام.والله أعلم.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

ـ[منير عبد الله]ــــــــ[17 - 11 - 09, 06:47 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=120113

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[18 - 11 - 09, 08:51 ص]ـ

( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=193847)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير